روشتة

علاج اللوز عند الاطفال اعراض التهاب اللوز ونصائح للوقاية

علاج اللوز عند الاطفال

نقدم لكم من خلال موقع صيدلية معلومات عن احد اكثر المشاكل الصحية انتشارا بين الاطفال و هو التهاب اللوزتين ، وهذه المشكلة الصحية ليست مرتبطة بالاطفال فقط بل يُصاب بها كل الفئات العمرية المختلفة ، ولكنه اكثر ما يصيب الاطفال وذلك لان جهازهم المناعي يكون اضعف من البالغين وبالتالي لا يكون لديهم القدرة الكافية على التخلص من الجراثيم و البكتريا التي تسبب هذا الالتهاب ، وفي اغلب الاحيان فان التهاب اللوز يكون مصاحب له آلام توصف بالحادة بالاضافة الى الشعور بارهاق و تعب و كذلك صعوبة في عملية البلع وبصفة خاصة الطعام الصلب ، هذا بالاضافة الى الشعور بصداع واحيانا ارتفاع في درجة الحرارة ، فكل ذلك عوامل تدل على الاصابة بالتهاب اللوز ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على كيفية علاج هذه المشكلة الصحية فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات.

الفرق بين اللوز السليمة و المصابة
الفرق بين اللوز السليمة و المصابة

 

يوجد نوعين من العلاجات التي يمكن اتباعها من اجل التخلص من التهاب اللوز منها العلاجات في المنزل و العلاجات الطبية.

اولا / العلاجات المنزلية

الزنجيبل

يعتبر الزنجبيل احد العلاجات الطبيعية الذي يتناسب مع الاطفال فوق الخمس سنوات ، ويتميز بتأثيره المميز و الفعال في التخلص من التهاب اللوزتين ، ويفضل اضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل مع الزنجبيل للحصول على افضل نتائج محتملة ، ويجب شرب الزنجبيل مرتين على الاقل في اليوم.

عصير الخضار

يتم تحضير عصير الخضار من خلال استعمال 3 انواع من الخضراوات على الاقل ، وافضل 3 انواع يمكن خلطها معا هم ( الجزر – الخيار – البنجر ) ، ويفضل تناوله بشكل يومي للحصول على افضل النتائج.

الحليب و الريحان

هذا المشروب مخصص لعلاج التهاب اللوزتين عند الاطفال الاعلى من عامين ، وطريقة تحضيره هي اضافة بضع من اوراق الريحان الى كوب من الحليب الفاتر مضاف اليه عسل طبيعي ويتم اعطائه للمريض على الاقل مرة واحدة في اليوم.

الشوربات الساخنة

تعتبر الشوربات الساخنة واحدة من اسرع العلاجات المنزلية ، كما ان لها تأثير مميز و فعال في التخلص من التهاب اللوزتين بالاضافة الى الآلام المصاحبة لهذا الالتهاب ، ومثال على هذه الشوربات ( شوربة الخضار – شوربة الدجاج ).

المشروبات العشبية

هناك العديد من انواع الاعشاب التي يمكن استعمالها كشكل من اشكال الشاي وجعل الطفل يشربها للتخفيف من التهاب اللوزتين او تهدئته على الاقل ومن هذه المشروبات العشبية ( اليانسون – النعناع – البابونج – الزعتر ).

الحليب و الكركم

يعتبر هذا الخليط احد اكثر العلاجات المنزلية فعالية حيث انه يتميز بالنتائج الفورية له عند استعماله ، و يتم تحضيره ن طريق اضافة ملعقة صغيرة من الكركم الى كوب حليب دافئ ، ويتم شربه مرتين في اليوم.

 

يفضل استعمال العلاجات المنزلية اولا
يفضل استعمال العلاجات المنزلية اولا

 

ثانيا / العلاجات الطبية

نلجأ الى العلاجات الطبية في حالة لم يستجيب الطفل للعلاجات المنزلية وفي هذه الحالة يجب استتشارة الطبيب المختص الذي يقوم بدوره بوصف احد العلاجات التالية للطفل :

1- الادوية و العقاقير التي تعمل على خفض درجة الحرارة ، و يؤدي ذلك الى تخفيف الآلام و الاوجاع.
2- المضادات الحيوية بانواعها المختلفة حيث انها تلعب دورا هاما في القضاء على البكتريا المسببة لالتهاب اللوز.
3- في بعض الحالات الشديدة يلجأ الطبيب الى ازالة اللوزتين ، ويحدث ذلك في حالة تكرر الاصابة بالتهاب اللوزتين وخلال فترات قريبة.

ثالثا / استئصال اللوزتين

في الغالب لا يوصي الاطباء باستئصال اللوزتين بصفة خاصة عند الاطفال الاكثر عرضة لالتهاب اللوزتين ، حيث ان اللوز تعتبر من اهم خطوط الدفاع للحفاظ على صحة الجسم ، ولكن هناك بعض الحالات التي تستدعي اجراء عملية استئصال اللوزتين ومن هذه الحالات ما يلي :

1- في حالة كان الالتهاب مستمر و متكرر بصورة كبيرة يجب ازالة اللوز.
2- حدوث تضخم في اللوز.
3- حدوث تضخم في اللوز لدرجة تجعلهما تدخل في مجرى الطعام.
4- في حالة أثرت على كلام الطفل او صوته حينها يجب اجراء العملية.
5- اذا حدث تضخم للغدد الليمفاوية في اسفل الدقن.

تكرار التهاب اللوزتين عند الأطفال

  • التهاب اللوزتين هو عدوى تصيب اللوزتين يمكن أن يسببها فيروس أو بكتيريا. يتعافى معظم الأطفال بالراحة في المنزل وتسكين الآلام وتناول الكثير من السوائل، لا يحتاج الكثير من الأطفال إلى العلاج بالمضادات الحيوية لأن المضادات الحيوية لا تعالج الفيروسات.
  • ماذا لو كانت اللوزتين متضخمتين دائمًا؟ أولاً ، تحتاج إلى زيارة الطبيب لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء اختبارات لاستبعاد الأمراض الأكثر خطورة.
  • لكن في معظم الحالات ، يكون هذا مجرد علامة على وجود التهاب ، وسيكون السبب هو التحدي المناعي المزمن، ليست استجابة مناعية للعدوى ، بل استجابة لتهيج سام في الأنسجة، يجب أن نبحث عن السبب.
  • السبب الرئيسي هو اتباع نظام غذائي سيء مليء بالأطعمة التي تعزز الالتهاب ،ويتضمن هذا عادةً السكر والأطعمة التي تحتوي على الكثير من المحليات ، مثل عصائر الفاكهة والكثير من النشويات والكربوهيدرات الفارغة مثل الأطعمة المكررة.
  • يمكن أن يمثل القمح والغلوتين مشكلة بالنسبة للكثيرين ، لأن الغلوبين الموجود في الحبوب يعزز الالتهاب ، خاصة في الأمعاء والجهاز المناعي غير الناضج.
  • الحساسية: القمح ومنتجات الألبان هي المواد المسببة للحساسية الرئيسية ، وهي بحد ذاتها تسبب إنتاج الأحماض والمخاط ، مما يساهم في التهاب وتورم اللوزتين والغدد.
  • في معظم الحالات نوصي بتناول كميات أقل من هذه الأطعمة ، ولكن فقط في الحالات الصعبة والشديدة نوصي بالتخلص منها ويمكن للمعالجة المثلية علاج وتقليل رد الفعل تجاه هذه الأطعمة.
  • غالبًا ما تكون الأسباب البيئية هي السبب الجذري والحساسية لغبار المنزل والعفن عادة ما تكون جزءًا من المشكلة .

وفي نهاية هذا الموضوع نتمنى ان نكون قد قدمنى لكم ما يفيد من اجل علاج التهاب اللوز عند الاطفال ، فنتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات القيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى