روشتة

علاج التهاب القولون التقرحي واسباب الاصابة به

علاج التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو التهاب يصيب جزء من الأمعاء الغليظة وهذه الأمعاء يطلق عليها مسمي القولون وربما يصيب أيضاً المستقيم وهو يصنف كألتهاب معدي قوي حيث يصيب الجزء السفلي من جدار المعده وينتج عنه من شدة المرض مجموعه من القرح تصيب الجهاز الهضمي ، وظهور هذا المرض عادةً ما  يكون تدريجياً و لا يحدث فجاءةً ، والامراض التى تصيب القولون يكون من الصعب إيجاد دواء لها حيث أنها تؤلم المريض بشكل كبير ، وإذا تطور الأمر قد تؤدي به إلى الوفاه ، وحيث انها تصيب الإنسان بالضعف بشكل ملحوظ  ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على اسباب هذا الالتهاب وما هي اعراضه و طرق علاجه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات.

 

اسباب التهاب القولون التقرحي
اسباب التهاب القولون التقرحي

 

أسباب الإصابة بإلتهاب القولون التقرحي

 

عادةً ما يكون هذا المرض نتيجةً إلى خلل فى الجهاز المناعى لجسم الانسان لعدم قدرة الجسم على مواجهة ومحاربة الڤيروسات والميكروبات التى تصيب الجهاز الهضمي ، لذلك فهو معتمد دائماً على أن تكون مناعة الإنسان قوية بشكل كبير، و الأشخاص الذين لهم تاريخ وراثي بالعائلة من هذا المرض قد يكونوا أكثر عرضه من الذين ليس لهم علاقه وراثيه له.

 

أعراض التهاب القولون

١- يلاحظ المريض صعوبة فى التبرز مع الاحتياج الشديد له ، وإن تمكن المريض من التبرز يكون إسهال شديد مصحوباً ببعض الدماء والصديد غالباً.

٢- الارهاق الشديد للجسم يصاحبها تشنجات وآلام بالبطن نتيجة لآلام فى المستقيم .

٣- وإذا كان المريض طفل عادةً ما قد يصيبه بتأخر في نمو الجسم بشكل عام.

٤- إصابة المريض في اغلب الأحيان بالحمي وفقدان الوزن.

ويجب على المريض زيارة الطبيب عند ملاحظة  ألم شديد بالبطن مصحوبا بالإسهال المستمر المزعج على غير العادة والممتد لأكثر من يومين ولا يُستجاب له بالأدوية المضاده له ويكون مصحوباً بالدماء ، واستمرار الحمي بالجسم لأكثر من يومين أيضاً و التى تؤثر على الجسم بالضعف العام لذلك يجب الإسراع إلى الطبيب فى هذه الحالات لأنه قد يؤثر تأثيراً كبيراً على حياته وقد يعرضه لنزيف حاد وشديد مع الجفاف الحاد نتيجة الإسهال ، وتعرض المريض لسرطان القولون بدرجة كبيرة ، وهشاشة فى عظام جسده ، ومشاكل أخرى نحن فى استغناء عنها .

 

شكل الجهاز الهضمي بالكامل و الامعاء الغليظة
شكل الجهاز الهضمي بالكامل و الامعاء الغليظة

 

أنواع التهاب القولون التقرحي

١- التهاب القولون التقرحي العام كلياً ، يكون مصاحب بألم شديد بالبطن والتهاب عام بالقولون مع التبرز الشديد والإسهال الدموى والنزيف وعدم القدرة على تناول الاشياء جميعها مع خسارة الوزن بشكل ملحوظ.

٢- الالتهاب العام التقرحي للمستقيم ، وهذا النوع يتركز خصيصاً على الالتهاب فى منطقة المستقيم الموصوله  بفتحة الشرج وقد يؤدي هذا النوع من الالتهاب الى حدوث نزيف مستمر.

٣- وهناك ايضاً نوع يسمي بالالتهاب السيني التقرحي والمستقيم.

التعايش مع تقرحات القولون

1. تخفيف التوتر
باتباع أي من الطرق التي ستساعدك على الاسترخاء ، مثل:

  • تواصل مع الآخرين الذين يعانون من نفس المشكلة.
  • مارس تمارين اليوجا أو التنفس.

2. تغيير النظام الغذائي
يمكن لبعض التغييرات في النظام الغذائي للمريض أن تساعد في السيطرة على مشكلة قرحة القولون وتشمل هذه التغييرات:

  • اشرب الكثير من الماء.
  • تأكد من تناول وجبات صغيرة ومتقطعة ، على سبيل المثال ، تناول حوالي ست وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
  • تناول الأطعمة قليلة الألياف مثل الأرز الأبيض والمعكرونة والخبز الأبيض.
  • تناول الأسماك واللحوم الخالية من الدهون.
  • تحذير: يفضل استشارة اختصاصي تغذية خاصة لطلب النصيحة المناسبة لحالة المريض.

3. تجنب الأطعمة المثيرة للالتهاب
لا يوجد طعام محدد يمكن أن يسبب تقرحات القولون ، ولكن هناك بعض أنواع الأطعمة التي تساهم في تهيج الأعراض ، لذلك يفضل تقليلها أو تجنبها ، ومن هذه الأطعمة:

  • المشروبات الغازية التي تحتوي على مادة الكافيين مثل على سبيل المثال: الشاي والقهوة.
  • الأطعمة الغنية بالألياف مثل خبز القمح الكامل.
  • حلويات.
  • الأطباق المالحة.
  • منتجات الألبان.
  • الكحول.
  • الأطعمة الغنية بالدهون.

أدوية ونصائح لعلاج التهاب القولون

لابد وأن يشمل علاج هذا المرض على أدوية الالتهاب مثل أدوية (الامينوسالسيلات-5) وهو دواء يأخذ بالفم أو كَحقن شرجي على منطقة القولون ، وادوية (الكورتيكوستيرويدات) وهذه الأدوية لا يستمر تناولها لفترات طويلة نظراً لأثارها الجانبيه ، فهذا ما يجعل الحاجه اليه ضعيفه وبالضرورة فى حالات الالتهاب الشديد فقط.

ويشير الطبيب أيضاً إلى أخذ أدوية المضاد الحيوي عند تعرض المريض للحمي ، والادوية المضاده للإسهال ولكنها تعطي حسب ارشادات الطبيب لان استعمالها بدون وصفة الطبيب قد يؤدي إلى تضخم القولون  بالاضافة الى انه يفضل استعمال مسكن للآلام نتيجة الألم الشديد للبطن و كذلك ادوية الحديد والمكملات الغذائيه التي تُفيد فى هذه الحالات حيث تقوي جسم الإنسان وتمنع الضعف العام للجسم الذي يؤدي إلى نقص الحديد.

ويمكن معالجة هذا الالتهاب بالجراحة عند تفاقم المرض بشكل أكبر ، وتتمثل في استئصال القولون والمستقيم وهذا يكون من الصعب على المريض استيعابه ، ولكنه مفيد فى إزالة هذا الالتهاب نهائياً من الجسم ، وللتقليل من حدة المرض يجب على المريض تجنب بعض المأكولات التى قد تسبب زيادة الالتهاب ومنها :

١- تجنب الاطعمه والمشروبات التى تحتوى على الكافيين والكحول.

٢- تجنب الاطعمه التى تحتوى على الألبان والتوقف عنها.

٣- وتجنب الاطعمه التى تحتوى على الالياف والمكسرات عموماً.

قدمنا لكم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة و قيمة عن التهاب القولون التقرحي و ما هي اسبابه و كيفية علاجه ، فنتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى