روشتة

علاج الام المعدة بمواد طبيعية من بينها الشمر والكمون

علاج الام المعدة

تعد الام المعدة من أكثر أنواع الالام انتشارا بين الناس سواء الكبار أو الأطفال لان آلا المعدة لها العديد والعديد من الأسباب ولكن علاج الام المعدة ربما يكون متاح وسهل سواء بالطرق الطبيعية أو بالمتابعة مع الطبيب.

ما الذي يؤدي لـ ألم المعدة ؟

تتعدد الأسباب، ومن ضمن أبرزها ما يأتي:-

الأمراض الفيروسية

الأمراض الفيروسية تسببها الفيروسات ولا داعي لتناول المضادات الحيوية لأنها لا تقتل الفيروسات بل البكتيريا. يمكن أن تظهر الأمراض الفيروسية على شكل آلام بسيطة في البطن أو آلام في البطن مصحوبة بالقيء والإسهال ، خاصةً إذا كانت مائية. عادة ما يختفي هذا الألم البطني بعد بضعة أيام.

مشاكل القرحة وتهيج المعدة أو المريء

تظهر هذه الأعراض عادة على شكل حرقان أو ألم في الجزء العلوي من البطن ، حيث يرتبط ألم البطن غالبًا بتناول الطعام ويصاحبها أحيانًا إحساس بالحرقان.

مشاكل المرارة

يحدث الألم عادة في الجزء العلوي الأيمن من البطن ، ويحدث بعد وجبات الطعام ، ويصاحبه غثيان ، وهذا الألم شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة.

التسمم الغذائي

يعد الطعام الفاسد أو الملوث أحد أسباب آلام المعدة ، والذي يصاحبه قيء وأحيانًا حمى. تظهر الأعراض في غضون ساعات من تناول الطعام الفاسد.

فرط الغازات

يمكن أن تسبب الحساسية تجاه بعض الأطعمة أو مشاكل في الجهاز الهضمي التهابًا مفرطًا في الجهاز الهضمي ، وانتفاخًا في البطن ، وألمًا في جميع أنحاء البطن.

تشنجات الكلى

إنه ألم شديد وطعن يحدث في الورك. أصل الألم هو وجود حصوات في الكلى أو في المسالك البولية. كما ذكرنا من قبل فالألم حاد وشدته عالية ويصل الألم إلى منطقة العانة من نفس الجانب.

علاج المغص ووجع المعدة

تتعدد المواد الطبيعية المستخدمة في علاج الام المعدة ولكن لابد بالطبع من استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء الام المعدة.

الكمون

الأفضل على الإطلاق في علاج الام المعدة حيث يعمل على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخات في البطن، ويمكن تناوله عن طريق غليه ومن ثم ثم تصفيته وتحلية السائل الناتج بالعسل وتناوله في الصباح.

شاى الزنجبيل

من المعروف ان الزنجبيل من المواد المفيدة للمعدة والاحبال الصوتية لأن له خواص مضادة للالتهابات،  كما يحتوي على مواد تعمل على تخفيف ألم المعدة، ويمكن غليه من ثم تصفيته وتحليته أو اضافته للطعام أو اضافته لمشورب أخر مثل النعناع.

البابونج

من المواد الطبيعية المتعددة الاستخدامات فهو يستخدم في حالة السعال ويستخدم في حالة الأرق وصعوبة النوم حيث يعتبر مهديء ومنوم وبخاره يساعد في علاج الجيوب الأنفية ولكنه يساعد في التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمى مثل الإمساك أو الإسهال.

يمكن تناول البابونج عن طريق اضافته للماء المغلي ومن ثم تصفيته .

علاج الام المعدة ما بين خيارات دوائية وخيارات علاجية منزلية
علاج الام المعدة ما بين خيارات دوائية وخيارات علاجية منزلية

النعناع

من أقدم المواد الطبيعية المستخدمة في علاج الام المعة سواء كانت بسبب القولون أو بسبب الام الدورة الشهرية، ويمكن عمل كالشاي وشرب المغلي منه أو اضافته للشاي والمواد الأخرى أو للطعام، خاصة وانه يساعد في التخلص من الغازات والانتفاخات ورائحته جيدة للطعام.

الألياف

ترجع أهمية الألياف في علاج الام المعدة عندما تكون الام بسبب الامساك، فيكون الحل هو تناول المزيد من الألياف التي تعالج الامساك وتساعد على التخلص من الفضلات، من أهم المواد التي تحتوى على الألياف، الفواكه والخضروات وشرب كميات كبيرة من المياه.

عصير الصبار

  • يعرف عن الصبار فوائده التجميلية للبشرة والشعر حيث يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل المختلفة، ولكنه فعال جدا لأمراض الجهاز الهضمى التى تؤدى إلى آلام المعدة.
  • ترجع أهمية الصبار في علاج الام المعدة لأنه يحتوي على عدد من الفيتامينات والمواد الهامة التي تعمل على المحافظة على سلامة جدران المعدة ويعزز من صحة الجهاز الهضمى.
  • للحصول على أفضل نتيجة يفضل تناول عصير الصبار يوميا على معدة فارغة في الصباح .

البروبيوتيك

البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي تساعد في تحسين صحة المعدة وعند وجود الام في المعدة فان الجسن يحتاج للمزيد من هذه البكتيريا، والبروبيوتيك عبارة عن كائنات دقيقة تساعد على توصيل البكتيريا الضارة إلى الأمعاء والجهاز الهضمى وبالتالي تحافظ على المعدة وتوجد عادة في الزبادي.

 الكمادات الساخنة

من أقدم الطرق المستخدمة في علاج الام المعدة  والكدمات والتهابات المفاصل وغيرها، حيث تعمل الحرارة على استرخاء وتفكيك العضلات، يمكن وضع زجاجة الماء الساخن على البطن لمدة ربع ساعة مع تغيير  الماء بماء آخر كل خمسة دقائق .

بذور الشمر

مفيدة في علاج السعال و الكحة وأيضا علاج الام المعدة، وفعال في التخلص من الامساك، الشمر عامة يحتوي على مواد تعمل على تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة التى تساعد في تسهيل عملية هضم الطعام.

الموز

من الفواكهه الجميلة والمحببة للكثير من الناس ولكنه يفيد في علاج الام المعدة لان به نسبة جيّدة من السكريّات،كما يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي قد يحتاجه الجسم إذا تعرّض المريض للجفاف الناتج عن القيء أو الإسهال.

الخبز المُحمّص (التوست)

يعمل على امتصاص عُصارة المعدة، وبالتالي بمنع الشعور بالحموضة ويمنع العصارة  من الارتداد للمريء.

مُربّى التّفاح

تسهل عملية الهضم وبه نسبة كبيرة من الحديد  يُزوّد الجسم بكميّة جيّدة من السّعرات الحراريّة.

 قدمنا لكم المزيد من الطرق الطبيعية لعلاج الام المعدة ولكن في النهاية لابد من الذهاب للطبيب في حالة تكرار الالم لمعرفة السبب ما بين القولون العصبي أو جرثومة المعدة أو عدوى في المعدة أو قرحة أو التهاب أو ارتجاع في المريء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى