روشتة

علاج الاسهال بالاعشاب عند الاطفال

علاج الاسهال بالاعشاب

يمكن علاج الاسهال بالاعشاب وهي الطرق التي استخدمها الاجداد قبل ظهور الوصفات الدوائية والعقاقير الطبية، اليكم مجموعة من الاعشاب التي تستخدم من اجل وقف الاسهال والتي تعد امنة تماما على الصحة العامة، اليكم المزيد حول علاج الاسهال بالاعشاب.

ما هو الإسهال

  • البراز العادي الطبيعي يكون ذو قوام طبيعي لا لين ولا صلب، والاسهال  هو خروج براز رخو  عادة ما يصاحبه انتفاخات وعسر الهضم والام في المعدة.
  • الإسهال هو حركات الأمعاء المتكررة على شكل سائل مائي رخو يتكرر ثلاث مرات أو أكثر في اليوم.
  • كما أن الإسهال بحد ذاته ليس مرضًا ولكنه مشكلة شائعة وقصيرة ، ومدة الإسهال الطبيعي هي يوم إلى يومين ، ويمكن أن يكون الإسهال من أعراض الاضطرابات إذا استمر لمدة شهر ، ويعتمد ذلك على نوع العدوى.
  • يمكن أن تتراوح من سبب بسيط مثل الإفراط في تناول الطعام والشراب إلى عدوى خطيرة.
  • وبغض النظر عن التهيج فإن ذلك يؤدي إلى التهاب الجهاز الهضمي مما يعطل السير الطبيعي لهذه القناة في امتصاص السوائل والأملاح أثناء عملية الهضم ويزيد من سرعة الحركات التمعجية للقناة مما يؤدي إلى ضعف الجهاز الهضمي. بسبب فقدان السوائل والأملاح من الجسم.
  • يعاني الأشخاص المصابون بالكورونا من مجموعة متنوعة من الأعراض تتراوح من خفيفة إلى شديدة. تشمل أعراض الكورونا الأكثر شيوعًا الحمى والسعال وضيق التنفس والإرهاق.
  • ومع ذلك ، تشير بعض الدراسات إلى أن العديد من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا يعانون أيضًا من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يحدث الإسهال التاجي في بعض الأحيان حتى قبل ظهور أكثر علامات المرض شيوعًا مثل الحمى أو أعراض الجهاز التنفسي السفلي. وجدت إحدى الدراسات أن حوالي 10 ٪ من المرضى يعانون من الإسهال والغثيان قبل يوم إلى يومين من الإصابة بالحمى وضيق التنفس.

طرق طبيعية لعلاج الاسهال

التفّاح

  •  من الفااكهة الغنية تماما بالحديد، والتي ينصح بها لعلاج الانيميا وفقر الدم، ولكنها مفيدة ايضا في علاج الاسهال ولا تسبب الاسهال على عكس ما يعرف الكثير من الناس.
  •  يمكن تقشير من (7- 9) تفاحات، ومن ثم إزالة البذور منها، وبرشها عن طريق المبشرة ومن ثم ّ إطعامها إلى الطّفل لمدّة يومين ثلاث مرّات يوميّاً.

شاي البابونج

من المواد الطبيعية التي تعمل على تهدئة الاعصاب، وازالة الارق كما ان البخار المتصاعد من مغلي البابونج يعمل على توسيع الشعب الهوائية، ويمكن تناوله كعلاج للاسهال عن طريق غلي ملعقة  من البابونج ومن ثم تناوله ويمكن تحليته بالقليل من العسل.

 الرمّان

من المعروف ان الرمان من الفواكهه التي يسبب الافراط في تناولها الامساك، لذا ينصح بتناولها في حالات الاسهال الشديد، حيث يمكن وضع قشر الرمان بعد تجفيفه،  ونضعه في الخلّاط، ثمّ نشربه مرّةً واحدةً يومياً.

مغلي الكمون

الكمون من المواد التي تزيل الانتفاخات وتعالج عسر الهضم بالاضافة الى علاج الاسهال، يمكن اضافة ملعقة من بذر الكمون الى كوب من الماء مع القليل من عصير ليمونة ، وتركهم حتى العليان ومن ثم تناوله وقد يمكن تحليته بالعسل الابيض.

علاج الاسهال بالاعشاب لـ التخلص منه نهائيًا بـ شكل فعال
علاج الاسهال بالاعشاب لـ التخلص منه نهائيًا بـ شكل فعال

نبات الخرّوب

يتم  غلي ملعقة من نبات الخروب مع الماء،ومن ثم تناوله على معدة فارغة بشكل يومي.

علاجات منزلية تخلصك من الإسهال

الزنجبيل

من المواد المفيدة للجسم بشكل عام، ولكن نكته قد تكون لاذعة للكثير من الناس، حيث يمكن غلي  ثلاث شرائح من الزنجبيل في  كوب من الماء المغلي ومن ثم تصفيته، وتناوله 3 مرات يومياً.

 العسل النحل الطّبيعي

من المواد المفيدة للجسم فهي تضم عدد كبير من الفيتامينات المختلفة ويمكن تناوله على معادة فارغة يوميا.

البرتقال

غني للغاية بفيتامين سي، حيث يمكن وضع  ملعقة كبيرة من قشر البرتقال الطازج في القليل من الماء المغلي  وفرمه لقطع صغيرة وتناوله 3 مرات يومياً.

 ماء الأرز

من المواد التي اعتمد عليها القدماءو الاجداد في علاج الاسهال، حيث يتم اطعام الطفل منقوع الارز بعد  تصفيته من الأرز.

عصير الجرجير

من المواد الغنية جدا بالحديد ، يمكن عمل خليط من بذور الجرجير مع  ملعقتان صغيرتان من الحبة السوداء واذبتهم في  كوب من الماء الساخن وتناول 3 أكواب منه يومياً.

 خل التفاح

لعمل الوصفة لابد من اضافة ملعقتان صغيرتان من خل التفاح الى  كوب من الماء، ومن ثم .تناوله مرتين في اليوم.

خلطة أعشاب

من الوصفات التقليدية في علاج الاسهال حيث يمكن اضافة كلا من سحق من العرق سوس و زهر الكبريت مع الشمر، و  السنامكي، وسكّر النّبات معا ثم تناول  ملعقة واحدة مساءً في كلّ يوم لتليين الأمعاء.

عصير الليمون

من المواد الغني بفيتامين سي والذي يزود المناعة، يمكن وضع عصير ليمونة متوسطة مع  كوب من الماء الدافئ ومن ثم تناوله ويمكن تحليته بالقليل من العسل الابيض.

نصائح فعالة لعلاج الاسهال

  • الاكثار من تناول السوائل لان الاسهال قد يسبب الجفاف وهو الامر الخطير لاسيما على حياة الرضع.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون.
  •  تقليل المشروبات التي تحتوي على كافيين والمياه الغازية.

أسباب الاصابة بالاسهال

  • التسمم من اهم اسباب الاسهال.
  • الفيروسات المختلفة خاصة وان الاسهال ينتقل عن طريق الفيروسات ومن المريض الى السليم.
  • تناول  الماء والأطعمة الملوّثة بالبكتيريا أو الطفيليّات.
  • التهاب  الأمعاء وعادة ما يكون مع الاسهال الغثيان والتقيّؤ.

قدمنا لكم معلومات مختلفة حول علاج الاسهال بالاعشاب والتي عادة ما تكون متوفرة في كل منزل، ولكن الوقاية خير من العلاج لذا ينصح بتجنب الاطعمة التي تطهى خارج المنزل والاطعمة النصف نية، وكذلك يفضل تناول قدر وفير من المياه على مدار اليوم الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى