روشتة

علاج انخفاض ضغط الدم وتغيير نمط الحياة

علاج انخفاض ضغط الدم

يمكن علاج انخفاض ضغط الدم عن طريق الالتزام بتعليمات الطبيب مع الحرص على تناول الدواء في موعده المحدد والحفاظ على روتين حياة صحي تماما، اليكم مجموعة من النصائح المختلفة حول علاج انخفاض ضغط الدم.

انخفاض ضغط الدم

بالطبع فان انخفاض ضغط الدم من الامراض التي تصيب الكثير من الناس، ولكن في بعض الحالات يحدث انخفاض ضغط الدم لشكل قصير ويختفي وهناك من يصاحبه هذا المريض لفترات طويلة.

الطبيب يصف مجموعة من الادوية التي تعمل على ضبط ضغط الدم وتكون لها في الغالب اعراض جانبية.

تعرف على مواصفات عقار HYZAAR لعلاج انخفاض ضغط الدم.

نصائح لعلاج انخفاض ضغط الدم

  • اولا لابد من تناول المزيد من الملح، والعمل على زيادة كمية الصوديوم باعتدال في النظام الغا\اي لمريض الضغط المننخفص.
  • ثانيا قسم الوجبات الثلاث الرئيسية الى عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم الواحد، لأن تناول الطعام بانتظام يعمل على  على منع حصول الانخفاض الحاد في ضغط الدم.
  • ثالثا، يفضل تجنب المواد الكحولية تماما، لان الكحول في الاساس من مسببات انخفاض ضغط الدم.
  • رابعا لابد من تجنب تغيير وضعيتك بشكل مفاجئ، تحدث كثير من حالات الضغط المننخفض بسبب هذه الحركة الى حد الوصول للاغماء، لان القلب يضطراب مع الحركة المفاجئة ولا يتمكن  من ضخ كمية كافية من الدم خلال الجسم.
  •  خامسا وضع رجل فوق الأخرى عند الجلوس، هذه الحركة وجدت الابحاث الطبية والرياضية انها تعمل على رفع ضغط الدم
  • سادسا ارتداء الجوارب الضاغطة، من اشهر طرق علاج الضغط المنخفض، لانها تقلل بشكل كبير من كمية الدم العالق في أسفل القدمين.
  • سابعا تناول كميات كافية من الماء، الماء بشكل عام ينقي الجسم ، و يساعد في زيادة حجم الدم في الجسم وبالتالي تجنب مسبب من مسببات الضغط المنخفض وهو قلة المياه.
  • ثامنا الوقوف بشكل تدريجيّ عند الاستيقاظ في الصباح ويفضل  ممارسة حركات جسديّة ورياضية قبل الوقوف، وذلك لزيادة نشاط القلب.
  • تاسعا تجنّب الوقوف لفترات زمنيّة طويلة.
  • عاشرا راجع الاعراض الجانبية للأدوية التي تتناولها، لان هناك بعض الادوية التي تعمل على انخفاض ضغط الدم كعرض جانبي.

اقرا أيضا..علاج الضغط المنخفض بالاعشاب.

علاج انخفاض ضغط الدم بالأعشاب الطبيعية

  • الشعير من المواد الطبيعية المفيدة بشكل عام للجسم ويحتوي على مواد سكرية وبروتينات ونشا ودهون وفيتامينات ب.
  • يتم طحن الشعير جيدا جدا ومن ثم اضافة ملاعق كبيرة من المياه النقية  ويترك لمدة سبع ساعات، ومن ثم تناولها لللطعام في الصباح والمساء.
علاج انخفاض ضغط الدم
علاج انخفاض ضغط الدم

الشمندر او البنجر مادة غنية جدا جدا بالحديد، الشمندر بشكل عام مقو للدم وللاعصاب، كما انه يرفع مناعة الجسم، وهو من المواد الطبيعية التي تعمل على رفع ضغط الدم، يتم تناوله كما هو او عمله في السلطة او اضافته للعصائر الطبيعية.

تعرف على عقار ايبتنس لعلاج الضغط المنخفض.

يفضل تجنب حمل الأغراض الثقيلة مع تجنب الوقوف او الجلوس طويلا.تجنب التعرض للمياه الساخنة لفترات طويلة.تجنّب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين ليلاً،حتى اولا لاتصاب بالارق وكذلك لمنع الشعور بالجفاف ليلا.تناول بعض الأدوية اللازمة لعلاج انخفاض ضغط الدم.

متى يكون الضغط منخفص

يكون ضغط الدم منخفضاً عندما تقلّ قراءته عن 90/60 مم زئبقي، والضغط له قرءتان وهم،  الأولى والأعلى وتقيس الضغط الانقباضي، أي ضغط الدم في الشرايين، أمّا القراءة الثانية والصغرى فتقيس الضغط الانبساطي، وذلك عند ارتخاء عضلة القلب بين النبضات.

انواع انخفاض الضغط

  • أولا انخفاض ضغط الدم الوضعي،وهو النوع الذي يحدث بشكل مفاجيء، اى ان المريض لايعاني بشكل دائم من الضعط المنخفض، ويكون بسبب قلة تناول الطعام او المياه او الوقوف بعد الاستلقاء أو الجلوس لفترةٍ طويلة.
  • ويحدث هذا النوع من الانخفاض في الضغط لان الدم يَتجمّع عند الوقوف في الأطراف السفليّة، بسبب فشل جهاز الدوران والجهاز العصبي في الجسم في التعامل الصحيح مع التطورات الحركية التي قام بها المريض.
  • ثانيا، انخفاض ضغط الدم العصبيّ، اعادة ما يحدث لكبار السن ومن يعانون من ماراض مزمنة ، ويحدث بسبب الوقوف لفتراتٍ زمنيّة طويلة، وتزداد فرصة الإصابة بانخفاض ضغط الدم بازدياد العمر.

 قدمنا لكم معلومات متنوعة ومفيدة حول علاج انخفاض ضغط الدم عن طريق تغيير روتين الحياة اليومية ولكن الافضل المتابعة مع الطبيب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى