روشتة

علاج تساقط الشعر للرجال طبيعيا وبالدواء وزراعة الشعر

علاج تساقط الشعر للرجال

لعلاج تساقط الشعر للرجال يمكن اللجوء لاكثر من حل بينها، الذهاب للطبيب الذي يصف مجموعة من العقاقير والأدوية الموضعية، وهناك أيضا العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على انبات الشعر، وهناك الدتخل الجراحي أو علميات زرع الشعر بأنواعها، اليكم المزيد حول علاج تساقط الشعر للرجال .

طرق فعالة لعلاج تساقط الشعر

توجد العديد من المواد الطبيعية التي تعمل على اعادة انبات الشعر ومنها مواد تدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل الطبية التي تعمل على علاج مشاكل الشعر من القشرة والتساقط وما الى اخره، اليكم أبرزها:

وصفة الألوفيرا، يدخل الالوفيرا في صناعة العديد من مستحضرات التجميل المختلفة والالوفيرا عامة مفيدة للبشرة وللشعر، وله  خصائص قلوية تساعد على رفع مستوى درجة الحموضة للشعر وبالتالي تعمل على  نمو الشعر، فضلا عن التخفيف من قشرة الشعر، يتم تدليك الشعر بالجل وتركه على الشعر مدة لاتقل عن 3 ساعات.

عنب الثعلب الهندي، او   أملا، وهو من اشهر المواد التي تعالج مشاكل الشعر، كما انه غني للغاية بفيتامين سي، ويحتوي على مضادات الأكسدة، فضلاً عن احتوائه على خصائص التقشير.

لعمل وصفة الالوفيرا يتم مزج ، ملعقة واحدة كبيرة من عنب الثعلب الهندي أو لب الأملا، مع  ملعقة  كبيرة من عصير الليمون، ومن ثم مزجهم جيدا ثم تدليك فروة الرأس بالخليط  جيداً، و تغطية الشعر بقبعة الاستحمام

جذور عرق السوس، تمنع الى حد كبير من تساقط الشعر، كما تعمل على فتح المسامات وتهدئة فروة و تقلل من الرقائق الجافة على فروة الرأس،يتم خلط  ملعقة واحدة كبيرة من مسحوق عشبة جذور عرق السوس مع  كوب واحد من الحليب، والقليل من الزعفران، وعمل عجية ومن ثم وضعها على المناطق التي تعاني من تساقط الشعر .

أدوية لعلاج تساقط الشعر للرجال

  • فيناستيرايد، وهو من الادوية التي توصي بها الجمعية الأمريكية لتساقط الشعر، وهو عبارة عن أقراص تؤخذ عن طريق الفم، وتعمل الاقراص عن طريق منع تحول هرمون ” التستوستيرون” إلى الصورة النشطة التي تسبب الصلع للذكور.
  • جدير بالذكر ان العقار يسبب أعراض جانبية منها، قشعريرة، دوخة ضعف الانتصاب، انخفاض الرغبة الجنسية.
  • مينوكسيديل، هو عقار في الاصل يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ولكن من اعراضه الجانبية نمو الشعر على نحو لافت، ولكن العقار قد يكون ضعيف نسبيا، لانه لا يعمل على الهرمونات الذكرية.

علاج تساقط الشعر جراحيا

الجراحة تكون اختيار الطبيب والمريض معا، حيث يمكن اجراء عملية زرع الشعر، توسيع أنسجة فروة الرأس، تقليل فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر للرجال
علاج تساقط الشعر للرجال

  زراعة الشعر

  • تعد زراعة الشعر من اهم واشهر الطرق الفعالة في علاج الشعر عند الرجال، لانها تنهي مشاكل الشعر وتخلق شعر جديد، وتتم العملية تحت  تخديراً موضعياً، ويقوم الطبيب  بإزالة جزء من فروة الرأس التي يوجد بها شعر، سواء من مؤخرة وجوانب الرأس، ومن ثم يتم تقطيع الفورة الى قطع صغيرة جداً يحتوي كل منها على عدد  من الشعر، و يتم زراعة هذه مناطق الصلع.
  •  تجدر الاشارة الى ان زراعة الشعر قد تستغرق عدة اشهر على حسب الحالة ، ولكنها مكلفة مادية.
  • اما عن الاعراض الجانبية لعملية زرع الشعر، يمكن تفاديها، والتي تتمثل في تورم، او حدوث كدمات حول العين، وظهور قشرة على المناطق التي تم قطعها من الفروة.

نصائح لعلاج تساقط الشعر للرجال

  • لابد اولا من اتباع نظام غذائي صحي تماما معتمد على  الأطعمة الصحية،ولابد من الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه ذات اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي  لانها غنية بفتامين بفيتامين أ .
  • لابد من شرب الكثير من الماء.
  • تناول قد وفير من البروتينات، اللحوم الخالية من الدهون، والألبان قليلة الدسم لان الشعر في الاصل يتم تصنيعه من البروتين او الكيراتين.
  • الأسماك الدهنية  الغنية بأحماض أوميغا 3 مثل السالمون والسردين تانول
  • تناول المواد الغنية بالاحماض اوميغا 3 مثل الأسماك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحار.
  • تناول الاطعمة الغنية تماما بفيتامين ب 5 ، مثل الزبادي.

تغيير نمط الحياة

هناك بعض أنماط الحياة التي يمكن أن تزيد من تساقط الشعر عند الرجال ، ويمكن أن يساعد تغييرها في علاجها، وفيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في العلاج:

  • تأكد من عدم وجود نقص في فيتامين د أو الحديد أو فيتامين ب.
  • قلل من استهلاك الكحول.
  • الإقلاع عن التدخين لأن التدخين يؤثر سلبًا على تدفق الدم إلى فروة الرأس مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر.
  •  عدم تصفيف الشعر عندما يكون مبلل.
  • استرخي وابتعد عن القلق والتوتر حيث ثبت أن هناك صلة بين التوتر وتساقط الشعر.

تناول حمية غذائية متوازنة:

  • ينعكس النظام الغذائي الصحي المتوازن في التمتع بشعر صحي ، حيث يجب أن يشتمل النظام الغذائي على مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والبروتينات ، بالإضافة إلى تقليل تناول الحلويات ، وهو ما ثبت أنه رابط بين الشعر الصحي وبين وجود البروتين والمعادن في النظام الغذائي للشخص والأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحم البقري والفاصوليا والخضروات الورقية الخضراء والحبوب والبيض المدعم بالحديد والأطعمة الغنية بالحديد في أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة وبذور الكتان وصفار البيض وبذور القنب والجوز والأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون والعديد من المأكولات البحرية ، كما يجب إضافة المزيد من الماء في حالة سكر.

يمكن علاج تساقط الشعر للرجال عن طريق مجموعة من العقاقير التي تؤخذ عن طريق الفم او يتم وضعها على الشعر، ولكن الجراحة تظل الخيار الأفضل دائما وان كانت مكلفة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى