روشتة

صبغة الشعر للحامل درجة أمانها ونصائح لتجنب الأضرار

صبغة الشعر للحامل

صبغة الشعر للحامل، قد ترغب بعض السيدات الحوامل بصبغ شعرهم أثناء فترة الحمل ولكن تخشي على صحة الجنين لأن بعض المواد الكيميائية الموجودة في الصبغات قد تؤثر بالسلب على صحة الجنين سنتعرف في هذا المقال على صبغة الشعر للحامل.

شاهد الان:مواصفات دواء اموكلان شراب للاطفال مضاد حيوي واسع المفعول

الطريقة الأمنة لإجراء صبغة الشعر للحامل
الطريقة الأمنة لإجراء صبغة الشعر للحامل

تعد فترة الحمل من الفترات الحساسة جداً نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تمر بها الأم، وتوجد بعض الأمور التي يجب على الام الحذر منها للحفاظ على صحتها وصحة جنينها ومنها صبغة الشعر حيث تكثر الآراء المختلفة حول هذا الموضوع ويفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء بعمل أي شيء أو استعمال أي منتج حوله جدل لأن حالة كل سيدة تختلف عن الأخرى.

صبغة الشعر

هي مادة يتم استعمالها لتغيير لون الشعر بهدف تغطية الشعر الأبيض أو الحصول على لون ومظهر جديد ومختلف للشعر وهذا يمنح المرأة شعوراً جميلاً وثقة بالنفس.

درجة أمان صبغة الشعر للحامل

وفقاً لأغلب الدراسات والأبحاث التي أجريت، تعتبر صبغات الشعر آمنة للاستعمال في فترة الحمل ولا يوجد أي خطر حقيقي على الجنين، لأنه يتم امتصاص كميات بسيطة من المواد الكيميائية الموجودة بالصبغة من خلال جلد فروة الرأس نسبة وصول هذه المواد إلى الجنين تكاد تكون منعدمة.

ولكن يفضل بتجنب استعمال الصبغة أول ثلاثة أشهر من الحمل خلال اول12 أسبوع من الحمل لأن أجهزة جسم الجنين لم تكتمل بعد في هذه الفترة، لأن الصبغة تحتوي على مواد غير طبيعية لها أبخرة قوية، واستنشاق هذه الأبخرة يمكن أن يسبب بعض الأضرار على الأم مثل الغثيان والقيء وعلى الجنين أيضاً.

وبعض الصبغات تحتوي على الأمونيا الذي ينتج عنها ابخرة قوية ضارة بالأم والجنين لذلك يجب عدم استعمال الصبغات التي تحتوي على الأمونيا أثناء فترة الحمل.

الطريقة الأمنة لإجراء صبغة الشعر للحامل

هناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها لإجراء الصبغة خلال فترة الحمل بأمان:

  • يتم إجراء الصبغة بعد الثلاثة أشهر الأولي من الحمل تكون المرأة الحامل قد تخلصت من الغثيان والتعب، واكون معظم أعضاء الجنين قد تشكلت.
  • استعمال الصبغات الأمنة الخالية من الأمونيا والمواد الكيمياوية الضارة.
  • تجنب تغلغل الصبغة خلال فروة الرأس ومنع انتقالها ولو بكميات قليلة عبر الجلد ويمكن وضع بعض الزيوت الطبيعية على فروة الرأس لتجنب امتصاص المواد الكيميائية الموجودة بالصبغة.
  • قد تسبب بعض المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة تهيج الأنف وضيق التنفس، حيث يتم إطلاق بعض المواد أو الغازات لهذا ينصح بعمل الصبغة في مكان جيد التهوية غير مغلق.
  • تغطية الشعر بالفويل لتجنب استنشاق الروائح.
  • تجنب ترك الصبغة على الشعر فترة طويلة فقط الوقت المرفق على العبوة مع ارتداء القفازات لتجنب لمس الصبغة للجلد وتقليل امتصاص المواد الكيميائية.
  • غسل فروة الرأس وتنظيفها جيداً والتخلص من أي بقايا للصبغة.
  • تجنبي صبغ الرموش أو الحواجب.
  • لا تجعلي الصبغة تسيل على الوجه أو الرقبة قومي بوضع زيت او كريم للجسم على مناطق خط الشعر.

شاهد هنا:مواصفات شراب Klamoks كلاموكس مضاد حيوي لعلاج التهابات الجهاز التنفسي

نصائح للحصول على أفضل النتائج وتجنب الأضرار
نصائح للحصول على أفضل النتائج وتجنب الأضرار

نصائح للحصول على أفضل النتائج وتجنب الأضرار

  • ينصح باستعمال صبغات الشعر النباتية لأنه أمنة ولا تحتوي على أي مواد كيميائية مثل الحناء كبديل للصبغات الكيميائية.
  • في حالة عدم الرغبة في استعمال الحناء ينصح بصبغ غسلات الشعر فقط أو صنفرة الشعر وعدم السماح للصبغة بملامسة فروة الرأس خصوصاً إذا كان هناك أي شقوق بفروة الرأس.
  • يفضل الانتظار حتى نهاية الحمل لأن طبيعة نسيج الشعر تتغير خلال فترة الحمل ويصبح معرضاً للتساقط وضعيف فقد لا تحصلين على النتائج المرغوب بها.

شاهد الان:سعر ومواصفات علاج بروزاك Prozac لحالات الاكتئاب والهلع

أنواع صبغات الشعر
أنواع صبغات الشعر

أنواع صبغات الشعر

توجد العديد من أنواع صبغات الشعر يندرج جميعها تحت ثلاثة أنواع رئيسية وهي:

  • صبغات الشعر النباتية: هي صبغات طبيعية يتم الحصول عليها من الأعشاب الطبيعية كالحناء ولا يوجد بها أي مواد كيميائية لتلوين الشعر كما يتم استعمالها لتلوين الجلد ايضاً وهي لا تضر بالشعر بل على العكس لها فوائد عديدة ولا تسبب حكة في فروة الرأس.
  • صبغات الشعر الكيميائية المعدنية: يتم صناعتها من مواد مؤكسدة وهي تستمر لفترات أطول من الصبغات النباتية ولكنها تسبب بعض الأضرار للشعر مثل جفاف الشعر حيث تفقده بعض مكوناته مثل البروتين المسؤول عن الترطيب الطبيعي للشعر.
  • صبغات الشعر العضوية: يتم صناعتها من مواد مؤكسدة ويوجد منها أنواع مؤقتة تزول مع غسيل الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى