روشتة

علاج البواسير الداخلية بالادوية وفي المنزل نهائيا

علاج البواسير الداخلية

لعلاج البواسير الداخلية يفضل الذهاب للطبيب المعالج الذي يحدد طريقة العلاج وفقا لعمر المريض ونوع البواسير وقوتها هل يعناي المريض من أمراض أخرى وما هي الأدوية التي يتناولها المريض، اليكم المزيد حول علاج البواسير الداخلية.

تزيد احتماليّة الإصابة بالبواسير  بعد تجاوز الخمسين من العمر، ولكن الحوامل عرضة للاصابة بها بشكل كبي جدا لان الحمل يسبب الامساك ويسبب ضغط كبير على المثانة.

أنواع البواسير

  •  البواسير الخارجيّة، وكما يبدو من الاسم تكون خارجية،  أيّ أنّ مكان الانتفاخ يكون في الجزء الخارجيّ من فتحة الشرج، ويسبب هذا النوع  كم ان الضغط المستمر لإخراج البراز إقد يؤدي الى النزيف الخارجي.
  •  البواسير الداخليّة، حيث يكون مكان الانتفاخ  في الجزء الداخليّ من فتحة الشرج ولكن هذا النوع من البواسير لا يسبب الام قوي مع وجود النزيف، ،و تمرّ الإصابة بالبواسير الداخلية بأربع مراحل،حيث يبدا الاول تضخم الأوعية الدمويّة داخل قناة الشرج، ومن  ثم تبدا الأوعية الدمويّة المنتفخة  بالاندفاع خارج فتحة الشرج عند خروج الغازات، ومن ثم تندفع  الأوعية الدمويّة المنتفخة إلى الخارج لكن يمكن للمريض إرجاعها إلى الداخل بواسطة اليدّ.

علاج البواسير الداخلية

قد ينصح الطبيب باستخدام الأدوية، المسكنة التي تخفف من الام البواسير وكذلك  الكريمات، أو المراهم، التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وومن الكرميات الفعالة في تخفيف الام البواسير، كريم الستيرويد ولكن لا يجوز استعماله  لأكثر من أسبوع ما لم يصفه الطبيب.

تعرف على طرق علاج البواسير الخارجية.

 الإجراءات الجراحية البسيطة

  • الجراحة تكون الحل الامثل والنهائي لعلاج البواسير الداخلية، في حالة فشل كل الطرق المعتادة .
  • جراحة البواسير تكون في حالات محددة مثل  النزيف المستمر الذي لايتوقف، حالة الام قوية في البواسبير.
  • الحقن أو العلاج بالتصلب، حيث يقوم الطبيب المعالج بحقن  محلولًا كيميائيًّا في نسيج البواسير، وقد يسبب الحقن الام ولكنه اقل  فعاليةً من ربط الشريط المطاطي.
  • التخثر باستخدام الأشعة تحت الحمراء، أو الليزر، التخثر حيث  يقوم الطبيب بحرق صغير بإزالة الأنسجة حول البواسير، ليمنع  الناسورنهائيا.
  • ربط الشريط المطاطي، يقوم الطبيب بوضع يمكن أن  شريطًا أو شريطين حول قاعدة البواسير الداخلية، من اجل  قطع التغذية الدموية ومنع وصول الدم ومن هنا سوف يذبل الناسور ويسقط في أسبوع، تجدر الاشارة الى ان الربط قد يسبب الاما وقد يسبب نزيف .
  • جراحة البواسير، وتتم عن طريق ت التخدير الكليّ أو النصفيّ، حيث يقوم الطبيب بما يلي:

قد يهمك التعرف على طرق علاج البواسير بدون جراحة.

 استئصال البواسير، حيث يقوم الطبيب بازالة  الأنسجة الزائدة التي تسبب النزيف، وتكون العملية تحت  التخدير الموضعي، أو التخدير العام.

العملية فعالة وناجحة الى حد كبير، ولكنها مضاعفاتها قد تكون مزعجة منها، صعوبةً مؤقتةً في إفراغ المثانة، او  التهابات المسالك البولية.

تدبيس البواسير،وتهدف العملية لمنع وصول الدم ، ولكن التدبيس قد يصاحبه احتمال عودة البواسير.

استصال الناسور، حيث يتم استئصال الباسور نهائيًّا مرة دواحدة، ولكن هناك احتمالية العودة مجددا.

العملية الجراحية للبواسير الداخلية الكبيرة غير المريحة. علاج البواسير الداخلية بالعلاجات الطبية فعال، ولكن ما لم تقم بتغيير النظام الغذائي ونمط الحياة، فقد تعود البواسير مرة أخرى.

تعرف على علاج البواسير بطرق منزلية.

الوقاية من البواسير

الوقاية خير من العلاج، لذا اليكم مجموعة من النصائح التي يقدمها الابطباء لتجنب الاصابة بالبواسير:

  • الاكثار من  تناول الألياف، لان الالياف من المواد التي تلين عملية الهضم في الجهاز الهضمي وتمنع الاصابة بالبواسير السبب المهم في الاصابة بالبواسير.
  • ممارسه الرياضة ، واضعفها المشي مدة لا تقل عن الساعة الكاملة لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على صحة حركة االأمعاء.
  • الاكثار من  تناول الألياف الموجودة في  الأطعمة النباتية، والخضروات، والفاكهة لعلاج البواسير الداخلية.
علاج البواسير الداخلية
علاج البواسير الداخلية
  • دخول المرحاض مجرد الشعور بالرغبة في ذلك.
  • شرب الماء الكثير على مدار اليوم الواحد لان الماء يعمل على تليين خروج البراز وجعل البراز لين ليس صلب.

علاج البواسير الداخلية في المنزل

  • استخدام العلاجات الموضعية.
  •  استخدام الحمام الدافئ بانتظام، والجلوس الطويل في المياه الدافئة سوف يعطي احساس كبير بالراحة ، على ان يجلس المريض ما بين خمس عشرة دقيقةً مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • تناول مسكنات الألم، مثل الأسيتامينوفين أو الأسبرين أو الإيبوبروفين.

 علاج البواسير الداخلية من الامور التي تحتاج لمتابعة دورية مع الطبيب لتحديد نوع العلاج هل دوائي او جراحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى