روشتة

افضل دواء للكحة وافضل الطرق المنزلية للتخلص منها

افضل دواء للكحة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات عن علاج الكحة ، فالكحة او ما يعرف علميا باسم السعال هو الطريقة التي يقوم من خلالها الجسم بتنظيف الحلق و كذلك مجرى التنفس بالاضافة الى التخلص من الاجسام و الميكروبات و المخاط و السوائل المختلفة و التي قد تدخل بطريقة غير ارادية او حتى ارادية ، حيث ان المواد المهيجة تقوم بتحفيز الاعصاب والتي ترسل رسالة الى المخ ، فيقوم المخ بجعل عضلات الصدر و البطن تقوم باخراج الهواء من الرئتين بواسطة السعال وذلك بهدف التخلص من المادة المهيجة ومن الممكن ان يتم الشفاء من حالات السعال تلقائيا وهناك بعض الحالات التي تتبع الطرق المنزلية او حتى الادوية للتخلص من السعال ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على اسباب الكحة وما هي افضل الوسائل المنزلية التي يمكن اتباعها للتخلص من السعال بالاضافة الى انواع الادوية التي تعالج السعال ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اسباب الكحة
اسباب الكحة

 

اسباب الكحة

 

هناك مجموعة من الاسباب التي تؤدي الى الكحة او السعال ، و هذه الاسباب تتمثل فيما يلي :

 

  • الربو

الربو يعتبر احد اكثر الاسباب شيوعا للكحة وبصفة خاصة للاطفال وهذا النوع من الكحة يتميز بانه يصدر صوت صفير يكون مرافقا للسعال في اغلب الاحيان.

  • التهاب مزمن في الشعب الهوائية

هذا الالتهاب هو التهاب يصيب انابيب الشعب الهوائية ويتسبب هذا الالتهاب بضيق في مجرى الهواء بالاضافة الى زيادة في انتاج المخاط ويعتبر التدخين هو السبب الرئيسي واكثرها شيوعا للاصابة بالتهاب الشعب الهوائية.

  • السعال الديكي

يعتبر هذا النوع من السعال احد اشكال العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي وقد يتعرض الاطفال للعديد من المشاكل الصحية بسبب السعال الديكي ولذلك يجب الحرص على حصول الاطفال على التطعيم بصورة صحيحة ( المطعوم الثلاثي البكتيري ).

  • الارتجاع المعدي المريئي

تحدث المشكلة عندما ينتقل حمض المعدة الى اعلى بمعنى انتقال الحمض وصعوده الى المريء وذلك عوضا عن نزولها الى الامعاء ، حيث ان ذلك قد يترتب عليه اصابة الاعصاب بتهيج في المريء السفلي وبالتالي قد يكون هناك ردة فعل عكسي تتمثل في السعال.

  • التدخين

يعتبر من اكثر الاسباب التي تؤدي الى السعال وقد يكون السعال مزمن.

  • الادوية

قد يكون السعال احد الاعراض الجانبية التي تحدث للمريض عندما يتناول الدواء ، حيث ان هناك مجموعة كبيرة من الادوية التي يعتبر السعال احد اعراضها الجانبية.

 

اقرأ ايضا : تحاميل بروسبان موسع للشعب الهوائية لعلاج الكحة والبلغم

 

يوجد بعض الخلطات المنزلية التي تساعد على التخلص من الكحة
يوجد بعض الخلطات المنزلية التي تساعد على التخلص من الكحة

 

العلاجات المنزلية للكحة ( السعال )

 

هناك مجموعة من النصائح المنزلية التي يفضل اتباعها من اجل علاج السعال في المنزل ، و هذه النصائح تتمثل فيما يلي :

 

  • العسل و الليمون

يعمل هذا العلاج المنزلي على التخلص من الالتهاب في الحلق بالاضافة الى انه يعتبر علاج فعال بالنسبة للذين يعانون من السعال الجاف.

  • البخار

يعمل حمام البخار على ترطيب الجهاز التنفسي الجاف .

  • عشبة اذان الدب

تمتلك هذه العشبة خصائص مميزة في مقاومة السعال و الالتهابات ويفضل استعمالها الى جانب العسل حيث يكون مفعولها افضل.

  • فيتامين سي

يعتبر هذا النوع من الفيتامينات من اهم انواع الفيتامينات التي تعمل على تقوية جهاز المناعة بالاضافة الى ان لديه قدرة كبيرة في علاج السعال ويمكن العثور على هذا الفيتامين في العديد من انواع الفاكهة مثل البرتقال و الليمون وكذلك في اللفت والفلفل الاحمر.

  • النعناع و الزنجبيل

يعتبر هذا الخليط مفيد جدا لتهدئة السعال.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات سيلجون اقراص لعلاج الكحة والسعال الجاف

 

قد يصف الطبيب بعض الادوية لعلاج الكحة مثل المضادات الحيوية و الادوية المهدئة للاحتقان
قد يصف الطبيب بعض الادوية لعلاج الكحة مثل المضادات الحيوية و الادوية المهدئة للاحتقان

 

 

ادوية لعلاج الكحة ( السعال )

 

  • ادوية مزيلة للاحتقان

الادوية المزيلة للاحتقان تعمل على التخفيف من حدة الاحتقان و طريقة عملها انها تعمل على التخفيف من انتفاخ الانسجة المتهيجة بالاضافة الى انها تقلل من انتاج المخاط ، واغلب الادوية الخاصة بازالة الاحتقان تكون في شكل اقراص.

  • الادوية المهدئة للسعال و الطاردة للبلغم

يفضل استعمال هذا الداوء بصفة خاصة قبل النوم وذلك في حالة كان السعال شديدا جدا لدرجة ان السعال يجعلك تشعر بآلام في منطقة الصدر ، ويعتبر دواء ( DEXTROMRTHORPHAN ) من اكثر الادوية المشهورة التي تعمل على علاج السعال و طرد البلغم.

  • المضادات الحيوية

يتم استعمال المضادات الحيوية في حالة الاصابة بالسعال الديكي بالاضافة الى السعال الذي ينتج عن الالتهاب الرئوي البكتيري بالاضافة الى التهاب الشعب الهوائية.

 

للمزيد يمكنكم قراءة : سعر ومواصفات دواء بروسبان لعلاج الكحة والتهابات الجهاز التنفسي

 

 

 

قدمنا لكم من خلال موقع صيدلية معلومات عن افضل العلاجات المتبعة للتخلص من الكحة ( السعال ) ، حيث ان السعال له العديد من الاسباب كما ذكرنا خلال هذا الموضوع ولكن اكثر هذه الاسباب خطورة هي التدخين فهو يعتبر ضار جدا ويسبب العديد من المشاكل الاخرى غير مشاكل التنفس ، ولذلك يجب اتباع الارشادات الصحية التي تقينا من الكحة واتباع العلاجات التي تعمل على التخلص من هذه المشكلة الصحية  ……………..  نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الادوية من خلال موقع صيدلية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى