روشتة

علاج حب الشباب وندبات الحبوب في الوجه

علاج حب الشباب

يعتبر حب الشباب من الأمور المزعجة التي تضايق الكثير من الرجال والفتيات، على حد سواء، لأنها تفسد المظهر العام للوجه وتسبب الإحراج، واليكم المزيد حول علاج حب الشباب.

حب الشباب

من الأمور أو الأعراض التي تحدث، لأسباب مختلفة، منها الافراط في تناول المواد الدهنية، أو تغيير هرمونات الجسم، فهي قد تصيب من تجاوزا الثلاثون عام.

ولكن المشكلة الأساسية أن حبوب الشباب أيا كان السبب، تستغرق الكثير من الوقت من أجل العلاج، ومن أجل أن تختفي ندبات الحبوب، جدير بالذكر أن علاج حبوب الشباب عامة، يستغرق من ستة إلى ثمانية أسابيع من أجل أن تزول.

كيف يتم علاج حب الشباب ؟
كيف يتم علاج حب الشباب ؟

علاج حب الشباب عن طريق الأدوية

  • في حالة حب الشباب المعتدل المتمثل في الرؤوس البيضاء، الرؤوس السوداء، أو البثور، يمكن استخدام سيتافيل، محلول بيروكسايد البنزويل، حمض الصفصاف.
  •  ولكن في حالة حبوب الشباب التي وصلت إلى مرحلة الخراج، فإنه في هذه الحالة لابد من الذهاب للطبيب من أجل الحصول على المضاد الحيوي المناسب.
  • حيث يقوم الطبيب بتنظيف وتصفية  البثور الكبيرة والخراجات، ومن ثم استخدام محلول  بنزويل بيروكسيد، أو الادوية الأخرى، مثل حمض الآزلايك.

علاج حب الشباب “الهرموني”

  • يعتبر حب الشباب الهرموني من حبوب الشباب المزمنة والقوية، لأنها هرمونية في الأصلن وغالبا تحدث لدى الفتيات المراهقات والنساءن خاصة مع الدخول إلى الدورة الشهرية.
  •  وهنا يكون العلاج عن طريق الطبيب المعالج، الذي يصف غاليا أدوية حبوب منع الحمل عن طريق الفم أو دواء آخر يسمى السبيرونولاكتون، لأن الحبوب قد يكون مصدرها عدوى تناسلية.

علاج حب الشباب في المنزل

توجد العديد من المواد الطبيعية الفعالة في علاج حب الشباب، ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص دائما.

أولا الكركم و العسل

قم بخلط معلقة كبيرة من الحليب  و معلقة من العسل و معلقة من الكركم، حتى التجانس التام، ومن ثم وضعه على الوجه  لمدة 10 دقائق، ثم  غسله بالماء الدافئ، الفكرة تكمن في ان العسل مضاد للجراثيم، والكركم مضاد للإلتهابات و الجراثيم.

كيف يتم علاج حب الشباب ؟
كيف يتم علاج حب الشباب ؟

ثانيا غسول لحب الشباب

يمكن عمل الغسول عن طريق معلقة كبيرة من زيت البندق، مع أوقية من شمع العسل، مع  قطرة من زيت شجرة الشاي.

حيث يمكن اولا إذابة شمع العسل مع الزيت علي درجة حرارة خفيفة  ، ومن ثم تركه يبرد تماما، وبعدها ضيفي باقي الزيوت.

ثالثا بياض البيض و الليمون

لعمل القناع، قومي بخلط بياض بيضة مع 4 قطرات من الليمون، ومن ثم تطبيق القناع علي البشرة مع غسله بالماء الدافئ.

وصفة للتخلص من ندبات حب الشباب

  • اخلطي ملعقتين من زيت الجوجوبا، مع ملعقتين من زيت الورد، مع معلقة صغيرة من زيت النيم، مع قطرات من زيت شجرة الشاي،مع القليل من زيت اللافندر، مع قطرة من زيت بذور الجزر.
  • وامزجي الخليط جيدا للغاية، وضعيه في زجاجة نظيفة وجافة تماما،وضعيه على البشرة يوميا ليلا.

رابعا قناع الطين الأخضر

اخلطي معلقة كبيرة من الطين الأخضر، مع معلقة صغيرة من زيت لب المشمش، مع قطرات من الزيت العطري  مع إضافة ماء ورد، وضعي الخليط علي البشرة لمدة 10-20 دقيقة  .

خامسا وصفة لتجديد خلايا البشرة بعد حب الشباب

  • اخلطي 4 ملاعق من مسحوق عشب البحر مع نصف كوب من هلام الصبار، واضيفي لهم 3 ملاعق كبيرة من الماء المقطر، حتى الوصول الى عجينه متماسكة نوعاما.
  • ضعي الخليط على البشرة ، مع  تركه لمدة 15 دقيقة، ومن ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.

فترة علاج حب الشباب

  • يمكن أن يكون وقت علاج حب الشباب عند الشباب أو البالغين بضعة أشهر أو بضع سنوات حتى يتعافى تمامًا.
  • يعتمد تأثير حب الشباب على مدى شدته حيث يمكن أن يسبب ضائقة نفسية وترك ندبات على سطح الجلد، لذلك، من الضروري أيضًا معالجة آثار حب الشباب.
  • يوجد أكثر من علاج فعال لـ ظاهرة حب الشباب كما اتضح مما سبق ذكره، فـ لا تقلق.
  • عادة ما يتم علاج حب الشباب فـ الحالات البسيطة بـ علاجات بسيطة، مثل تنظيف البشرة يوميًا بـ منظف معتدل ووضع مرهم يوصِ به الطبيب.
  • في الحالات الشديدة ، يعتمد علاج حب الشباب عادةً على نوع واحد أو أكثر من الأدوية المتوفرة طبياً فقط وبعض الإجراءات الوقائية للحفاظ على الجلد وحمايته من تكرار ظهور حب الشباب.
  • لا تؤدي جميع أنواع علاجات حب الشباب المقترحة إلى نتائج فورية ، ولكن تظهر النتائج بعد 4 إلى 8 أسابيع ، على الرغم من أن الوضع قد يتفاقم في بعض الحالات قبل حدوث التحسن.
  • قد يوصي طبيبك العام أو طبيب الأمراض الجلدية بعلاج حب الشباب القائم على الأدوية والذي يمكن تطبيقه على سطح الجلد كعلاج موضعي أو ابتلاعه كدواء عن طريق الفم.
  • يُمنع استخدام الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم بوصفة طبية أثناء الحمل ، خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

قدمنا لكم أبرز الوصفات العلاجية لعلاج حب الشباب، عن طريق المواد الطبيعية المختلفة، وعن طريق الأدوية العلاجية أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى