روشتة

افضل دواء للكولسترول واسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

افضل دواء للكولسترول

افضل دواء للكولسترول نقدمه اليوم بعد الحديث عن تفاصيل تتعلق بـ أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وكيفية الوقاية وأشياء أخرى، ما عليك سوى أن تتابع القراءة لـ النهاية ..

ما هو الكوليسترول ؟

  • الكوليسترول مادة شمعية شبيهة بالدهون توجد في جميع خلايا جسم الإنسان لأن الجسم يحتاج إلى كمية صغيرة من الكوليسترول لإنتاج الهرمونات وفيتامين د وغيرها من المواد والمركبات التي تساعد على هضم الطعام.
  • ينتج الجسم الكوليسترول المطلوب ويمكن الحصول عليه أيضًا من خلال تناول الأطعمة من المصادر الحيوانية مثل صفار البيض واللحوم والجبن.
  • إذا كان مستوى الكوليسترول في الدم مرتفعًا ، يمكن أن يتحد مع مواد أخرى في الدم لتكوين لوحة تلتصق بجدران الشرايين، يسمى تكوين اللويحات بتصلب الشرايين ويمكن أن يؤدي إلى مرض الشريان التاجي.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات اقراص رانيتيدين Ranitidine لعلاج ارتجاع المريء

أسباب ارتفاع الكوليسترول

قبل مناقشة طرق علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم ، يجب معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم، في حين يرتبط الكوليسترول في الدم بأنواع البروتينات ، يتم إنشاء هذا المركب من البروتين ويسمى الكوليسترول بروتين ليبروبروتين ، وهناك أنواع مختلفة من هذا المركب، لأن ارتفاع الكوليسترول مرتبط بأمراض خطيرة ومهددة للحياة فـ من الضروري معرفة أسباب وعلاج ارتفاع الكوليسترول واتباع الخطوات التي تحد من ارتفاع الكوليسترول ، والسبب وراء ارتفاعه هو النظام الغذائي غير الصحي ، يمكن أن يؤدي الطعام إلى ارتفاع الكوليسترول ، والأطعمة التي يجب تجنبها تتمثل في:

  • يوجد في الأطعمة الحيوانية واللحوم والجبن.
  • الدهون المشبعة: توجد في بعض اللحوم ومنتجات الألبان والشوكولاتة والمخبوزات والأطعمة المحضرة والمقلية.
  • الدهون غير المشبعة: توجد في بعض الأطعمة المقلية والمعالجة.

يمكن أن تؤدي السمنة أيضًا إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم ، ويمكن للعوامل الوراثية أن تساهم أيضًا في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، وأمراض أخرى حيث أن السكري يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، أمراض الكبد أو الكلى/ متلازمة PCO، الحمل والأمراض الأخرى التي تزيد من مستويات الهرمونات الأنثوية، قصور الغدة الدرقية.

وأيضًا من أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم الأدوية التي تزيد من البروتين الدهني منخفض الكثافة وانخفاض مستوى البروتين الدهني مرتفع الكثافة ، مثل الكورتيكوستيرويدات.

قد يهمك أيضًا: الابرة التفجيرية وأهميتها وأعراض الحمل بعد استخدامها وأهم أعراضها الجانبية

أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

خطورة ارتفاع نسبة الكوليسترول

  • مرض الشريان التاجي: عندما يكون مستوى الكوليسترول في الدم مرتفعًا جدًا ، فإنه يتراكم على جدران الشرايين ويؤدي بمرور الوقت إلى تصلب الشرايين ، مما يؤدي إلى انقباض ويمنع تدفق الدم إلى القلب ، والذي في بعض الحالات التي يتسبب فيها ذلك بالذبحة الصدرية أو نوبة قلبية تغلق الأوعية الدموية تمامًا.
  • السكتة الدماغية: تحدث السكتة الدماغية عندما تكون الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الدماغ مغلقة، يمكن أن تحدث السكتة الدماغية أيضًا عندما ينخفض ​​تدفق الدم إلى الدماغ ولا يتلقى جزء منه الأكسجين الذي يحتاجه.
  • أمراض الشرايين الطرفية: تشير إلى أمراض الأوعية الدموية خارج القلب والدماغ ، حيث تتراكم رواسب الدهون على طول جدران الشرايين وتؤثر على تدفق الدم ، خاصة في الشرايين التي في الساقين والقدمين، ويمكن أن تتأثر شرايين الكلى أيضًا.
  • داء السكري من النوع الثاني: يرتبط مرض السكري ارتباطًا وثيقًا بالكوليسترول، يميل الأشخاص المصابون بداء السكري إلى زيادة الدهون الثلاثية وخفض مستوى الكوليسترول الحميد وأحيانًا إتلاف الكوليسترول الضار ، مما يزيد أيضًا من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  • ارتفاع ضغط الدم: إذا أصبحت الشرايين متيبسة وضيقة بسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول ، يجب على القلب بذل جهد أكبر لضخ الدم عبرها ، ويصبح ضغط الدم مرتفعًا بشكل غير عادي.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات Thiotacid ثيوتاسيد مركب 600 مجم لعلاج التهابات الأعصاب

علاج الكوليسترول

افضل دواء للكولسترول يعتمد على مدى ملائمته لك، لكن بـ وجه عام يتم وصف الأدوية الآتية لـ علاج الكوليسترول:

  • دواء أتور.
  • دواء أتورستات.
  • دواء ليبيتور.
  • دواء كوليروز.
  • دواء كريستور.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات كبسولات doxycycline دوكسيسيكلين مضاد حيوي

أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات أقراص flamex فلاميكس مسكن ومضاد للالتهابات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى