نصائح صحية

الغذاء الصحي للحامل نظام غذائي لمراحل الحمل الثلاثة

الغذاء الصحي للحامل

مما لا شك فيه أن النظام الغذائي للمرأة الحامل يعتبر من أحد العوامل الفعالة التي تؤثر وبشكل كبير على المرأة ووضعها الصحي أثناء فترة الحمل، حيث تعتبر الحامل في حاجة إلى نظام غذائي خاص يختلف عن ذلك الذي تعتاد عليه سابقاً لذلك فهي تجد صعوبة في تغيير نمط تغذيتها السابق، إلى جانب أنها أيضاً تحتاج إلى تغيير اعتقادها بأنها بحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام لأنه معتقد غير صحيح، فهي يجب أن تركز على الكيف وليس الكم، وهذا ما سوف نستعرضه بالتفصيل من خلال هذا المقال التالي.

جدول تغذية الام الحامل
جدول تغذية الام الحامل

شاهد الآن:سعر ومواصفات دواء فلاجيل 500 FLAGYL مضاد للطفيليات

يجب أن تحرص الحامل على الحفاظ على نظام غذائي صحي يستطيع أن يوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها كلاً من الجنين وأمه وذلك بهدف وصول الأم وجنينها إلى بر الأمان وقضاء فترة الحمل بدون أي مشكلات صحية، وهذا النظام هو كالتالي:

تغذية الحامل خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل:

  • تقسيم تناول الوجبات إلى أربع أو خمس وجبات خفيفة خلال اليوم.
  • الحرص على تناول الأغذية سهلة الهضم والتي تحتوي على القليل من الدهون مثل الخضراوات، الفاكهه، خبز التوست، اللحوم قليلة الدسم، الدجاج، السمك، بالإضافة إلى الحليب ومنتجات الألبان.
  • الحرص على تناول الكثير من السوائل وبالأخص الماء والعصائر الفريش وذلك بهدف تعويض ما يفقده الجسم من السوائل أثناء التقيؤ.
  • الحرص على تناول الكثير من الأغذية الغنية بحمض الفوليك مثل الخضراوات الورقية داكنة اللون مثل السبانخ، البقوليات مثل الفاصوليا والعدس، عصير البرتقال، الأڤوكادو، وكذلك أيضاً البروكلي، كل هذه الأغذية تساعد وبشكل كبير نمو الجنين بشكل سليم خالي من أي تشوهات خلقية، كما ينصح الأطباء باستخدام حبوب حمض الفوليك منذ بداية الشهر الأول من الحمل أو حتى قبل الحمل إلى جانب بعض الڤيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية أثناء الفترة الأولى من الحمل.
  • الحرص على تناول الحليب أو منتجات الألبان وذلك بفضل إحتوائها على الكالسيوم الذي يعرف بأهميته البالغة سواء للأم أو الجنين.
غذاء الحامل في التلت الثاني من الحمل
غذاء الحامل في التلت الثاني من الحمل

شاهد الآن:شكل الجنين في الشهر السادس وتطورات النمو ونصائح للحامل

تغذية الحامل من الشهر الرابع إلى الشهر السابع:

  • بمجرد أن تبدأ السيدة الحامل بالدخول في شهرها الرابع سوف تلاحظ إنتهاء الأعراض التي كانت تعاني منها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من غثيان الصباح، التقيؤ، وفقدان الشهية، فعقب إنتهاء هذه الفترة تبدأ الحامل في استعادة شهيتها من جديد، لذلك يجب يجب الحرص على الإلتزام بنظام غذائي صحي يحتوى على العناصر الغذائية الهامة لكل من الأم والجنين مثل تناول اللحوم، الدجاج، البيض، البقوليات وذلك بفضل إحتوائها على عنصر البروتين الذي يساهم وبشكل كبير في تكوين أنسجة الجنين وعضلاته، بالإضافة إلى ضرورة شرب الحليب أو ما يعادله من منتجات الألبان والتي تحتوي على عنصر الكالسيوم الهام لتكوين عظام الجنين والتقليل من فرصة إصابة الأم بمشكلة هشاشة العظام.
  • تبدأ الحامل في الاستعداد النفسي للولادة مع بداية الدخول في الشهر السابع من الحمل، لذلك يجب الإلتزام ببعض النصائح والتعليمات التي ستساعدها في التخفيف من الأعراض الوارد حدوثها أثناء هذه الفترة من الحمل مثل الإحساس بالحرقة والإنتفاخ والإمساك الناتجة عن زيادة وزن الجنين، وهذه النصائح والتعليمات هي كالتالي:
  • يجب تناول وجبة إفطار تحتوي على كوب حليب والذي يجب أن يكون معقم أو معروف المصدر، قطعة خبز ويفضل أن يكون هذا الخبز مصنوع من القمح بالكامل، البيض، ثمرة فاكهة، قطعة جبن قليل الدسم أو الجبن القريش، بالإضافة إلى أنه يمكن إضافة الخضار.
  • وبالنسبة لوجبة الغذاء فيمكن أن تحتوي على شرائح الدجاج، السمك، أو اللحم المشوي ولكن يجب التأكد من الطهو الجيد لهذه اللحوم، أو يمكن تناول وجبة من البقوليات مثل اللوبيا أو الحمص بالإضافة إلى طبق من السلطة مع أحد أنواع الخبز أو الأرز أو المكرونة.
  • وبالنسبة لوجبة العشاء فيمكن تناول كوب من الزبادي مع ثمرتين فاكهة أو كوب من اللبن بجانب ثلاث حبات تمر.
الوجبات الصحية للحامل
الوجبات الصحية للحامل

شاهد الآن:نصائح للحامل عن التغذية والرياضة خلال فترة الحمل

تغذية الحامل خلال الفترة الأخيرة من الحمل:

  • يجب الحرص في هذه الفترة على تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الألبان ومشتقاتها وذلك بغرض المحافظة على سلامة العظام بالإضافة إلى المساعدة في تكوين الحليب الضروري لإرضاع الطفل.
  • الحرص على التقليل من الأغذية الدسمة والمقلية حتى لا تعمل على زيادة الوزن والتقليل من الشعور بالحرقة.
  • الإكثار من شرب السوائل.
  • التقليل من تناول مصادر الصوديوم كالملح، الأطعمة المعلبة، والصلصات، بالإضافة إلى المخللات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى