روشتة

علاج تقوس الساقين وأهم أسبابه ونصائح فعالة للوقاية

علاج تقوس الساقين

تقوس الساقين من الأمراض المنتشرة بشكل كبير جدا خاصة عند الأطفال وبعض الأطفال يولدون بتقوس الساقين أي وجود بعد شديد بين الركبتين وعدم مساواة القدمين بجانب بعضهما البعض ولكن هذا الأمر طبيعي، في أول سنتين حيث أنه في هذه المدة تتحول عظام الطفل إلى غضروفية وتكون أشد صلابة وقوة ويستطيع المشي والوقوف لذلك التقوس يمكن علاجه تلقائيا بالتغذية.

َلكن إذا تجاوز الطفل عمر السنتين وما زال كما هو لا بد من اللجوء للطبيب للاستشارة وأخذ العلاج الجيد لرجوع الحال الطبيعي إلى ساق الطفل، يمكنكم متابعة قراءة هذا المقال من أجل علاج تقوس الساقين.

علاج تقوس الساقين
علاج تقوس الساقين

للمزيد من المعلومات عن: علاج نقص الكالسيوم ومخاطره وأسبابه

أسباب تقوس الساقين:

هناك العديد من الأسباب وسيتم عرضها فيما يلي:

1- مرض بلونت: معروف بعظمة الساق الكبيرة المنفحجة والتي تكون تحت الركبة وتكون خطيرة إذا لم يتم علاجها ولكن الأسوأ أنها لا تظهر علامات لهذا حتى سن البلوغ ولكن هذا يؤدي إلى مشاكل كبيرة في الركبة والمفاصل.

2- مرض الكساح: يظهر هذا المرض بسبب قلة فيتامين د في الجسم فيعمل على تليين العظام وضعف المفاصل وتقوس الساقين ولذلك حينها لا بد من الذهاب للدكتور وأخذ الجرعة الكافية من فيتامين د.

للمزيد من المعلومات عن علاج الكساح: سعر ومواصفات VIDROP فيدروب نقاط لعلاج الكساح ولين العظام

3- مرض بياجية: هذا المرض له علاقة قوية جدا بعمليات تسمى عمليات الأيض وهي تعمل على تكسير ما يتم بناؤه في عظام الطفل ولذلك يكبر ويكون العظم ضعيف وليس قويا بشكل صحيح يساعده على المشي، حيث يسبب هذا مع الوقت تقوس الساقين.

4- التقزم: لمرض التقزم أنواع عدة ومنها الأكثر معرفة وخطورة وانتشارا هو تقزم المودون وهو له دور في تكسير العظام الخاص بالطفل ومع الوقت وخلال المشي يظهر التقوس.

5- كسور العظام: وهذا ينطبق على العظام التي لم تشفى وتقوى.

6- الإصابة بتسمم عنصري الرصاص والفلوريد، له دور سلبي جدا في الإصابة بتقوس الساقين.

للمزيد من المعلومات عن: سعر ومواصفات فوار CALCIUM (SEDICO) كالسيوم سيديكو لعلاج نقص الكالسيوم وهشاشة العظام

7- تناول المرأة الحامل الكثير من المياه الغازية: الخطر من شرب هذه المياه يكون في الأشهر الأولى من الحمل وعند شرب الطفل لها بعد ولادته.

8- عدم التعرض للشمس ونقص فيتامين د: فيتامين د المتمثل في أخذه من أشعة الشمس، بشكل كافي لأن أشعة الشمس تساعد على جعل العظام يمتص الكالسيوم بشكل جيد لتكوين وتقوية العظام.

9- وجود مرض الكبد أو الكلية وهذا عامل مهم في قلة امتصاص جسم الطفل للكالسيوم وفيتامين د.

10- اعتماد الأم فقط على اللبن وعدم تغذية الطفل بعناصر الغذاء الكافية والمهمة.

11- أحيانا التقوس يكون من أحد أسبابه إخراج الطفل من بطن أمه بشكل خاطئ من قبل الطبيب المسؤول عن الولادة.

للمزيد من المعلومات عن: علاج نقص فيتامين د وأعراضه وكيفية الوقاية منه

علاج تقوس الساقين:

لا ينصح ببدء العلاح مبكرا أي قبل عمر سنتين من عمر الطفل وذلك لصغر سنه ولكن إذا كانت الحالة لا بد من علاجها فهذا في حالة مرض الكساح الذي يتم علاجه باستخدام فيتامين د وتدخل الطبيب بإجراءات علاجية منها:

1- الجزم الخاصة والتي تشبه القوالب.

2- استخدام الأجهزة التي تعمل على سحب الأرجل للأسفل والعمل على إصلاحها.

3- التدخل الجراحي إذا لم تفيد التدخلات السابقة للعلاج وحدثت تشوهات صعبة فلا بد من الجراحة.

للمزيد من المعلومات عن: علاج تقوس الظهر وانواعه واسباب الاصابة به

الوقاية من تقوس الساقين:

1- لا بد من تزويد الطفل بفيتامين د ويتمثل هذا في الأطمعة التي تحتوي عليه وأيضا يمكنه تناول دواء فيدروب بعد استشارة الطبيب المختص واتباع الإرشادات الخاصة بتناوله علي العبوة من الخارج.

2- يجب على الأم في فترة الحمل الاهتمام بتغذيتها بشكل كاف ولا بد أن تلم بكافة العناصر من أجل طفلها لتكوين جنينها بشكل صحيح.

3- يجب البدء تغذية الطفل وتعويده على الأكل البسيط والمهروس بدءا من ستة أشهر لتزويد غذائه مع اللبن.

4- يجب أن تعرضي طفلك يوميا للشمس في فترة الصباح الباكر وبعد العصر لأن الشمس تتميز بقدرتها علي تنشيط فيتامين د في الجسم وبالتالي تساهم في علاج تقوس الساقين.

5- يفضل عرض الطفل أو الفرد المصاب علي دكتور علاج طبيعي من أجل إعطائه العلاج المناسب وتقديم التمارين الرياضية التي يجب ممارستها من أجل  علاج تقوس الساقين.

سعر ومواصفات نقط ALFACALCIDOL ” ألفاكالسيدول ” لعلاج نقص الكالسيوم ولين العظام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى