روشتة

علاج تأخر الدورة الشهرية وأهم أسبابه وأعراضه لدي السيدات

علاج تأخر الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية يقصد به انقطاع الحيض مدة تزيد عن ثلاث دورات متتالية، أو قد يكون المقصود به عدم نزول دم الحيض رغم بلوغ الفتاه السادسة عشر من عمرها، وهناك عدة مسببات لتأخر الدورة الشهرية منها، السبب الأساسي وهو الحمل، أو قد يكون هناك مشاكل صحية خاصة مع أمراض الجهاز التناسلي، أو حدوث خلل في عمل الغدد المنظمة للهرمونات، في هذا المقال سنقدم لكم أم الأسباب والطرق العلاجية من أجل علاج تأخر الدورة الشهرية.

علاج تأخر الدورة الشهرية
علاج تأخر الدورة الشهرية

سعر ومواصفات أقراص CIDOLUT NOR سيدولوت نور لعلاج تأخر الدورة الشهرية

أعراض تأخر الدورة الشهرية

ولتأخر الدورة الشهرية عدة أعراض ظاهرية تشعر بها الفتاه أو المرأة ومنها:

1- تساقط الشعر.
2- زيادة إفراز الحلمات للبن.
3- الصداع.
4- نمو الشعر الزائد بغزارة في الوجه.
5- التأثير على الرؤية.
6- الشعور بألم في منطقة الحوض.
7- ظهور حب الشباب.

سعر ومواصفات حقن CETROTIDE سيتروتايد لعلاج العقم عند السيدات

طرق علاج تأخر الدورة الشهرية:

عندما تعاني الفتاة من حالة تأخر للدورة الشهرية فإن الأمر يستدعي التدخل العلاجي، وخاصة حال تسبب هذا التأخير في حدوث مشاكل صحية، أو أن يكون التأخر نفسه بفعل مشكلات صحية تعاني منها الفتاة، وهناك عدة أنماط علاجية وفقا لحالة الفتاة ومنها:

  • ينصح الأطباء بأنه، حال إصابة الفتاه بقصور في الغدة الدرقية، الأمر الذي أدى إلى تأخر الدورة الشهرية لديها، فإن الحل الأمثل هو تناول هرمونات الغدة الدرقية.
  • أما في حالات إصابة المرأة بتكيسات المبايض، وتأثيرها مباشرة على تأخر الدورة الشهرة، فإن العلاج الأمثل هو المواظبة لفترة على تناول أدوية منع الحمل التي تعطى عن طريق الفم، وهناك أطباء ينصحون بتناول أنواع من الهرمونات المحفزة للدورة الشهرية، والتي تعمل على إعادة التوازن الهرموني وعلاج أي خلل بالهرمونات.
  • وهناك حالات أخرى لتأخر الدورة الشهرية تنتج عن خلل في مستويات عدد من الهرمونات، دون وجود سبب واضح أو مشكلات صحية، وهنا يبدأ الأطباء بوصف العلاج الهرموني وخاصة في حالة رغبة الفتاة في الحمل مع وجود مشكلة تأخر الدورة الشهرية.

سعر ومواصفات أقراص PROGYNOVA بروجينوفا لتخفيف آلام الطمث

العلاج الهرموني:

– أدوية منع الحمل الفموية: حيث تساعد هذه الأدوية في تنظيم الدورة الشهرية لاحتوائها على هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون.
– دواء بروجستين: حيث يساعد هذا الدواء الهرموني في تحفيز الدورة الشهرية والمساعدة في انتظامها.
– تغيير الوسيلة المستخدمة لمنع الحمل: حيث يشير الأطباء إلى ضرورة استخدام وسيلة منع حمل بديلة للوسيلة المستخدمة حال تأخر الدورة الشهرية لأكثر من ثلاثة أشهر.
– تغيير الممارسات اليومية الحياتية: قد تتبع بعض الفتيات عادات يومية غير صحية، تتسبب في تأخر الدورة الشهرية لذا لا بد من اتباع أنماط حياتية منظمة للمساعدة في انتظام الدورة الشهرية.

سعر ومواصفات أقراص STERONATE ستيرونات لعلاج عدم انتظام الطمث

نصائح فعالة لعلاج مشاكل واضطرابات الدورة الشهرية

1- المواظبة على ممارسة الرياضة: حيث لا بد من ممارسة رياضة معينة بشكل منتظم ومعتدل، مع الأخذ في الاعتبار عدم المبالغة في ممارسة هذه الرياضة حيث أن المبالغة في رياضة معينة يمكن أن يؤثر نفس تأثير الانقطاع عن الرياضة، أيضًا ويتسبب في تأخر الدورة الشهرية.
2- الوصول إلى الوزن المثالي: حيث يلعب الوزن دور مهم في الحفاظ على انتظام الدورة الشهرية، فحالتي الفقد المفاجئ للوزن أو الزيادة المفاجأة للوزن يؤثران بشكل مباشر على عملية التبويض وتأخر الدورة الشهرية.
3- السيطرة على القلق والتوتر: حيث ينصح الأطباء بضرورة تعلم أنماط حياتية تسهم في السيطرة على أسباب التوتر والقلق والتي قد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.
4- العمليات الجراحية: قد تحتاج الفتاة إلى تدخل جراحي حال ظهور ما يثبت إصابتها بأي عيوب في الشكل الهيكلي للرحم أو قناة فالوب، الأمر الذي يعرقل عملية انتظام الدورة الشهرية وبالتالي فإن الحل الأمثل هو الخضوع للعمليات الجراحية التي تعالج مثل هذه المشاكل.

اقرأ أيضا: علاج تكيس المبايض بالاعشاب من بينها البردقوش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى