روشتة

علاج النحافة بالادوية ونصائح لزيادة الوزن

علاج النحافة بالادوية

يمكن علاج النحافة بالادوية، ولكن بعض انواع الادوية التي تعالج النحافة قد يكون بعض الاعراض الجانبية المرضية، لذا فانه من المفضل محاولة علاج النحافة بطرق طبيعية لا يوجد لها اعراض جانبية، اليكم المزيد حول علاج النحافة بالادوية.

أدوية فعالة لعلاج النحافة

كما وضحنا فان علاج النحافة بالادوية قد يكون له بعض الأعراض الجانبية التي قد تسبب الضيق للمريض، ومن هنا لابد ن اخبار الطبيب المعالج بأي مشاكل مرضية اخري يعاني منها المريض وكذلك قائمة بالأدوية التي يتناولها المريض.

أولا دواء ميجاسترول

احد اشهر الادوية التي تعالج النحافة، لانه في الأصل لها تأُير هرموني، كما انه يستخدم في علاج بعض الأمراض منها، السرطان، ولكن من اهم الأعراض الجانبية للعقار احتمالية اصابة المريض بجلطات دموية في الجسم.

ثانيا مكملات زيت السمك

وهي موجودة في الصيدليات وتباع بدون وصفة طبية مخصصة لها، وزيت السمك يعمل بشكل عام على فتح الشهية، وتخفيف الشعور بالنفخة والغازات، المكمل الدوائي المحتوي على زيت السمك ممنوع لمن يعانون من الحساسية من الأسماك.

ثالثا مكملات البروتين

وهي من المكملات التي يستخدمها الكثير من الرياضيين لما لها من أهمية كبيرة، وتحتوى هذه المكملات على أو مسحوق البروتين،وهو المكون الرئيسي للعضلات، وبالطبع فان زيادة وزن العضل يؤدي لزيادة الوزن عامة.

رابعا الزنك

عادة ما يتوفر الزنك في الأدوية او في مكملات غذائية دوائية، لان الطعام المحتيو على الزنك ربما يكون مرتفع التكلفة لدى بعض الناس، وعامة فان  النقص في مستويات الزنكيعمل على فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن.

خامسا دواء أوكساندرولون

وهو من الادوية الهرمونية فهو أحد مشتقات هرمون التستوستيرون،  ويعمل على فتح الشهية على نحو كبير، وعادة ما يصفه الاطباء للمرضى من فقدوا وزنهم مؤخرا بسبب  الخضوع لجراحة.

سادسا الثيامين

ترجع اهمية الثيامين في الجسم لان نقصه يسبب نقص الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.

سابعا رباعي هيدرو كانابينول

ها الدواء فعال في علاج النحافة ولكن لا يمكن تناوله الا بالرجوع للطبيب المختص منعا للأعراض الجانبية فهو عادة يوصف لمن يعانون من النحافة او فقدان الشهية الشديم مصل مرضى الايدز أو من يتعاطون العلاج الكيماوي.

تعرف على طرق علاج النحافة في المنزل.

ثامنا الاكناسيا

  • وهي عبارة عن نبات ولكنه موجود في شكل مكملات دوائية في الصيدليات، حيث يعمل على تعزيو جهاز المناعة وفتح الشهية .
  • بشكل عام تختلف أدوية علاج النحافة ما بين مضادات الهيستامين و الستيرويدات و أدوية التشنجات والنوبات وبالطبع الكورتيزون.

قد يهمك التعرف على طرق علاج النحافة بوصفات صحية.

نصائح عامة لعلاج النحافة

يقدم علماء التغذية مجموعة من النصائح لعلاج النحافة منه بينها:

  • تناول المكسّرات والفواكه المجفّفة مثل المشمش والتين المجفف، ويمكن اضافة العسل اليهم وتناولهم كوجبات خفيفة بين الوجبات، وهذا الامر يساعد بالتاكيد على زيادة الوزن.
  •  تناول وجبات إضافية قبل النوم وتحديدا بين الوجبات الرئيسية، ولكن احذر من الطعام قبل النوم اذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي او ارتجاع المريء.
  •  النوم لمدة لا تقل عن ثماني ساعات، لان الارق من مسببات فقدات الشهية.

اقرا ايضا مواصفات تريكاتين لفتح الشهية.

  • تناول العصائر الغنيّة بالطاقة التي تحتيو عل انواع مخلتفة من الفواكه.
  • الابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية،لان الحالة النفسية يؤثر على الشهية في الطعام.
 علاج النحافة بالادوية
علاج النحافة بالادوية
  • لمن يعانون من النحافة ويريدون زيادة الوزن، يفضل ان تبد الطعام  بالطبق الرئيسي وترك طبق السلطة حتى آخر الوجبة وهو عكس ما يقوم الراغب في تقليل الوزن حيث يبدا بتناول السلطة أولا.
  • التعرّض لأشعة الشمس لأنها تفتح الشهية.
  • ضرورة تناول الخضروات والفواكهة الطازجة ربما لن تفيد في زيادة الوزن ولكنها ستعمل على مد الجسم بكل ما قد يحتاج اليه من معادن واملاح وفيتامينات.
  • عدم شرب الماء أثناء الوجبات، وانما بعد تناول الطعام، لان الماء خلال الطعام  يُعطّل عمل الأنزيمات الهاضمة، ومن هنا تبدا المعدة في الشعور بالشعبع.
  • يفضل استعمال زيت الزيتون الطعام وتحديدا في الوجبات والسلطة.
  • تناول الطعام في الهواء الطلق او مع الاصدقاء او تناول الطعام امام التلفاز.
  •  تحلية المشروبات بالعسل الطبيعي بدلا من السكر.
  • تناول الحلبة لانها من المواد التي تزيد الوزن وتحديدا عند اضافته للسمن مع السكر او العسل او ما يعرف باسم المغات.
  • تناول الكزبرة، فهي مفيدة لانها  تحتوي  على الحديد، وهو العنصر الهام للجسم فضلا عن انها تفتح الشهية نحو الطعام.

قدمنا لكم معلومات مختلفة حول علاج النحافة بالادوية وكذلك  مجموعة من النصائح لعلاج النحافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى