روشتة

علاج البلغم بالاعشاب ووصفات من الطبيعة

علاج البلغم بالاعشاب

يصاب الكثير من الناس بالكحة مع البلغم وربما يصاب الكثيرون بالبلغم فقط دون الكحة او السعال، ولان البلغم من الامور التي لابد من التخلص منها حتى لاتتراكم وتؤدي لمشاكل أكبر وأكبر نقدم لكم المزيد حول علاج البلغم بالاعشاب.

البلغم .. ما أسبابه ؟

مادة تتكون من اللعاب والمخاط الذي يدخل الفم عند السعال ، يأتي من الرئتين أو القصبة الهوائية.

يمكن أن تتلوث هذه الإفرازات بمسببات الأمراض المختلفة ، والتي يمكن أن تكون دموية أو تحتوي على خلايا مختلفة ، مما يسمح بتشخيص أمراض الرئة المختلفة وعوامل التلوث المختلفة ، على سبيل المثال: التهابات الرئة ، والسل ، والإيدز ، وسرطان الرئة.

وهو سائل لزج يتواجد في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي وعند وجوده يرغب المريض في طرده لأنه يزعجه ويختلف لون البلغم حسب الحالة المرضية للمرض كما يأتي:

البلغم الشفاف

عادة ما يكون البلغم الصافي طبيعيًا ، على الرغم من أنه قد يزداد في بعض أمراض الرئة.

بلغم أبيض أو رمادي

قد يكون البلغم الأبيض أو الرمادي طبيعيًا أيضًا ولكنه قد يكون موجودًا بكميات كبيرة في بعض أمراض الرئة أو يسبق تغيرات اللون الأخرى المرتبطة بأمراض أخرى.

البلغم الأصفر الداكن أو الأخضر

  • نوع واحد من خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم العدلات يكون لونها أخضر لأن هذه الأنواع من خلايا الدم البيضاء تنجذب إلى موقع العدوى البكتيرية وبالتالي فهي محصنة ضد الالتهابات البكتيرية في الجهاز التنفسي السفلي.
  • البلغم الأصفر المخضر شائع أيضًا مع التليف الكيسي.

البلغم البني

  • البني بسبب القطران ، يظهر أحيانًا عند المدخنين.
  • قد يظهر البلغم أيضًا بني أو أسود بسبب الدم القديم.
  • كما أنه شائع في أمراض الرئة.

البلغم الوردي

  • يمكن أن يكون البلغم الوردي ، وخاصة البلغم الوردي الزبد ، نتيجة للوذمة الرئوية ، وهي حالة يتسرب فيها السائل وكميات صغيرة من الدم من الشعيرات الدموية إلى الحويصلات الهوائية.
  • غالبًا ما تكون الوذمة الرئوية من مضاعفات قصور القلب الاحتقاني ، حيث أن البلغم الوردي أو الدموي هو سبب شائع لمرض السل في جميع أنحاء العالم.

البلغم الدموي

يجب دائمًا فحص البلغم الدموي ، حتى في حالة وجود كميات صغيرة فقط من البلغم الدموي ، لأن سعال الدم يمكن أن يكون خطيرًا وهو أول علامة على الإصابة بسرطان الرئة لدى 7% إلى 35% من الأشخاص.

علاج البلغم بالاعشاب

يوجد في الطبيعة مجموعة كبيرة من المواد الطبيعية والأعشاب المختلفة التي لها فاعلية كبيرة في التخلص من البلغم والكحة، اليكم بعضا من هذه الأعشاب.

الزنجبيل

انه العشب الأهم في الاطلاق في علاج مشاكل الجهاز التنفسي والبلغم والكحة والسعال. لانه يحتوي على  العديد من العناصر المضادة للجراثيم والفيروسات.

لتنناول الزنجبيل يمكن وضع نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل في كأس من الماء الساخن. وويمكن ايضا إضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي، وشرب هذا المزيج لأكثر من مرة في اليوم.

الجزر

مصدر طبيعي لفيتامين سي ومضاد للأكسدة في نفس الوقت.وبالتالي فهو يساعد على التخلص من البلغم. يمكن  عصره مع الماء وإضافة القليل من عسل النحل ويتم تناوله على مدار اليوم.

أوراق الجوافة

من الأعشاب التقليدية والآمنة والقديمة في مجال التخلص من البلغم، كما يمكن أن تستخدمها المرأة الحامل عند إصابتها بالسعال.

كما ان اوراق الجوافة تدخل في صناعة بعض الأدوية الشرب لعلاج البلغم عند الاطفال. لانها  مذيباً طبيعيّاً للبلغم، يمكن تناول أوراق الجوافة عن طريق غلي كميّة من أوراق الجوافة في الماء النقي، وشرب هذا المزيج على الريق.

شوربة الدجاج

حساء الدجاج الساخن من أهم الأمور التي تساعد في التخلص من الكحة والسعال والبلغم. وتساعد في التعافي سريعا من أدوار البرد والانفلونزا.

شوربة الدجاج تساعد في ترطيب الشعب الهوائية وتخفيف اتساق البلغم ومن ثم تهدئة الحلق.

اليانسون

العشب الأشهر في التخلص من البلغم. يمكن وضع ملعقتين صغيرتين من اليانسون في كأس من الماء. وسكب الماء المغلي فوقه، وربع ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

الكركم

الأفضل على الاطلاق قي التخلص من البلغم. ولكن قد يكون مذاقه قوي بالنسبة للأطفال ، ترجع اهمية الكركم في اذابة البلغم لكونه له خصائص مهمة جدا في تطهير الجسم من أي عوامل خارجية تتسبب في عدوى الجسم.

يمكن  شرب الكركم مع الحليب الساخن أو المياة ويتم تحضيره عن طريق إضافة ملعقة من الكركم إلى الماء وإضافة عسل النحل.

البصل

المضاد الحيوي الطبيعي الامن في الطبيعة، فهو من  مضادات الالتهابات والبكتيريا، وأحد المذيبات الطبيعية الطاردة للبلغم.

يمكن تقطيع حبة كبيرة من البصل، وإضافة ملعقة كبيرة من السكر إليها، وتركها جانباً لمدة لا تقل عن النصف ساعة ومن ثم تناول  ملعقة كبيرة من هذه الخليط.

عصير الليمون

انه فيتامين سي مركز وقوي وفعال لتخفيف المخاط وإذابة البلغم ، يمكن إضافة ملعقتين من عصير الليمون لكوب من الماء الساخن مع قليل من العسل الأبيض ويتم شربه .

علاج البلغم بالاعشاب وبـ النباتات الطبيعية
علاج البلغم بالاعشاب وبـ النباتات الطبيعية

أوراق التين

مهمة في التخلص من البلغم ويمكن تناوله عن طريق غلي  ت أوراق التين في كميةٍ مناسبة من الماء ويتم تناوله بعد تصفيته لعدة مرات يومياً.

الشطة

من أشهر علاجات البرد في المناطق الاسيوية ، فهو يعمل على طرد البلغم المتراكم بالحنجرة وفي الممرات الأنفية ، ويمكن إضافة الشطة إلى المشروبات العادية كالزنجبيل ولكنها قوية للغاية على الاطفال.

الريحان

من المواد الطيبة النكهة فهي تدخل في الطعام والمعكرونة بشكل عام، ويمكن تناول الريحان لعلاج البلغم عن طريق وضع  أوراق الريحان المجففة في مقدارٍ مناسب من الماء وتُترك الأوراق حتى تصبح طرية  ومن ثم تتم تصفيتها ومن ثم تحليتها  بالعسل.

السفرجل

مهم جدا في اذابة البلغم حيث يتم عصر السفرجل ويتم شرب كوب منه في اليوم للتخلص من البلغم، أو  وضع حفنة من أوراق السفرجل في كميةٍ مناسبة من الماء ثم يُغلى النار بعدها يتم تصفيته وشربه .

القرفة

من المشروبات الشهيرة في تسليك الاحبال الصوتية بشكل عام، حيث يمكن وضع عودان من القرفة في كوبٍ من الماء ويُغلى المزيج على النار ويتم استنشاق البخار المتصاعد .

قدمنا لكم المزيد من المعلومات حول علاج البلغم بالاعشاب، وأغلب الأعشاب أمنة تماما ومعروفة بل يصفها في الاصل الكثير من الأطباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى