روشتة

علاج ارتفاع درجة الحرارة للأطفال والكبار ومتى يجب الذهاب الى الطبيب

علاج ارتفاع درجة الحرارة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات هامة ونصائح مفيدة جدا عن علاج ارتفاع درجة الحرارة ، حيث ان درجة حرارة الانسان في صورتها الطبيعية تبلغ ( 36 ) درجة مئوية ، و قد يكون السبب وراء ارتفاع درجة الحرارة هو مرض معين اصيب به الانسان وقد يكون لاي سبب آخر و بصفة خاصة الاطفال ، لان الاطفال معرضون اكثر لارتفاع درجة الحرارة والتي قد يرجع سببها الى ضعف الجهاز المناعي لديهم .

وقد يختلف الارتفاع في درجة الحرارة طبقا للحالة الصحية فقد ترتفع الى 38 درجة مئوية وقد تصل في بعض الاوقالت الى 40 وهنا علينا التوجه الى الطبيب على الفور منعا لحدوث اي مضاعفات ولاكتشاب سبب ارتفاع درجة الحرارة ، حيث ان ارتفاع درجة الحرارة له العديد من العواقب الوخيمة في حالة اهماله وخاصة للاطفال .

و هناك 3 طرق يمكن من خلالها قياس درجة الحرارة ، فيمكن قياسها من خلال الفم او تحت الابط واخيرا فتحة الشرج ، ويفضّل بالنسبة للاطفال الذين تقل اعمارهم عن الثلاث سنوات ان يتم قياس درجة الحرارة من خلال فتحة الشرج ، بينما يمكن قياسها عن طريق الفم في حالة كان العمر اكبر من 3 سنوات  .

و جدير بالذكر انه في حالة قياس درجة الحرارة عن طريق فتحة الشرج يتم انقاص نصف درجة مئوية حتى تتم عملية الحساب بالشكل السليم ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم من خلال موقع صيدلية معلومات هامة عن علاج مشكلة ارتفاع درجة الحرارة مع توضيح متى يجب التوجه الى الطبيب وما هي اخطر انواع الحمى ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

علاج درجة الحرارة المرتفعة
علاج درجة الحرارة المرتفعة

علاج ارتفاع درجة الحرارة

 

هناك مجموعة من النصائح و الخطوات التي يجب اتباعها من اجل علاج مشكلة ارتفاع درجة الحرارة ، وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي :

  • من المهم جدا شرب كميات كبيرة من الماء ويجب ان تكون هذه المياه متوسطة ( ليست باردة ) ويجب ان يشرب الشخص 2 لتر من المياه في حالة ارتفعت درجة حرارته لان ارتفاع درجة الحرارة تعرض المريض للجفاف كما ان ارتفاع درجة الحرارة يؤدي الى فقد حوالي 50 مللي من السوائل الموجودة في الجسم.
  • الجلوس في مكان جيد التهوية.
  • الحرص على تخفيف الملابس ويُفضل استعمال الملابس القطنية.
  • يجب عمل كمادات و وضعها على اماكن معينة في الجسم وهي ( الجبهة – الرقبة – تحت الابط – اسفل البطن ).

 

اقرأ ايضا : علاج حرارة الفم الخارجية والداخلية وأسبابها

 

اسباب ارتفاع درجة الحرارة عديدة
اسباب ارتفاع درجة الحرارة عديدة

 

اخطر انواع الحمّى

 

هناك انواع معينة من الحمّى يجب الحذر منها و هذه الانواع تتمثل فيما يلي :

  • الحمى التي يتعرض لها كبار السن حيث تؤدي الى فقدهم للتركيز.
  • الحمى التي يصاحبها صداع.
  • الحمى التي يتعرض لها الاطفال الصغار وتكون مصحوبة بتشنجات.
  • اذا اصيب الطفل بحمى وعمره اقل من 3 شهور.
  • في حالة كان الطفل يعاني من ارتفاع درجة الحرارة لاكثر من 24 ساعة وكان عمره يتراوح ما بين 3 شهور الى 6 شهور ، ودرجة الحرارة المقصودة هنا ( 38.3 ) درجة مئوية.
  • في حالة الاصابة بطفح جلدي او صعوبة في عملية التنفس.
  • خمول الطفل وقلة حركته مع عدم اقباله على الرضاعة.

و في هذه الحالات يجب التوجه الى الطبيب المختص منعا لحدوث اي مضاعفات قد تؤثر بالسلب.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات اقراص SINLERG سينلرج خافض للحرارة ومضاد للحساسية

 

الادوية المستعملة في علاج ارتفاع درجة الحرارة
الادوية المستعملة في علاج ارتفاع درجة الحرارة

 

علاج ارتفاع درجة الحرارة باستعمال الادوية

 

في حالة لم تفلح الحلول المنزلية في خفض درجة الحرارة يمكن استعمال الادوية التي تعمل على خفض درجة الحرارة وهذه الادوية تتمثل فيما يلي :

 

  • الباراسيتامول : هذا الدواء مناسب لكلا من الاطفال وايضا البالغين كما انه يتميز بتوافره في اكثر من شكل دوائي ( اقراص – شراب ) ، وبالنسبة للجرعة الموصي بها بالنسبة للبالغين فهي 1 جرام كل 6 ساعات ، اما بالنسبة للاطفال يقوم الطبيب المختص بتحديد الجرعة المناسبة لهم.
  • الآيبوبروفين : يمكن استعمال هذا الدواء بالنسبة للاطفال الاكبر من 6 اشهر وكذلك البالغين ، و الجرعة الموصي بها في هذه الحالة بالنسبة للبالغين ما بين ( 400 – 600 ) ملجم كل 6 ساعات ، بينما بالنسبة للاطفال فيفضل استشارة الطبيب المختص.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : سعر ومواصفات أقراص وشراب MEGAFEN ميجافين مسكن للآلام وخافض للحرارة

 

قدمنا لكم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن كيفية علاج ارتفاع درجة الحرارة سواء من خلال العلاجات و النصائح التي يفضل اتباعها في المنزل او عن طريق الادوية ، و جدير بالذكر ان درجة الحرارة تصبح في مرحلة الخطر اذا زادت عن ( 38.3 ) درجة مئوية اما اذا كانت اقل من ذلك فيمكن علاجها في المنزل ……… نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى