روشتة

علاج انسداد الاذن بمواد طبيعية وقطرات طبية

علاج انسداد الاذن

يتعرض الكثير من الانس سواء الأطفال أو الكبار الى انسداد الأذن وهو الأمر الذي يسبب في كثير من الأحوال الام شديدة وقوية كما أن اهمال علاج انسداد الاذن قد يسبب المزيد من المضاعفات ، اليكم المزيد حول علاج انسداد الاذن.

أسباب انسداد الأذن 

  • الحساسية: يمكن أن تسبب الحساسية التهاب الأذن الخارجية أو الوسطى مما يؤدي إلى الشعور بألم وانسداد في الأذن ، وقد تكون هناك بعض الأعراض التي تتطلب إزالة الانسداد في أسرع وقت ممكن ، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالة خطيرة وعدوى الأذن ، بما في ذلك ؛ السعال وسيلان الأنف والتهاب الحلق والحمى والإمساك يمكن تخفيف الانسداد بالبخار أو الزيوت العطرية أو الكمادات الدافئة.
  • العدوى: تحدث العدوى في الأذن الخارجية أو الوسطى بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية في الأذن. تظهر أعراض التهاب الأذن الخارجية عند التعرض للماء ، وتتشابه أعراض التهاب الأذن الوسطى مع أعراض الحساسية ، خاصة عند الأطفال.
  • الأجسام الغريبة: هذه الظاهرة شائعة عند الأطفال حيث يمكنهم وضع أجسام غريبة في الأذن ويمكن لبعض الحشرات الصغيرة أن تدخل قناة الأذن ولكن هذا نادر الحدوث.
  • غراء الأذن: يحدث بشكل أساسي في الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ، حيث يتجمع السائل في الأذن الوسطى وينساب عبر جسر الأنف.
  • انسداد قناة الأذن: تربط هذه القناة الأذن الوسطى والبلعوم ، وتعمل قناة الأذن على نقل السوائل من الأذن إلى مؤخرة الحلق.
  • الورم العصبي السمعي: هو ورم حميد وعادة ما يكون صغيرا ولكن في بعض الحالات يكبر ويضغط على أعصاب الأذن الداخلية مما يسبب احتقان الأذن وفقدان السمع وطنين الأذن.

علاج انسداد الاذن

الطبيب قد يحدد لك مجموعة من الوصفات الدوائية والتي لابد ان يكون من ضمنها القطرات الموضعية التي تساعد على التخلص من الشمع.

علاج انسداد الاذن

قطرة الخل والكحول ، يمكن استخدام خليط كل من الكحول والخل  بكميات متساوية ووضعه في الأذن عن طرق قطرة أو عن طريق غمس قطعة من القطن في الخليط ومن ثم وضعها في الأذن.

ولكن الوصفة لابد ان تكون تحت اشراف الطبيب تحديدا لمن عانوا مؤخرا من جراحة في الأذن أو من يعانون من مشاكل في طبلة الأذن.

يمكن تليين الشمع الموجود في الاذن عن طريق وضع القليل من زيت الأطفال في القطرة مضاف الى زيت الأطفال القليل من زيوت معدنية والجلسرين أو بيروكسيد الهيدروجين.

قطرات الأذن : مثل كاربامايد بيراوكسايد، يمكنها في كثير من الأحوال تنظيف الأذن تماما من الشمع، ولكن لابد ان تكون القطرات في نفس درجة حرارة الغرفة قبل استخدامها.

حيث يتم وضع القطرات داخل الأذن مع عدم تحريك الرأس ثم البقاء لمدة من 2 – 3 دقائق في هدوء و لمدة 3 – 7 أيام.

استخدام مياهً دافئة، حيث يمكن وضع القطرات من المياه الدافئة برفق شديد الى داخل الأذن ومن ثم عدم تحريك الرأٍ حتى الانتهاء من ضخ المياه.

قطرات خل التفاح، وتتم عن طريق عمل خليط بكميات متساوية من خل التفاح مع الكحول، ثم وضعها داخل الأذن المصابة، بعدها يمكنك إستخدام سماعات الأذن بلطف لإزالة شمع الأذن.

لا تحاول التعمق داخل الأذن للتخلص من الشمع ولاتحاول التخلص من الشمع عن طريق داخل المواد الصلبة مثل القلم أو دبوس للشعر.

الغرغرة بالماء والملح، تمنع احتقان الأذن حيث يمكن خلط معلقة صغيرة من الملح في كوب من الماء، ومن ثم الغرغرة بالخليط لمدة 15 – 30 ثانية بعدها بصق المحلول .

غسيل الأذن، ويتم عن طريق الطبيب ولكنه غير مؤذي أو مؤلم حيث يتم ادخال آلة تشبه نافورة المياه في تدفقها مزودة ببماء فاتر ومتدفق في قناة الأذن.

قطرات زيت الزيتون، حيث يمكن تسخين كمية من زيت الزيتون في المقلاة ثم وضع قطرات منها داخل الأذن  وتركها لمدة 10 دقائق حتي تسمح لها بتلين الشمع، ومن ثم ميل الرأٍ لخروج القطرات بعد الانتهاء.

زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي، من أقوى الزيوت الطبيعية على الاطلاق في تحسين البشرة والشعر والجهاز التنفسي، حيث يمكن اضافة كلا من زيت الشاي واللافندر الى كوب من المياه الساخنة ومن ثم ادخال قطرات من المحلول إلى الأذن.

كما يمكن استنشاق البخار المتصاعد من الخليط مع تغطية الرأس منشفة، البخار عامة يساعد في تنقية الهواء الداخل للاذن والانف، حيث يعمل على ترطيب الأنف والممرات الهوائية التي قد تسبب التهاب الاذن الوسطى أو الداخلية، لان التهاب الجيوب الأنفية مرتبط للغاية بالام الأذن.

الثوم يعني مضاد حيوي موضعي قوي للغاية، ويمكن طحن مجموعة من فصوص الثوم ومن ثم إضافة زيت الخردل لها أو زيت الزيتون  حتى يصبح معجون ومن ثم سكب الخليط في الأذن اثناء النوم علي الجانب أو وضعه من خلال قطعة قطن.

علاج انسداد الاذن

النعناع من المواد مفية للجهاز التنفسي والهضمي أيضا، حيث يمكن  تسخين الماء في وعاء ومن ثم إضافة بضع أوراق النعناع مع معلقة كبيرة من الملح وتغطية الوعاء، ثم  البخار الصادر من أوراق النعناع والملح .

زيت عباد الشمس، وهو من الزيوت التي تعمل على الحماية من الخدوش، حيث يمكن خلط ملاعق زيت عباد الشمس الدافئ والغرغرة.

خطر عود القطن في تنظيف الاذن

للاسف فان هذه العادة من العادات السيئة للغاية التي يتبعها الكثير من الناس، لان ينقل العدوى وفي بعض الحالات قد يصل إلى الأذن الخارجية مما يشكل خطرا بالغ على الاذن.

نصائح عند تنظيف الأذن

عند تنظيف الأذن وعلاج احتقانها ، يجب مراعاة الأمور التالية حفاظًا على الأذن:

  • لا تدخل أشياء حادة أو صغيرة في الأذن.
  • لا تستخدم المسحات القطنية على الإطلاق ، لأنها يمكن أن تسبب احتقان الأذن عن طريق دفع شمع الأذن في الأذن.
  • ولا تستخدم طريقة ري الأذن مع مرضى السكر ، أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، أو الأشخاص الذين يعانون من ثقب في طبلة الأذن ، أو أي نوع من أنواع عدوى الأذن.
  • لا ينصح بحرق شمع الأذن لأنه طريقة خطيرة.

 قدمنا لكم العديد من الوصفات الطبيعية المستخدمة منذ القدم في علاج انسداد الاذن، ولكن في كل حال لابد من الذهاب للطبيب المتخصص.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى