أقراص

دواء نفسي للقولون العصبي للتخفيف من التوتر العصبي وتحسين المزاج

دواء نفسي للقولون العصبي

يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي ، بالإضافة إلى بعض الأدوية ، في تخفيف أعراض القولون العصبي. ولكن ماذا عن الأدوية النفسية لمتلازمة القولون العصبي؟ هنا الجواب في المقال التالي.

ما هو القولون العصبي؟

ما هو القولون العصبي؟
ما هو القولون العصبي؟

هو اضطراب في الجهاز الهضمي (القولون أو القولون). متلازمة القولون العصبي ليست خطيرة ولكنها تسبب انزعاجًا كبيرًا للمصابين بها. تمثل متلازمة القولون العصبي حوالي ثلث الاستشارات مع أطباء الجهاز الهضمي.

قد يهمك ايضا : سعر ودواعي استخدام علاج بسكوبان Buscopan لألم المعدة والقولون العصبي

ما هي أسباب القولون العصبي؟

يصنف القولون العصبي عمومًا على أنه اضطراب وظيفي لأنه يؤثر على القدرة على أداء أنشطة الجسم الطبيعية مثل حركات الأمعاء ، أو حساسية الأعصاب في الأمعاء ، أو الطريقة التي يتحكم بها الدماغ في بعض هذه الوظائف. على الرغم من هذا الخلل الوظيفي ، فإن الأسباب الدقيقة لمتلازمة القولون العصبي غير معروفة حتى الآن. لوحظ في المرضى:

1- حركات الأمعاء غير المنتظمة:
يمكن أن تكون تقلصات الأمعاء الدقيقة والقولون إما قوية جدًا أو ضعيفة جدًا. نتيجة لذلك ، يتحرك الطعام إما بسرعة كبيرة أو ببطء شديد ، مما يتسبب في حدوث إسهال أو إمساك ، وأحيانًا يكون كلاهما بديلًا.

2- حساسية معوية:
من لديهم أمعاء أكثر حساسية هم الاشخاص الذين يعانون من القولون العصبي . يشعرون بمزيد من الألم مع أعراض الغازات وآلام البطن.

زيادة الاضطراب بعد تناول أو اتباع نوع معين من الأطعمة ، غالبًا الوجبات السريعة (وجبات جاهزة) ، والأطعمة غير الصحية ، والأطعمة المعلبة ، والحبوب.

لا يُعرف الكثير عن سبب متلازمة القولون العصبي. كثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي لديهم جهاز هضمي حساس للغاية للعديد من المحفزات. قد يشعرون بعدم الراحة من الغازات أو تقلصات الأمعاء التي لا يجدها الآخرون مزعجةلكن بالنسبة لهم مؤلمة جدا. يمكن أن يكون السبب هو اتباع نظام غذائي عالي الدهون أو فرط حساسية الأمعاء تجاه بعض الأطعمة مثل القمح ومنتجات الألبان والحبوب والشوكولاتة والفاكهة.

تحتوي هذه الأطعمة على كربوهيدرات يصعب على الأمعاء الدقيقة امتصاصها. تتخمر الكربوهيدرات بواسطة البكتيريا في الأمعاء وتسبب الغازات والغازات والتشنجات.

العوامل النفسية والعاطفية
هذا ممكن ، على سبيل المثال ، مع العوامل العاطفية مثل التوتر والقلق والاكتئاب والقلق. تسبب أو تفاقم متلازمة القولون العصبي.

 أعراض التهاب القولون العصبي

أعراض القولون العصبي عديدة ومتنوعة وتختلف من شخص لآخر. ومع ذلك ، فإن الأعراض الأكثر شيوعًا هي من 3 أنواع:

1- آلام بالبطن
ألم البطن هو أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا. ألم البطن هو إحساس بالتشنج أو التشنج ، وعادة ما يكون في الحفرة الحرقفية اليمنى واليسرى (جزء من البطن) أو حول السرة.
يحدث ألم البطن عادة بعد تناول الوجبة. ويحدث أيضًا عند الاستيقاظ . يتم التخلص منه تقليديا من خلال البراز أو تسرب الغاز. غالبًا ما تختفي آلام البطن في الليل.

2- انتفاخ البطن
الغازات أيضًا من الأعراض الشائعة لمتلازمة القولون العصبي. وهو أمر مزعج ، والانتفاخ الناجم عن حركة الغازات والسوائل يمكن أن يصاحبه صوت قرقرة في الجهاز الهضمي. يمكن أن تؤدي حركات الغاز أو الأمعاء إلى تحسين حركات الغاز أو الأمعاء.

3- إمساك أو إسهال
غالبًا ما تظهر أعراض القولون العصبي على شكل إمساك. ومع ذلك ، يمكن وصف الإسهال بإخراج الكثير من البراز المائي على مدار اليوم ، غالبًا في الصباح أو بعد الأكل. في بعض الحالات ، قد يتناوب الإسهال والإمساك.

دواء نفسي للقولون العصبي

1. ليبراكس Librax أقراص لعلاج القولون

دواء نفسي للقولون العصبي
دواء نفسي للقولون العصبي

الدواء متوفر في شكل كبسولة ويحتوي على بروميد الكليدينيوم والكلورديازيبوكسيد كمكونات نشطة.

بروميد الكليدنيوم: يستخدم كمضاد للتشنج ويقلل من معدل إفراز حمض المعدة.
الكلورديازيبوكسيد: وهو مهدئ يقلل من التوتر والقلق. ويخفف من الاعراض الناتجة عن التوتر العصبي

2. كولوفيرين Coloverin برشام للقولون

يحتوي علي :

ميبفرين هيدروكلوريد: وهو عامل مضاد للتشنج ومضاد للمغص ، لذلك فهو يهدئ ويريح من تقلصات العضلات.
الكلورديازيبوكسيد: مهدئ لتخفيف القلق.
ثنائي الميثيكون: يخفف الغازات وله تأثير طارد للغازات.

قد يهمك ايضا : سعر ودواعي استخدام حبوب ميفا Meva لعلاج متلازمة القولون العصبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى