نصائح صحية

القرفة للحامل في الشهر التاسع فوائدها وعلاقتها بموعد الولادة

القرفة للحامل في الشهر التاسع

القرفة للحامل في الشهر التاسع من المواضيع التي كثر عليها الجدل كثيراً، فهناك من يرى أن تناولها له العديد من الفوائد والمميزات، والبعض الآخر يرى أنه قد ينتج عن تناولها خلال هذه المرحلة من الحمل قد ينتج عنه العديد من الأضرار والمخاطر الصحية سواء للأم أو للجنين، ومنهم من يرى ان تناولها باعتدال لا يتسبب في حدوث أي مشكلات حيث تبدأ المضاعفات في الظهور عند الإفراط في تناولها واستخدامها بشكل مبالغ فيه.

مخاطر تناول القرفه في الحمل
مخاطر تناول القرفه في الحمل

شاهد الان:سعر ومواصفات شراب kaptin كابتين لعلاج الاسهال

القرفة في الشهر التاسع من الحمل :

قد يعتقد البعض أن القرفة من الأطعمة التي يفضل الابتعاد عنها والامتناع عن تناولها خلال فترة الحمل لأنها قد تؤثر بشكل سلبي على الحمل، لأنها تعتبر من العناصر الغذائية المهيجة للأغشية المخاطية، ولكن على الرغم من ذلك فهي تعتبر آمنة إلى حد ما في حال ما تم استعمالها بكميات معقولة دون الإفراط في تناولها.

لا توجد دراسات وأبحاث بالقدر الكافي الذي حول الكميات المناسبة والآمنة لتناول القرفة أثناء الحمل، إلا أنه يعتقد أن الكميات التي تستخدم في إعداد الطعام تعتبر آمنة إلى حد ما، لذلك يجب التنويه إلى ضرورة الإعتدال في استخدامها حيث يفضل أن يقتصر على كونها مجرد عنصر يعطي نكهة للطعام مع تجنب استعمالها كمكمل غذائي أو على هيئة زيت.

القرفة وعلاقتها بموعد الولادة
القرفة وعلاقتها بموعد الولادة

القرفة وعلاقتها بموعد الولادة:

قد يرى البعض أن تناول الحامل للقرفة في الشهر التاسع يساعد على تقديم موعد الولادة، فقد ينصح الطبيب في حالة تجاوز موعد الولادة المحددة بتحفيز تقلصات الولادة وذلك من خلال اتباع بعض الإجراءات والتدابير الآمنة والطبيعية مثل الحرص على المداومة على ممارسة رياضة المشي لبعض الوقت خلال اليوم.

تناول أنواع معينه من الأطعمة وخاصةً تلك التي بها نكهة حارة، وهناك بعض الآراء المنتشرة بين الناس أن القرفة من الأشياء التي تحفز من عملية الولادة وتساعد في تقديم موعدها، ولكن الحقيقة في ذلك الأمر هو أن الدلائل والحجج غير كافية لتثبت مدى صحة هذا الكلام، بالإضافة إلى أن تناول القرفة قد ينتج عنه نقص في عدد الصفائح الدموية، لذلك يجب الانتباه إلى أن السيدات اللاتي يستعملن مميعات للدم يجب عليهن تجنب تناولها.

شاهد الان:علاج الم الرقبة من الخلف ونصائح فعالة للوقاية منه

فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع:

كما ذكرنا سابقاً أن الاعتدال في تناول القرفة وعدم الإفراط في استعمالها خلال فترة الحمل قد لا يشكل أضرار أو مضاعفات على المرأة، ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص أولاً قبل البدء في ادخالها في النظام الغذائي للحامل وذلك بغرض محاولة الاستفادة من فوائدها وتجنب الأضرار التي قد تنتج عنها، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

المساعدة في علاج سكري الحمل: تحتوي القرفة على مادة البوليفينول التي تعزز وبفاعلية من استهلاك الجسم للجلوكوز، مما يعمل على التحكم في مستويات السكر في الدم، ولكن استخدامها وحده لا يكفي، حيث يجب الالتزام بتناول الأدوية التي تم وصفها من قبل الطبيب لعلاج سكري الحمل، والحرص أيضاً على تجنب استعمال القرفة ما لم يسمح الطبيب بذلك.

قد تساعد على التخفيف من احتمالية الإصابة بالإلتهابات: مع التقدم في الحمل وزيادة حجم الجنين تشعر المرأة الحامل وخاصةً خلال الشهر التاسع بالتعب الشديد نتيجة لزيادة الضغط على المفاصل، لذلك يمكن اللجوء إلى استخدام القرفة للتخفيف من آلام العضلات والمفاصل.

فوائد تناول القرفة
فوائد تناول القرفة

شاهد الان:سعر ومواصفات أقراص Regulon ريجيولون لمنع الحمل

يمكن أن تساعد في علاج مشكلة ضغط الدم المرتفع والذي قد ينتج عنه الإصابة بتسمم الحمل، حيث تساعد القرفة في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والعمل على خفضه.

تتميز بقيمتها الغذائية العالية بفضل احتوائها على عناصر غذائية متعددة هامة لصحة كل من الأم والجنين، فهي غنية بفيتامين ه‍ وفيتامين ج بالإضافة إلى الكربوهيدرات والكثير من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والزنك وكذلك أيضاً الكالسيوم.

تساعد في التقيليل من احتمالية الإصابة بالعدوى لأنها تعمل على تقوية مناعة الجسم وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة مثل البوليفينول الذي يساعد في مقاومة البكتيريا والفطريات التي تتسبب في الإصابة بالالتهابات.

التقليل من الأعراض المصاحبة للحمل مثل الشعور بالغثيان والميل إلى التقيؤ الذي يعاني منه معظم النساء خلال فترة الحمل، ولكن هذا الأمر لم يتم التأكد منه جيداً.

يجب التأكيد على ضرورة استشارة الطبيب أولاً قبل البدء بادخال القرفة في النظام الغذائي للحامل مع الحرص على تناولها باعتدال وبشكل غير مبالغ فيه حرصاً على السلامة العامة للأم والجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى