روشتة

علاج ارتجاع المرىء عن طريق الأعشاب

علاج ارتجاع المرىء

يعتبر ارتجاع المريء احد اكثر المشاكل انتشارا حول العالم ، وله العديد من الاسباب التي سوف نذكرها من خلال موضوعنا اليوم ، وتجدر الاشارة الى ان ارتجاع المريء عبارة عن عرض يظهر بدرجات متفاوتة ففي بعض الحالات قد يكون حاد وفي حالات اخرى قد يكون خفيف ، ففي حالة ظهور ارتجاع المريء مرتين في الاسبوع فهو من الحالات الخفيفة اما اذا ظهر على فترات متفاوتة خلال الاسبوع فهو من الحالات المعتدلة ، وفي حالة ظهور ارتجاع المريء بصفة يومية ففي هذه الحالة تعتبر الحالة حادة ، كما ان هناك بعض الاعراض التي يعد ظهورا مقلقا ويحتاج الى الذهاب الى الطبيب مثل مشاكل في البلع او انخفاض ملحوظ في الوزن و النزيف او الاصابة بفقر الدم ، واليوم و من خلال موقع الصيدلية سنتعرف على ارتجاع المريء بالتفصيل من حيث الاسباب و الاعراض و طرق العلاج بالاعشاب ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 تعريف ارتجاع المريء

 

يصاب الشخص بارتجاع المريء نتيجة رجوع العصارة الحمضية من المعدة الى المريء وهو امر لا يعد طبيعيا على الاطلاق ، ومن هنا فان المريض يشعر بحموضة شديدة ، وفي اغلب الحالات يتم تشخيص الارتجاع في المريء من خلال اللجوء الى منظار المعدة وذلك للتعرف على ما يحدث بالتفصيل و تحديد درجة الارتجاع.

اقرأ ايضا : سعر ودواعي استخدام دواء Maalox Plus مالوكس بلاس لعلاج أعراض الحموضة وارتجاع المريء وحرقة المعدة

أسباب ارتجاع المريء

 

  1. الافراط في تناول المواد التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون ، مع الاكثار من التوابل والاطعمة الحارة.
  2. الإفراط في تناول الأدوية المسكنة باختلاف أنواعها.
  3. المجهود البدنى المفاجئ ، فهو قد يسبب زيادة الضغط على البطن ، وبالتالي يساهم في فتق الحجاب الحاجز.
  4. قد يكون السبب الرئيسي في حدوث الارتجاع حدوث خلل في وظيفة صمام المريء.
  5. الإفراط في تناول المواد التي تحتوى على المياه الغازية والكافيين ، و كذلك المواد الحمضية.

 

علاج ارتجاع المرىء

أعراض ارتجاع المريء

 

  1. الشعور بالحموضة التي تبدأ من المعدة وتنتهي في الفم.
  2. في كثير من الاحيان قد يشعر الشخص بآلام في المنطقة التي تقع خلف عظمة الصدر ومن ثم تمتد هذه الآلام لتصل الى الرقبة و الحلق.
  3. الرائحة الكريهه في الفم ، مع احتمالية أن يصاب المريض بالتهابات قوية في الحنجرة بسبب عودة العصارة.
  4. قد يصاب المريض بكحة شديدة مع بحة في الصوت أو تغيير الصوت نتيجة الاصابة بالتهاب الحنجرة المتكرر.

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ودواعي استخدام شراب جافيسكون لجرثومة المعدة وعلاج أعراض الحموضة وارتجاع المريء

 

علاج ارتجاع المريء

 

  1. الامتناع بصفة نهائية عن الانحناء او الاستلقاء بعد الانتهاء من تناول الطعام مباشرة لان ذلك سوف يزيد من حموضة المعدة و كذلك حرقة المعدة.
  2. من المهم جدا اتباع نظام غذائي صحي و سليم مثل الاكثار من تناول الاطعمة المفيدة التي تحتوي على العناصر الغذائية و الامتناع عن تناول الاطعمة السريعة ، ويفضل تقسيم الوجبات على مدار اليوم.
  3. استعمال الادوية المضادة للحموضة ومن اشهر هذه الادوية : مالوكس و جافيسكون و انتودين.
  4. الابتعاد تماما عن تناول الاطعمة او المشرويات التي تسبب تهيج المريء مثل التوابل او الاطعمة الحارة وكذلك الكافيين و المياه الغازية.
  5. الاهتمام بالمحافظة على الوزن المثالي للجسم ، كما يفضل وضع وسادة مرتفعة قليلا خلال النوم.
  6. عدم الذهاب الى النوم مباشرة بعد الانتهاء من تناول الطعام.
  7. الامتناع تماما عن التدخين وفي حالة كان الشخص يعاني من صعوبة في ذلك منذ البداية فلا مانع من اللجوء الى تناول القليل من الكافيين او المشرويات الغازية بعد الانتهاء من تناول الطعام بفترة كافية.

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : سعر ودواعي استخدام حبوب بانتوماكس Pantomax لعلاج ارتجاع المرئ وصعوبة البلع

 

وصفات طبيعية لعلاج ارتجاع المريء

 

  1. العرق سوس ، على الرغم من أن طعمه قد يكون غير محبب للكثير من الاشخاص ولكنه مفيد لعلاج الارتجاع ، حيث يمكن وضع القليل من عيدان العرق سوس المطحونة ، في مياه مغلية ومن ثم شربها.
  2. البابونج ، حيث يعتبر من الأعشاب المهدئة بشكل عام والتي تساعد على النوم والاسترخاء ، ويمكن  وضع القليل من البابونج في ماء مغلي لمدة لا تتجاوز الخمسة عشر دقيقة ، ومن ثم تناوله.
  3. الحبة السوداء او حبة البركة ، حيث يمكن نقع القليل منها في مياه مغلية ومن ثم تناولها.
  4. الزنجبيل ، والذي يعتبر من المواد المطهرة للمعدة ، والتي تقوي الأحبال الصوتية ويمكن تناوله عن طريق نقعه في مياه مغلية ، او تناوله مع الطعام او السلطة.
  5. الزعتر البري ، حيث يتم  نقع أوراق الزعتر البري في ماء مغلي لمدة ربع ساعة ، ومن ثم تناوله خاصة بعد الطعام .
  6. زيت النعناع ، وهو موصوف لتخفيف اعراض القولون ، ولكن الافراط منه قد يسبب زيادة في حموضة المعدة خاصة اذا تم تناوله مع مضادات الحموضة.
  7. المليسة ، وهي من الأعشاب القوية في علاج ارتجاع المريء ، ويمكن تناولها عن طريق نقع  المليسة في مياه مغلية من ثم تناولها بعد تناول وجبات الطعام.

 

علاج ارتجاع المرىء

 

ارتجاع المريء من الأمراض الباطنية المزمنة ، والتي تعيش مع الإنسان طوال العمر ، ولكن مع الانتباه لما قد يهيج المريء ويزيد من أعراضه وتجنبها ، فأن المريض سوف ينعم بحياة هانئة تماما ، وخالية من الأدوية المزعجة والتي لها العديد من الاعراض الجانبية .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمشاكل الصحية و كيفية علاجها بطريقة طبيعية من خلال موقع الصيدلية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى