روشتة

علاج بحة الصوت بالادوية و الاعشاب و شرح أسبابها

علاج بحة الصوت بالادوية

نقدم لكم من خلال موقع صيدلية معلومات و طرق علاج بحة الصوت الناتجه عن حدوث إلتهاب كبير  في الحنجره وهذا الالتهاب قد يستمر لمدة أسبوعين تقريباً على الاكثر ،وقد يكون إلتهاب مزمن أو لمده قصيره من الوقت يمكن أن يظهر فجأة دون الشعور به مسبقاً ، ونحن نلاحظ أيضاً في بعض الاحيان إجهاد الصوت نتيجة صراخ أو التحدث بصوت مرتفع لفتره طويله حيث نصاب ببحة فى الصوت و لا نستطيع أن نُخرج بعض الكلام بصوت مسموع و واضح ، وهذا قد يسبب لنا ألم فى الحنجره ،و ليس فقط نتيجة للصراخ أو الصوت العالي بل أيضاً يمكن أن يكون نتيجة كحه شديدة و قد يكون مصاحب لنزلات البرد والانفلونزا ، لذلك يجب عدم إجهاد الصوت لفترة طويله ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على كيفية علاج بحة الصوت بافضل الوسائل الممكنة و البسيطة فنتمنى ان تستففيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

علاج بحة الصوت بالادوية
علاج بحة الصوت بالادوية

أسباب الإصابة بالتهاب الحنجرة

ينتج التهاب الحنجرة ، الذي يسبب بحة في الصوت ، عن عدة أسباب مختلفة ، وهي:

  • البرد أو الأنفلونزا: تعتبر هذه الأمراض من أكثر أسباب التهاب الحنجرة وبحة الصوت شيوعًا.
  • مرض الارتجاع المعدي المريئي: يمكن أن يكون سببًا شائعًا لالتهاب الحنجرة المزمن.
  • الاستخدام المفرط للأحبال الصوتية: مثل المشاركة في الأنشطة التي تتطلب التحدث أو الصراخ لفترات طويلة.
  • تهيج منطقة الحلق: على سبيل المثال عن طريق التدخين أو المواد التي تثير الحساسية.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية: على سبيل المثال تلك التي تستعمل في علاج الربو (الربو).
  • الصوت العالي: الاستخدام المستمر والمستمر للصوت العالي.
  • العمر: مع تقدم العمر ، لا تزال الأحبال الصوتية ترتخي ، مما قد يؤدي إلى بحة في الصوت.
  • التدخين: من الأسباب الرئيسية لتهيج الحلق وبحة الصوت.

أدوية لعلاج بحة الصوت

هناك بعض انواع الادوية التي يمكن استعمالها من اجل علاج بحة الصوت وهذه الادوية هي كما يلي :

1- ادوية مضادة للارتجاع المريئي

يمكن استعمال هذا النوع من الادوية في علاج بحة الصوت التي تكون ناتجة عن الاصابة بالارتجاع المعدي المريئي وخاصة عند ظهور اعراض الالتهاب في الحنجرة ومن امثل هذه الادوية ( حاصرات مستقبلات الهيستامين – مثبطات مضخة البروتين ).

2- الكورتيكوستيرويدات

يتم استعمال هذا النوع من الادوية في علاج بحة الصوت التي تكون ناتجة عن الاصابة بمرض الخانوق والمصحوب بالتهاب الحنجرة بالنسبة للاطفال بالاضافة الى التهاب الحنجرة التحسسي ، ويجب التنويه الى ان لهذه الادوية آثار جانبية في حالة استمرار استعمالها لفترة طويلة.

3- المضادات الحيوية

في حالة الاصابة بالتهاب الحنجرة بسبب العدوى البكتيرية يفضل حينها استعمال المضادات الحيوية ومن الافضل عدم استعمال المضادات اليومية بصفة مستمرة حيث ان معظم حالات الاصابة بالتهاب الحنجرة تكون بسبب عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي او الحنجرة.

دور الاعشاب في علاج بحة الصوت

تساعد المشروبات الدافئه بشكل كبير على تحسين وعلاج بحة الصوت وتخفيف احتقان الحلق حيث يساعد على ترطيبه واليكم بعض الأعشاب

  • النعناع واليانسون الدافئ يساعدان على التخفيف من الاتهاب و الكحة الموجوده بالحلق وترطيبه الدائم.
  • تناول القرفه يساعد على تقوية وتدعيم الاحبال الصوتيه وحمايتها حيث تعمل على قتل الجراثيم والالتهاب كمضاد حيوي طبيعي.
  • تناول الزنجبيل مع الليمون الدافئ أحد أهم المشروبات التى تعمل على تقوية الحلق وترطيبه حيث أنه غني بڤيتامين طبيعي مثل ڤيتامين سي ويقضي على الكحه التى تعتبر من مسببات البحه الصوتيه.
  • وللعسل الابيض فوائد كثيره من أهمها تقليل الالتهاب ومن الجيد إستعمال العسل الابيض لتحلية المشروبات الدافئه كبديل للسكر .
  • لحبة البركه وزيوتها فوائد فى تقوية وحماية الجهاز التنفسي من الجراثيم والميكروبات وتساعد فى تدعيم الاحبال الصوتيه حيث أنها تقوي المناعه بالجسم بشكل كبير.
  • عصير الليمون مضافاً إليه القليل من الماء مع القليل من ملح الطعام ويستعمل كغرغره لالتهاب الحنجره مرتين يومياً يعمل بشكل كبير على علاج بحة الصوت بشكل أسرع.
  • وللثوم فوائد عديده في محاربة وقتل البكتريا والڤيروسات الموجودة بالجسم والتخلص منها لذلك ينصح بمضغ حبة من الثوم ثم بلعها بشكل بطىء .

 

نصائح للوقاية من بحة الصوت
نصائح للوقاية من بحة الصوت

علاج بحة الصوت منزليًا

يعتمد علاج البحة في المقام الأول على علاج السبب الرئيسي ، التهاب الحنجرة. كقاعدة عامة ، العلاجات المنزلية كافية لعلاج بحة الصوت والتهاب الحنجرة. تشمل هذه العلاجات:

  • الراحة : يجب أن تمنح صوتك الكثير من الراحة ، وإذا كان عليك التحدث ، فافعل ذلك بهدوء ولكن لا تهمس لأن هذا قد يزيد مشكلتك سوءًا.
  • تجنب الهاتف: استخدم الهاتف فقط عند الضرورة القصوى وتجنب التحدث بصوت عالٍ.
  • الرطوبة: أضف الرطوبة إلى الهواء في منزلك بجهاز خاص.
  • السوائل: لا تساوم على شرب الكثير من السوائل والماء.
  • الابتعاد عن التدخين: من المهم أيضًا الابتعاد عن التدخين السلبي والمدخنين.
  • الغرغرة: بالماء الدافئ والملح وصودا الخبز.
  • المستحلبات: من الممكن استخدام المستحلبات التي تعمل على ترطيب منطقة الحلق.

إذا كنت تعاني من التهاب الحنجرة المزمن ، فيجب عليك مراجعة الطبيب حتى يتمكن من تحديد سبب العدوى ثم معالجتها.

نصائح يجب إتباعها للوقاية من بحة الصوت

١-لتفادى بحة الصوت يجب الابتعاد عن التدخين بشكل كبير والابتعاد عن المدخنين لان هذا قد يؤدي بشكل ملحوظ إلى التهاب فى الحنجرة وهو المسبب الأساسي لبحة الصوت.

٢-الابتعاد عن المواد الكيميائية المهيجه للجهاز التنفسي .

٣-تناول كمية قليلة من الكحوليات والكافيين يومياً.

يجب إستشارة الطبيب عند ظهور البحه الصوتيه بشكل كبير لفترة قد تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع على الأقل ، حيث ممكن أن تزداد تدريجياً إلى أن يصبح الإنسان غير قادراً على الحديث مع الصعوبة فى عملية البلع ،حيث أن من مسببات البحة الصوتيه التي لا يمكن علاجها بالاعشاب الطبيعيه هو إصابة الإنسان بالأورام الحنجرية الحميده ومرض إرتجاع المعده المريئي وارتجاع الحمض المعدى وفى حدوث هذه الحالات يجب استشارة الطبيب للفحص الجيد وأخذ المضادات الحيويه والأدوية المضاده للارتجاع المريئي وما يعرف ب (الكورتيكوستيرويدات) يستخدم لعلاج بحة الصوت الناتج عن التهاب الحنجره لدى الأطفال ، وهناك أيضا تدخل جراحي ناتج عن الأورام الحميدة أو الخبيثة بالحنجره وقصور المزمار ، والبوتوكس من الخيارات التى تعد أيضاً  مطروحة من اجل علاج بحة الصوت وعلاج خلل التصويت التشنجي.

و في ختام هذا الموضوع نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم ما يفيد من اجل علاج احد اكثر المشاكل انتشارا وهي مشكلة بحة الصوت ، فنتمنى ان تكونوا قد استفدت من هذه المعلومات المفيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى