روشتة

شكل الجنين في الشهر السابع ومعلومات عن الولادة المبكرة

شكل الجنين في الشهر السابع

شكل الجنين في الشهر السابع أو بالأحرى بداية المرحلة الأخيرة من الحمل، حيث ينمو الجنين باستمرار في رحم الأم من الحمل إلى الولادة ، ومدة الحمل الطبيعي تقارب تسعة أشهر أو أربعين أسبوعًا ، وتنقسم عادة إلى ثلاث مراحل رئيسية ، كل منها يعبر عن ثلاثة أشهر. أو 12 أسبوعًا.

مراحل الحمل:

تتميز كل مرحلة من هذه المراحل بتغيرات فريدة في الجنين ، وتبدأ المرحلة الأولى أو الثلث الأول من الحمل من الأول إلى نهاية الشهر الثالث وتتميز ببداية تكوين الأعضاء الرئيسية. في جسم الجنين ، مثل القلب والدماغ والحبل الشوكي،يبدأ الفصل الثاني من الشهر الرابع حتى نهاية الشهر السادس ، وتتميز هذه المرحلة ببداية وإحساس الجنين المتحرك عبر الأم،تبدأ المرحلة الأخيرة من الحمل في بداية الشهر السابع وتنتهي بالمخاض. في بداية هذه المرحلة ، تطورت معظم أجزاء جسم الجنين بشكل كامل ، وبدأ الجنين في الاستعداد لمرحلة الولادة.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات أقراص ديسلور deslor دواء حساسية يسبب النعاس مضاد للهيستامين

تطور الجنين في المرحلة الأخيرة للحمل
تطور الجنين في المرحلة الأخيرة للحمل

قد يهمك أيضًا: مواصفات علاج anazol أنازول أقراص مضاد حيوي لعلاج العدوى والالتهابات البكتيرية

الشهر السابع من الحمل:

  1. الأسبوع السادس و العشرين:- يبدأ الجنين في النوم ويستيقظ في الرحم. وتجدر الإشارة إلى أن نمو الرئة لم يكتمل بالكامل هذا الأسبوع.
  2. الأسبوع السابع و العشرين:- يمكن للجنين أن يتحرك ويبكي هذا الأسبوع ، بالإضافة إلى قدرته على امتصاص إصبع ، مما يقوي عضلات الفك والخدود.
  3. الأسوبع الثامن و العشرين:- تزن الأجنة هذا الأسبوع حوالي كيلوغرام وطولها حوالي 25 سم. يتميز هذا الأسبوع من الحمل بقدرة الجنين على فتح جفون العين جزئيًا. تتكون رموش الجنين هذا الأسبوع ، ويمكن للجهاز العصبي المركزي تنظيم درجة حرارة الجسم والتحكم في عملية التنفس اللاإرادي.
  4. الأسبوع التاسع و العشرين:- يمكن الشعور بحركة الجنين بوضوح خلال هذه الفترة بسبب قدرتها على التمدد والركل وأداء حركات أخرى ، وتجدر الإشارة إلى أن معظم المادة الرمادية المحيطة بالدماغ تتشكل خلال هذه المرحلة. الكثير من الاتصالات العصبية. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الحس السمعي للجنين قد تغير بشكل كبير خلال هذه الفترة ، حتى يتمكن الجنين من سماع الضرب وصوت قلب الأم في الرحم ، مما يساعد على تمييز صوت الأم من لحظة الولادة.

الولادة المبكرة:

تسمى الولادة المبكرة الولادة التي تحدث قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل ، ونسبة حدوث الولادة المبكرة يتراوح من 5% إلى 18% ، حيث يقدر بنحو 15 مليون حالة سنويًا ، وتجدر الإشارة إلى أن خطر حدوث مضاعفات يحدث مع الصحة وموت الجنين موجود عند الولادة المبكرة.

في عام 2015 ، قُدر عدد الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة بنحو مليون طفل بسبب المضاعفات الصحية بسبب الولادة المبكرة ، ولكن بسبب زيادة العناية المركزة التي تهتم برعاية الجنين بعض الوقت بعد الولادة بشكل مكثف قد انخفض عدد الوفيات الناجم عن الولادة المبكرة بشكل ملحوظ.

لذا يمكن القول أنه و بفضل التطور العلمي و الطبي أصبحت الولادة المبكرة تشبه الولادة الطبيعية إلى حد كبير و يجب فقط حصول الجنين و الأم على الرعاية اللازمة و ينمو الطفل بصحة جيدة.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات دواء سولبادين solpadeine مسكن وخافض للحرارة

تطور الجنين في المرحلة الأخيرة للحمل
تطور الجنين في المرحلة الأخيرة للحمل

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات علاج كيبرا Keppra أقراص وشراب لعلاج نوبات الصرع والوقاية من تكرارها

تابع كافة الأخبار المتعلقة بالصحة و أحدث المستجدات و تابع أيضًا طرق الوقاية بالإضافة إلى طرق العلاج فقط من خلال منظمة الصحة العالمية الموثوقة.
احرص على اقتناء كافة معلوماتك المتعلقة بالأدوية و التشخيصات المرضية فقط من خلالنا نحن موقع الصيدلية.
أخبرنا عن استفساراتك فيما يتعلق بالموضوع في تعليقات المقال، سوف نحرص على الرد على استفسارات سيادتكم على الفور.
لا تنسى زيارتنا مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى