روشتة

علاج الزغطة المستمرة ونصائح منزلية بسيطة للتخلص منها

علاج الزغطة المستمرة

يوجد الكثير من المسميات للحازوقة مثل الزغطة والفراق وغيرها كلها أسماء تعود لمشكلة واحدة والتي تتمثل في إصابة الأعصاب المتواجدة في جين خاص بالإنسان، بالإضافة إلى الانقباضات والانبساطات السريعة المتتالية والأعصاب الخاصة غالبا بالحجاب الحاجز أو الجزء الأعلى من المعدة، تابعونا لمعرفة  طرق علاج الزغطة المستمرة.

علاج الزغطة المستمرة
علاج الزغطة المستمرة

علاج الزغطة المستمرة بالأدوية

أسباب الزغطة المستمرة

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالحازوقة والتي تكون غالبا ضاغطة على الأعصاب والتي تشمل الآتي:

● التناول الشره للأطعمة .

● الإدمان على تناول المشروبات الغازية بأنواعها.

● السرعة في تناول الطعام.

● قد يؤدى أيضا جفاف الجسم والنقص في السوائل الي الزغطة.

اقرأ أيضا: علاج الزغطة عند الكبار والصغار

● التعرض للضغط النفسي أو التوتر أو الخوف من المصادر المحيطة بالشخص المصاب بالزغطة.

● التدخين من العوامل الأساسية وذلك مع استنشاق الدخان الكثير أو الجلوس بجانب مدخن فيمكن استنشاق الدخان أيضا من خلاله (التدخين السلبي)، فينصح الابتعاد عن المدخنين أو في حاله المعاناه المستمرة فيجب عليك  الإقلاع نهائيا عن التدخين.

● إدمان المشروبات الكحولية.

● الإصابة بمرض الربو الشديد.

● المعاناة من عسر الهضم.

● الإصابة بالأورام الدماغية.

● الأثر الجانبي الناتج عن تناول بعض من أنواع الأدوية المستخدمة يوميا لأي مرض من الأمراض.

نصائح وارشادات للتخلص من الزغطة

أن الحازوقة هي حدث عرضي ولا يكون مزمنا وإنما مؤقتا وفي بعض الأحيان يتم شفاؤك من تلقاء نفسك دون اللجوء إلى أي طريقة من طرق العلاج من أجل المساعدة في تخفيفه وذلك لا يمنع وجود حالات تحتاج إلى العلاج بطريقة صحيحة من أجل التخلص من ازعاج ألم الحازوقة وهذا يكون مثل:

● أخذ الأنفاس العميقة المستمرة مع حبس هذا الهواء داخل الرئتين مع القيام بضغط عضلات بطنك إلى الاتجاه الداخل ويمكن أن تكرر هذة العملية أكثر من مرة دون أي خطورة على المصاب بالزغطة.

● شرب الماء و.

● مضغ العلكة إلى فترة طويلة على مدار اليوم.

علاج الزغطة المستمرة
علاج الزغطة المستمرة

علاجات منزلية بسيطة للزغطة

تقوم هذه العلاجات المسؤولة عن إخفاء الزغطة بالاتفاق على وجود تراكم من غاز ثاني أكسيد الكربون المتواجد في الدم والذى يريح الأعصاب مع الضغط ومن النادر إذا احتجت إلى الذهاب للطبيب فهي حاله سهلة وليست صعبة، ويمكنك أن تقوم باستخدام الأعشاب الطبيعية وذلك عن طريق تطبيق الوصفات المنزلية الجيدة مثل:

● الماء:

فيساعد شرب الكثير من الماء في تخفيف الزغطة ويكون الماء باردا أو على شكل ثلج فيمكن شراب كوب أو كوبين على مدار اليوم والذى يساعد في راحة الأعصاب بشكل كامل وتهدئة الضغط القائم على مصاب الحازوقة وقد تم إثبات ذلك من قبل المجلة البريطانية الخاصة بالممارسة العامة.

● التنفس بداخل كيس ورقي ليساعد ذلك على إخراج بعضا من الضغط القائم على القفص الصدري أو المعدة فهو يساعد على خروج ودخول غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ذكر أنه عند الضغط به يقوم بعلاج الزغطة.

● بعض أنواع الأعشاب التي يتم تناولها على هيئة مشروبات ساخنه لتهدئة الحلاق وترطيبة وتقليل الجفاف.

وفي النهاية فإن الزغطة أو الحازوقة و الفواق التي لا تشمل أيا من المشكلات الصحية الخطيرة وذلك عند الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة و لكن الاستمرار بها يقوم يتسبب الاحراج الاجتماعي.

وإذ قد تم الاستمرار فيها لفترة ليست قصيرة وامتدت إلى فترة أطول، وهي تعد حالة نادرا ما تحدث، وفي هذه الحالة يجب اللجوء الي الطبيب من أجل طلب استشارته عن طريق الفحص الطبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى