روشتة

علاج الصلع الوراثي مابين الأدوية وزراعة الشعر

علاج الصلع الوراثي

يعتبر الصلع الوراثي احد اكثر المشاكل انتشارا حول العالم ، وهو من المشاكل التي تصيب كلا من السيدات و الرجال ، وبطبيعة الحال فالصلع يسبب الاحرج ، بالاضافة الى الشعور بالضيق خاصة اذا كان الشخص المصاب به صغير في السن ، ويحدث الصلع الوراثي بسبب وجود تاريخ للاصابة به في العائلة ، فهذا المرض مرتبط بشكل وثيق بالجنيات ، وتجدر الاشارة الى ان الصلع الوراثي لا يحدث نتيجة المعاناة من مشكلة صحية الا في حالات معينة سوف نذكرها لكم من خلال مقالنا اليوم ، واليوم ومن خلال موقع الصيدلية سنتعرف سويا بالتفصيل على الصلع الوراثي من حيث الاسباب و طرق العلاج الممكنة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الصلع الوراثي وأسبابه

 

 

قبل البدء في ذكر الاسباب المحتملة للاصابة بالصلع الوراثي علينا اولا ان نعلم ان نسبة انتشار هذا المرض بين الرجال اعلى من النساء ، وفي اغلب الاحيان تحدث الاصابة بالصلع الوراثي في منتصف العقد الثالث من العمر بالنسبة للرجال ، ولكن هذا ليس بالضرورة فقد تظهر خلال العشرينات ، وقد تظهر ايضا في سن المراهقة ، ومع التقدم في السن تزداد فرصة الاصابة بهذا المرض ، و يمكننا تلخيص اهم اسباب الاصابة بالصلع الوراثي فيما يلي :

  1. اهم الاسباب كما ذكرنا هو احتمالية وجود تاريخ للاصابة بهذا المرض في العائلة وهو السبب الابرز و الرئيسي.
  2. من الاسباب ايضا الاصابة بامراض المناعة الذاتية حيث ان هذه الامراض تجعل الجسم يهاجم بصيلات الشعر ويقوم بقتلها ، بل ويمنعها من انتاج الشعر من جديد.
  3. هناك بعض الادوية التي لها آثار جانبية تجعل المريض يبدأ في فقدان شعره و الاصابة بالصلع.
  4. من اهم اسباب الصلع الوراثي الشعور بالتوتر و الضغط النفسي ، بالاضافة الى العصبية المفرطة.
  5. اهمال عناية الشعر قد يؤدي الى الاصابة بالصلع الوراثي.
  6. المعاناة من خلل في هرمون ” دي اتش تي”.

 

 

 

علاج الصلع الوراثي

 

كيفية علاج الصلع الوراثي بالأدوية

 

هناك مجموعة من الأدوية التي توصف من أجل علاج مشاكل البروستاتا ولكن من أعراضها الجانبية زيادة نمو شعر الرأس.

  • فيناستيرايد

العقار للرجال فقط ، والعقار من تركيز 1 ملي جرام ، تعمل على نمو الشعر خلال فترة تتراوح ما بين ثلاث إلى ستة أشهر ، مع الاستخدام اليومي.

 

اقرأ ايضا : سعر ومواصفات محلول المينوكسيديل Minoxidil لعلاج الصلع و الشعر الخفيف

 

  • مينوكسديل

العقار في الأصل يعالج مرض ارتفاع ضغط الدم ، ولكن من أعراضه الجانبية كثافة شعر الرأس والجسم ،كما أن الاستخدام الموضعي للعقار يساعد على نمو الشعر في الرأس ، ويمكن إضافة ملي لتر واحد مرتين في اليوم للشعر الجاف وتدليك فروة الرأس ،حيث يقوم بتوسيع الشرايين في المنطقة المعنية ، ومن هنا فان الدم المتدفق الى هذه المنطقة يزيد.

  •  زراعة الشعر ” مايكروقرافتينق”

تعطي هذه التقنية نتيجة فعالة للغاية في نمو و زراعة الشعر ، ولكنها لاتصلح لمن لديهم أقل من 40 بويصله شعر للسنتيمتر المربع الواحد.

تقنيات زراعة الشعر

 

  1. تقنية الشريحة : حيث يقوم الطبيب بأخذ شريحة من الجزء الخلفي من فروة الرأس ، أو من جزء آخر من الجسم في حالة أن الصلع يمتد لكامل الرأس ، ومن ثم تقسيم تلك الشريحة إلى شرائح أصغر تحتوي كل منها على عدد من الشعيرات القابلة للزراعة ، وتعد تلك التقنية الأقدم على الاطلاق ، كما أنها تعطي نتائج قوية ، وسعرها مناسب ، ولكنها تترك أثر لندبة في المكان الذي أُخذ منه الشريحة.
  2. تقنية الاقتطاف: حيث يتم اقتطاف بعض البصيلات لشعيرات من منطقة ما من جسم الشخص ، على أن تكون مشابهة لطبيعة شعر الرأس ، ومن ثم إعداد تلك البصيلات للزراعة في الأماكن المطلوب علاجها ، وهي الأحدث والأكثر في التكلفة المادية ، و لكن نتائجها مميزة ودائمة ، ولاتترك أثر لندبة في المنطقة المانحة مثل تقنية الشريحة.

 

ويمكنكم ايضا قراءة : سعر ودواعي استخدام نيو هير شامبو NEW HAIR SHAMPOO 150 ML لعلاج تساقط الشعر

طرق طبيعية لعلاج الصلع الوراثي

 

  1.  الخيار والجزر والجرجير ، و كذلك نبات الجنسنج مفيد لعلاج الصلع.
  2. يمكن خلط كلا من زيت حصا البان ، وزيت الزعتر ، وزيت اللافندر ، وزيت الجرجير مع  زيت البصل ، وزيت الصبار ، وزيت حب الرشاد ، ومن ثم وضعها على الشعر يوميا.
  3. علاج الصلع بالثوم ، حيث يتم  تقشير رأس ثوم وطحنه وتمريره على المناطق المصابة كلّ يوم مرّتين.
  4. جل الصبار : فجل الصبار يحتوي على العديد من الانزيمات و المعادن ، ويعتبر استعماله آمن على الشعر ، فهو يعمل على زيادة معدل نمو الشعر بطريقة طبيعية ، ويمكن خلطه بزيت جوز الهند او زيت جنين القمح مع تدليك فروة الرأس قبل استعمال الشامبو.

 

علاج الصلع الوراثي

 

بذلك اعزائي متابعي موقع الصيدلية نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم علاج الصلع الوراثي ، وتعرفنا من خلال موضوعنا اليوم على اهم اسباب الاصابة بالصلع الوراثي بالاضافة الى الطرق المتبعة من اجل علاج المشكلة ما بين استعمال الادوية او زراعة الشعر .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمشاكل الصحية و كيفية علاجها من خلال موقع الصيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى