روشتة

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد مجرب و فعال

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد

نقدم لكم من خلال موقع صيدلية معلومات عن تورم اللثة وانتفاخ الخد ، فهي من الاعراض المنتشرة بكثرة وقد يرجع السبب وراء الاصابة بذلك الى العديد من الاسباب المختلفة فبعضها قد يكون بسيط يرجع الى اتباع حمية غذائية غير متوازنة او غير صحيحة و البعض الآخر قد يكون بسبب مرض معين لم يتم الكشف عنه بعد ولذلك في حالة ظهور هذه الاعراض يجب التوجه الى الطبيب لمعرفة السبب وراء انتفاخ الخد او تورم اللثة ومن ثم تحديد العلاج المناسب ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على معلومات اكثر عن هذه الحالات وكيف يمكن علاجها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات.

 

معلومات عن انتفاخ الخد
معلومات عن انتفاخ الخد

 

معلومات عن انتفاخ الخد

يحدث تورم عندما تبدأ اجزاء من الجسم بالتمدد وقد يكون السبب وراء هذا التمدد هو السوائل الزائدة وقد يكون ايضا نتيجة للالتهاب ، و قد يصيب هذا الورم اجزاء عديدة من الجسم مثل المفاصل و كذلك الوجه ، حيث يمكن ان يؤدي ذلك الى جعل الخدين متورمين بصورة واضحة ، وقد يحدث للوجه تورم بدون الشعور بأي آلام ، وقد يصاحبه بعض الاعراض مثل الحكة او الليونة في الجلد بالاضافة الى الوخز.

و على الرغم من ان الخدين المنتفخين يكونان ظاهران على الوجه الا انه لا يمكن تصنيف هذا الورم على انه خطير فقد تدل هذه الحالة على وجود مشكلة صحية بسيطة يسهل علاجها مثل الاصابة بالحساسية ، ولكن ينبغي ايضا توخي الحذر الى ان هناك احتمالية بالاصابة بمرض خطير مثل السرطان ، لذلك يعتبر من الافضل اجراء الكشوفات اللازمة عند الطبيب للتأكد.

علاج انتفاخ الخد

اذا تم تشخيص انتفاخ الخد على انه قصور في الغدة الدرقية او متلازم كوشينغ فان ذلك يتطلب دواء من اجل تصحيح الهرمونات ، و في حالة كانت الحالة المرضية تتناول الستيرويد مثل بريدنيزون فيجب العلم بان التقليل من الجرعة او الامتناع من الاساس عن تناول هذا الدواء يقلل من خطر حدوث الانتفاخ ولكن اياك وان تمتنع عن استعمال الدواء دون الرجوع الى الطبيب المعالج اولا.

هناك بعض الحالات التي يقوم فيها الطبيب بوصف المضادات الحيوية في حالة ثبت ان المشكلة هي اصابة الاسنان او الاصاب بالالتهاب في الجلد حيث ان مضادات الهيستامين تعمل على علاج الحساسية كما انها تعمل على التقليل من الورم الذي قد يظهر في الوجه ، واذا كان الورم في الغدة اللعابية حينها يمكن اجراء جراحة من اجل ازالة هذا الورم ويمكن ايضا اللجوء الى العلاج الاشعاعي او الكيميائي لعلاج اي نوع من انواع الاورام الخبيثة ( السرطانية ).

 

صورة توضح اللثة وهي ملتهبة
صورة توضح اللثة وهي ملتهبة

 

معلومات عن تورم اللثة

عندما تصبح اللثة متورمة يتحول لونها من اللون الوردي الطبيعي الى اللون الاحمر وقد تغطي اجزاء من الاسنان كما ان اللثة المتورمة قد تنتفخ و تصبح بارزة ، وغالبا ما يرجع سببها الى حدوث تهيج او وجود حساسية كما انها دائما ما تكون مؤلمة ، وقد يلاحظ الشخص ان اللثة تنزف بسهولة بمجرد ملامسة فرشاة الاسنان لها او بمجرد التنظيف بالخيط.

في حالة كان التورم مصاحبا لانتفاخ الخدين فان ذلك قد يكون مؤشر على وجود مشكلة صحية في الاسنان  ولذلك يُنصح باستشارة طبيب الاسنان منعا لحدوث اي مضاعفات ، اما المشكلة الصحية الشائعة التي تؤدي الى تورم اللثة وانتفاخ الخدين فهي التهاب التامور او خراج الاسنان.

اسباب تورم اللثة

تريد معرفة أسباب تورم اللثة؟ فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لتورم اللثة ، ومعظمها لا يتطلب زيارة فورية لطبيب الأسنان.

إهمال نظافة الفم
نتيجة التصاق جزيئات الطعام بين الأسنان واللثة.

التهاب اللثة
نتيجة لتراكم الترسبات حول أسنانك ، سوف تلتهب اللثة وتنزف وتنتفخ ، على الرغم من أن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى يصبح تورم اللثة ملحوظًا.

صدمة الأنسجة
إذا تأثر فمك بشكل مباشر بالصدمة ، فقد يتسبب ذلك في نزيف اللثة أو تورمها ، أو يتداخل مع فعالية أدوات مساعدة الأسنان الجديدة مثل الأقواس أو الأقواس أو أطقم الأسنان.

سوء التغذية
بادئ ذي بدء ، فيتامينات ب وج ، والتي تلعب دورًا مهمًا في تجديد أنسجة الكولاجين في الأسنان واللثة ، ويؤدي نقصها إلى الإصابة بالإسقربوط. يمكن أن يصاحب فقر الدم أمراض اللثة.

الآثار الجانبية للأدوية
هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب تورم اللثة ، مثل بعض أدوية ضغط الدم والصرع ، والعلاج الكيميائي ، وموانع الحمل الفموية ، ومثبطات المناعة.

حساسية تجاه معجون الأسنان أو غسول الفم
إذا قمت بتغيير غسول الفم أو معجون الأسنان الذي تستخدمه ولاحظت تورم اللثة ، فقد يكون لديك حساسية من أحد المكونات.

عدوى (فيروس أو فطريات) تصيب اللثة.
التقلبات الهرمونية أثناء الحمل.
خراج في الفم.

هناك أسباب أخرى محتملة لالتهاب اللثة وتورم اللثة. أفضل طريقة لتحديد سبب تورم اللثة هي مناقشة الأعراض مع طبيب أسنانك حتى يتمكن من إجراء تشخيص دقيق وكامل.

طرق فعالة لعلاج تورم اللثة

في حالة استمر الورم لاكثر من اسبوعين فيجب استشارة طبيب الاسنان وفي الغالب سيقوم الطبيب بسؤالك عن الموعد الذي بدأ فيه هذا الورم وما هي اعراضه وفي النهاية قد يتم اللجوء الى اجراء اشعة سينية على كامل الفم ، وبمعرفة سبب حدوث هذا التورم قد يصف الطبيب نوعا معينا من الغسول للفم يحمي من حدوث التهاب اللثة ويعمل على التقليل من البلاك ، بالاضافة الى امكانية الاعتماد على نوع معين من معجون الاسنان.

في حالة كان الالتهاب شديد قد يتم اللجوء الى اجراء عملية جراحية ، ومن ضمن الخيارات المطروحة هي كشط الاسنان من اجل ازالة الطبقات الجيرية المتراكمة كما يقوم طبيب الاسنان بازالة السوائل الزائدة الموجودة باللثة من اجل علاجها.

و في ختام هذه المعلومات القيمة عن كيفية علاج النتفاخ الخد او تورم اللثة يجب ان نعلم ان الاهتمام بنظافة الفم جزءا اساسيا لحماية الفم من اي مشاكل صحية ولذلك علينا ان نحافظ على الفم وان نتبع الارشادات الصحية للحفاظ على سلامته ….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى