لبوس

تحاميل لتثبيت الحمل البروجسترون ونصائح تساعدكِ على تثبيت الحمل

تحاميل تثبيت الحمل هي الطريقة التي يلجأ إليها الأطباء في الأشهر الأولى من الحمل عندما يحدث الحمل عندما يتم تخصيب البويضة ونقلها عبر قناة فالوب لتستقر في جدار الرحم ،وتمر البويضة بالعديد من التقسيمات حتى تتحول إلى اللاقحة وهو الجنين في مراحله المبكرة ، لذلك سنذكر جميع المعلومات الخاصة بتحاميل تثبيت الحمل بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى عن الحمل في هذا المقال عن موقع الصيدلية.

تحاميل تثبيت الحمل

تحتوي تحاميل تثبيت الحمل في مكوناتها على هرمون البروجسترون الذي يسبب بعض التغيرات في بطانة الرحم لتسهيل عملية استقرار البويضة الملقحة في جدار الرحم في الأشهر الأولى من الحمل.

يستمر استخدام تحاميل تثبيت الحمل وفقًا لحالة المرأة الطبية واستجابتها للدواء، يتم استخدامها مرتين أو ثلاث مرات لمدة عشرة أسابيع تحت إشراف طبيب مختص.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والجلطات الدموية والصداع والربو والسكري والاكتئاب.

هناك جرعات مختلفة من تحاميل البروجسترون معروفة باستعمالها وسيحدد الطبيب الجرعة بجرعات 200 و 400 مجم.

تحاميل تثبيت الحمل
تحاميل تثبيت الحمل

قد يهمك ايضاً : سعر ومواصفات كبسولات Progesterone بروجسترون لتثبيت الحمل

دواعي استخدام تحاميل تثبيت الحمل

في بعض الحالات ، يتم استخدام تحاميل تثبيت الحمل للحصول على الفائدة المناسبة من هذا الدواء ، يوصى باستخدامه بانتظام على فترات متساوية وفي نفس الوقت كل يوم، والحالات الرئيسية التي تتطلب استخدام تحاميل تثبيت الحمل هي:

  • يساعد هذا الدواء على استقرار الحمل ، خاصة في الأشهر القليلة الأولى.
  •  استقرار البويضة الملقحة في جدار الرحم.
  • كما أنه يستخدم لمواصلة الدورة الشهرية عند النساء اللواتي لم يصلن بعد إلى سن اليأس ولكن لديهن انقطاع في الدورة الشهرية بسبب نقص هرمون البروجسترون في الجسم.
  • يساهم في علاج الخصوبة لمساعدة النساء على الإنجاب ، وخاصة النساء غير القادرات على الحمل بسبب نقص هرمون البروجسترون الطبيعي في الجسم.

قد يهمك ايضاً : سعر ومواصفات Utrogestan يتروجيستان 100 قبل الحمل واستخدامه لتثبيت الحمل

فوائد استخدام تحاميل تثبيت الحمل

هناك بعض الفوائد للمرأة عند استخدام تحاميل تثبيت الحمل ، ولكن بناءً على نصيحة الطبيب المختص ، فهذه هي:

  • يزيد من سماكة بطانة الرحم ، مما يسمح للبويضة المخصبة بالالتصاق بجدار الرحم ، مما يؤدي إلى استقرار الجنين في الرحم.
  • كما أنه يحمي من الإجهاض.
  • يكون مفعول التحاميل سريعًا عند استخدامها عن طريق المهبل ، كما أن أخذها عبر فتحة الشرج يكون أسرع بكثير منه عبر المهبل.
  • ثبت أن تحاميل سيكلوجست لتثبيت الحمل فعالة جدًا في تثبيت الحمل ويوصى بتناولها عن طريق المهبل لمدة أسبوعين إلى ثمانية وثلاثين يومًا.
  • تحاميل تثبيت الحمل (تحاميل كرينون ) لها نفس تأثير تحاميل البروجسترون التي تعطى للنساء ذوات المستويات المنخفضة من هرمون البروجسترون.
تحاميل لتثبيت الحمل
تحاميل لتثبيت الحمل

قد يهمك ايضاً : مواصفات ابر تثبيت الحمل primolut بريمولوت وأضرار استخدامها

الأثار الجانبية لتحاميل تثبيت الحمل

يمكن أن يكون لتحاميل تثبيت الحمل بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تجعل العديد من النساء غير مرتاحات ، ولكن في بعض الحالات يجب استخدامها عند وصفها من قبل الطبيب المختص.

  1. أعراض تجلط الدم مثل: ألم في الصدر ، سعال مفاجئ ، وتنفس سريع.
  2. ألم وانتفاخ واحمرار في الساقين.
  3. دوار ، إرتباك ، دوار.
  4. آلام شديدة في البطن ، غثيان ، إسهال ، إمساك.
  5. نزيف مهبلي.
  6. وجع وحرقان عند التبول.
  7. الأعراض المصاحبة للاكتئاب ، مثل اضطرابات النوم وتقلبات المزاج.
  8. إحساس بوجود كتلة في الصدر.
  9. مشاكل في الرؤية.
  10. ألم في الصدر ، غثيان وتعرق شديد.
  11. الشعور بمشاكل في الكبد وهي: غثيان ، ألم في الجزء العلوي من المعدة ، حكة ، شعور بالتعب ، فقدان الشهية وتغير في لون البراز.

قد يهمك ايضاً : لبوس برونتوجيست 400 لتثبيت الحمل وتنظيم الهرمونات الأنثوية

نصائح تساعدكِ على تثبيت الحمل

  • تناول حمض الفوليك: ينصح الأطباء بتناول حمض الفوليك ، خاصة في الشهرين الأول والثاني من الحمل ، مما يقلل من مخاطر التشوهات الخلقية لدى الجنين ويساعد أيضًا على استقرار الحمل ، والتي يمكن أن تجدها في البقوليات والخضروات الورقية والفواكه.
  • ثم تجنب الإجهاد البدني: ينصح بتجنب الإكثار من التمارين والقيام ببعض التمارين الخفيفة التي تحفز الدورة الدموية ، وممارسة الرياضة تحافظ على مستويات الهرمونات الطبيعية ، ويجب تجنب الأشياء الثقيلة خلال أشهر الحمل.
  • التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين: يجب تجنب الكافيين أثناء الحمل لأنه يؤثر على مستويات الهرمونات في الجسم ، ويُسمح باستهلاك ما لا يزيد عن 200 ملغ من الكافيين في اليوم.
  • لا تأكلي الأطعمة غير الصحية: يجب أن تلتزمي باتباع نظام غذائي سليم خلال أشهر الحمل وتجنبي الأطعمة غير المطهية ومنتجات الألبان غير المبسترة لأن تناول هذه الأطعمة أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.
  • الابتعاد عن الخوف والتوتر: القلق والتوتر بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم يؤديان إلى نقص مستويات الهرمونات ويمكن أن يؤدي إلى الإجهاض وموت الجنين ، ويجب الحرص على الراحة والهدوء والنوم الجيد لفترات مناسبة .
  • ثم تجنب زيادة الوزن: يجب الانتباه إلى كمية الطعام اليومية خلال أشهر الحمل ، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون ، وتناول المزيد من الخضار والفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات ، وشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.
  • الابتعاد عن الإشعاع الضار: احرصي على عدم تعريض نفسك للإشعاع الضار مثل الليزر بالإضافة إلى الأشعة السينية خلال أشهر الحمل ، ويجب تجنب المواد التي تحتوي على الرصاص والزرنيخ التي يمكن أن تضر بجنينك.

قد يهمك ايضاً : متى يؤخذ الدوفاستون لتثبيت الحمل وحماية الحامل من الإجهاض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى