روشتة

حكة القدمين واليدين للحامل الأسباب والعلاج والوقاية

حكة القدمين واليدين للحامل

العديد من الأعراض الغريبة والغير معتادة تحدث للحامل أثناء حملها ,فهي فترة تغير تحدث فيها الكثير من التغيرات الهرمونية لدي الحامل,وهذا يجعل السيدة تصاب بأعراض كثيرة خلال هذه الفترة,ومن أشهر هذه الأعراض التي تظهر لدي جميع الناسء تقريب ,هي احكة في اليدين والقدمين ,في هذا المقال نتعرف علي أسباب وطرق العلاج من هذه الحكة.

الحكة
الحكة

أسباب حكة القدمين واليدين لدي الحامل:

تعاني امرأة واحدة من كل مائة امرأة من هذه الحكة في اليدين والقدمين,وهذا للأسباب الآتية:
شد الجلد:
أثناء الحمل يحد تمدد وشد لجلد الحامل بالأخص في البطن وما حولها,وهذا ينتج عنه حساسية في الجلد ,وبالتالي تعاني من الحكة في اليدين والقدمين.
ضخ الدم بصورة أسرع في القلب:
يحدث هذا من أجل زيادة احتياج الجسم للدورة الدموية والأكسجين,لتغذية الأم وجنينها ,ولكن هذا الضخ السريع للدم يؤدي الي الشعور بالحكة في اليدين والقدمين.
عدم انتظام الهرمونات:
من المعروف أن فترة الحمل ,هي فترة تغير هرمونات كثيرة ,ووهذا ينتج عنه أشياء كثيرة أهمها حكة اليدين والقدمين.
مرضي الجلدية:
اذا كنتي تعاني من أي أمراض جلدية قبل الحمل,فعندما تصبحين حاملا فان هذا يزيد من فرصتك للاصابة بحكة اليدين والقدمين هذه.
اصابة المرأة الحامل بأحد الأمراض :
بعض الأمراض التي قد تصيب المرأة الحامل ,قد تؤدي بالتابعية الي الاصابة بحكة اليدين والقدمين,ومن هذه الأمراض:

  1. لويحات الحمل الحطاطية الحكية الشروية,وهي تعتبر أحد أنواع الحكة التي تصيب الحامل أثناء فترة الحمل ,وهي لا تسبب أي خطر للأم أو الجنين فهو يزول بمجرد الولادة ,وفي الغالب تصيب أول حمل للمرأة .
    وهذه الحكة تحدث نتيجة طفح جلدي في منطقة البطن ,وتحدث بين الشهر الرابع ونهاية الشهر السادس.
  2. شبيهة الفقاع الحملي:هو يبدو للوهله الأول كأنه فيروس هيربس (حيث يكون شكله علي هيئة بثور حمراء في منطفة البطن وما حولها ),هو كذلك يظهر في الفترة داية من الشهر الرابع في الحمل حتي نهاية الحمل ,ولكنه علي عكس المرض الأول فهو قد يتسبب في الولادة المبكرة .
  3. حكاك الحمل,يظهر هذا المرض علي شكل علامات علي القدمين والذراعين ,ويصيب هذا النوع من الحكة المرأة الحامل في أي وقت من بداية الحمل حتي الولادة ,وهو ليس خطرا ويختفي بعد الولادة.
  4. الركود الصفراوي:وهو مرض يصيب الكبد ويحدث فيه خلل في انتاج المرارة للعصارة الصفراء الي القناة الهضمية ,وبالتالي يؤدي الي ظهور هذه الحكة في اليدين والقدمين,هذا النوع أيضا خطرا فقد يتسبب في وفاة الجنين قبل ولادته ,لذلك في حالة اصابة المرأة الحامل به فهذا يدفع الطبيب الي التعجيل بالولادة.

جفاف البشرة:
جفاف الجلد أو البشرة هو سبب مهم في الصابة بحكة اليدين والقدمين.
وجود بقع في أكثر من مكان في الجسم.

 

الوقاية من حكة اليدين والقدمين أثناء الحمل:

لا شك في أن هذه الحكة تشكل ازعاجا مستمرا للمرأة الحامل,لذا قد تساعد هذه الطرق للوقاية من الحكة:

  1. حمامات الشوفان المهدئة,وهو علاج يمكن تجربته في المنزل.
  2. الحمامات الباردة أو مناشف الحمامات الباردة,أو أكياس الثلج الملفوفة في المناشف ,عند وضعها علي مكان الحكة,فهذا يقلل من حدة هذه الحكة ولكن لا تزيد مدة وضعها أكثر من 15 دقيقة.
  3. ارتداء الجوارب الفضفاضة المصنوعة من ألياف طبيعي مثل القطن والصوف.
  4. تدليك اليدين والقدمين,فهذا يعمل علي ارتخاء الأعصاب وتقليل الحكة.
  5. المرطبات ,ولكن يجب أن تكون هذه المرطبات خالية من المعطر ,قد تساعد هذه المرطبات في التخفيف من حدة الحكة في اليدين والقدمين.
  6. بعض الأدوية ,ويستخدم هذا الحل في حالة الاصابة بمرض جلدي,ولكن لا يجب الاستعانة بأي دواء بدون استشارة طبيب حرصا علي سلامتك وسلامة جنينك.
الحكة
الحكة

طرق علاج حكة القدمين واليدين:

يمكن الاستعانة بهذه الطرق لعلاج جكة اليدين والقدمين :

  1. السمتحضرات الطبية الآمنة:ومن هذه المستحضرات الطبية الكلامين ,وهو مناسب جدا لهذه الحكة,ولكن لا ينصح باللجوء لأي دواء بدون استشارة طبيب حتي تتجنبي آثاره الجانبية المحتلمة.
  2. المكملات الغذائية:وهذا النوع من العلاج هو مناسب جدا في حالة اذا كان سبب الحكة هو الركود الصفراوي,وهذا العلاج يعتمد علي مساعدة جسم المرأة علي الاستفادة من العناصر الغذائية ,التي لا يمكن الاستفادة منها في حالة وجود مرض كبدي.
  3. الاختبارات الطبي لمراقبة الوضع:يقوم الطبيب في هذه الطريقة بعمل الفحوصات اللازمة لتحديد سبب الحكة,ومراقبة المريضة لضمان عدم تفاقم الأمر ,ولتحسين الوضع الحالي من الاصابة بالحكة.
  4. التعجيل بالولادة المبكرة :يلجأ الطبيب لهذا الحل بعد فشل كل المحاولات لعلاج حكة اليدين والقدمين ,لذا يلجأ الطبيب للولادة المبكرة ووضع الطفل في الحضانةلاستكمال نموه.

في النهاية نحيطك علما سيدتي أن الحكة أثناء الحمل قد تكون آمنة وقد تكون تنطوي علي سبب خطير,لذا عند الشعور بها يجب التوجه للطبيب للتأكد من سلامتك وسلامة جنينك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى