نصائح صحية

اعراض التهاب الكبد بانواعه المخلتفة و 7 نصائح للحفاظ على الكبد

اعراض التهاب الكبد

موضوعنا اليوم غاية في الاهمية فهو مرض يعتبر من اخطر الامراض التي قد يصاب بها اي انسان وهو التهاب الكبد ، فهيا معا عزيزي المتابع لنتعرف بالتفصيل على هذا المرض الخطير ، في البداية يجب ان نعرف ان التهاب الكبد له انواع عديدة فهناك التهاب الكبد ب و هناك التهاب الكبد ج وهكذا ، ولكل نوع من هذه الانواع اسباب معينة سوف نتعرف عليها من خلال موضوعنا اليوم ، فالكبد بصفة عامة من الاعضاء الحيوية و المهمة للجسم لانه ينقي الجسم من السموم بالاضافة الى ان له العديد من الفوائد الاخرى المهمة ، و اليوم و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على اسباب الاصابة بالتهاب الكبد بالاضافة الى اعراضه وكيفية علاجه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

كبد
الفرق بين كبد سليم و كبد مصاب

 

اعراض التهاب الكبد العامة

 

هناك مجموعة من الاعراض التي تدل على الاصابة بالتهاب الكبد ويجب التنويه هنا الى ان اعراض التهاب الكبد تظهر خلال فترة تتراوح ما بين ( اسبوعين – 6 اشهر ) بعد الاصابة بالعدوى ، ولكن بالنسبة للمصابين بالتهاب الكبد ب او التهاب الكبد ج فالاعراض لا تظهر حتى يؤثر الالتهاب على الكبد اي بعد مرور عدة سنوات من الاصابة بالعدوى ، و تتمثل اهم اعراض التهاب الكبد فيما يلي :

 

  1. الاصابة بالحمى.
  2. الشعور بالتعب و الاجهاد.
  3. المعاناة من اعراض شبيهة باعراض الانفلونزا.
  4. يصبح البراز شاحب.
  5. الشعور بألم في منطقة البطن.
  6. الشعور بالغثيان و التقيء.
  7. تحول لون البول ليصبح داكن.
  8. الشعور بألم في المفاصل.
  9. فقدان الشهية.
  10. خسارة الوزن دون معرفة السبب.
  11. الاصابة باليرقان ( اصفرار الجلد او العينين ).

 

اقرأ ايضا : سعر ودواعي استخدام كبسولات G – SAC 30 CAP جي ساك لتحسين وظائف الكبد

 

كبد حوله فيروسات
اسباب التهاب الكبد

 

اسباب التهاب الكبد

 

تختلف اسباب الاصابة بالتهاب الكبد باختلاف نوع الالتهاب ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

 

  1. اسباب التهاب الكبد ( أ ) : في اغلب الحالات تحدث الاصابة بالتهاب الكبد ( أ ) عند التعرض لفيروس التهاب الكبد ( أ ) وهو ما يعني انتقال الفيروس من خلال طعام او ماء ملوث ببراز شخص آخر مصاب بنفس الفيروس.
  2. اسباب التهاب الكبد ( ب ) : ينتقل هذا النوع من التهابات الكبد من خلال لمس سوائل الجسم و التي تحتوي على فيروس التهاب الكبد ب مثل : ( الدم – الافرازات المهبلية – السائل المنوي ) ، ويمكن ان ينتقل ايضا في حالة ممارسة العلاقة الزوجية وكانت الزوجة او الزوج يعانون من التهاب الكبد ( ب ) ففي هذه الحالة قد يصاب الطرف الآخر ، وقد ينتقل هذا الالتهاب كذلك في حالة استعمال ادوات شخص مصاب بهذا الالتهاب.
  3. اسباب التهاب الكبد ( ج ) : يعتبر فيروس التهاب الكبد (ج ) هو المسؤول عن الاصابة بهذا النوع من الالتهاب وهو ينتقل من خلال الاتصال المباشر مع سوائل المصابة التي تحوي هذا الفيروس ويمكن ان ينتقل ايضا من خلال تعاطي حقن المخدرات او الاتصال الجنسي مع شخص مصاب.
  4. اسباب التهاب الكبد ( د ) : لهذا الالتهاب مسمى آخر وهو ( التهاب الكبد دلتا ) ، وهذا الالتهاب خطير ويصيب الشخص من خلال ملامسة دم مصاب بهذا الفيروس ، وتجدر الاشارة الى انه غالبا ما تحدث الاصابة بهذا النوع بالمزامنة مع الاصابة بالتهاب الكبد ( ب ).

 

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ودواعي استخدام فوار TSUMURA INCHINKOTO لعلاج التهاب الكبد

 

علاج التهاب الكبد

 

  1. علاج التهاب الكبد ( أ ) : هذا النوع من انواع مرض الالتهاب لا يحتاج الى علاج غالبا ولكن قد يوصي الطبيب فقط بالراحة في الفراش خاصة اذا كان المريض يعاني من التعب و التقيء او الاسهال.
  2. علاج التهاب الكبد ( ب ) : لا يوجد علاج محدد للتخلص من هذا النوع من الالتهابات ولكن الطبيب في هذه الحالة قد يوصي باستعمال الادوية المضادة للفيروسات ويمكن ان يستمر العلاج لعدة اشهر و ربما سنوات.
  3. علاج التهاب الكبد ( ج ) : حتى الآن لا يوجد دواء نهائي لعلاج التهاب الكبد ( ج ) ، حيق يقوم الطبيب بوصف الادوية المضادة للفيروسات وذلك في حالة كان الالتهاب حاد او مزمن ، اما في حالة وصل الامر الى تليف الكبد ففي هذه الحالة يجب اجراء عملية زراعة كبد.
  4. علاج التهاب الكبد ( د ) : يمكن ان يقوم الطبيب بوصف دواء ( الانترفيرون الفا 2 ب )حيث ان هذا الدواء يظهر تحسن بنسبة تتراوح ما بين ( 25 – 30 ) % ، حيث ان هذا النوع من التهابات الكبد ايضا ليس له علاج نهائي و فعال.

 

شخص مريض
كيفية التخلص من التهاب الكبد

 

نصائح للمحافظة على صحة الكبد

 

  1. اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الضرورية للمحافظة على صحة الجسم بشكل عام.
  2. شرب الماء بصفة مستمرة للمحافظة على رطوبة الجسم.
  3. تجنب الاصابة بالسمنة او زيادة الوزن.
  4. الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بصفة مستمرة.
  5. الاهتمام بالنظافة و الرعاية الشخصية.
  6. الحصول على التطعيمات اللازمة.
  7. الامتناع تماما عن التدخين او شرب المشروبات الكحولية.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : علاج فيروس سى الجديد سوفالدى للقضاء على التهاب الكبد الوبائي

 

 

الى هنا نكون قد وصلنا اعزائي المتابعين الى ختام موضوعنا لهذا اليوم الذي يتناول احد اهم انواع الالتهابات التي قد تصيب الجسم وهو التهاب الكبد بانواعه المختلفة ، ويجب التنويه الى ان التهاب الكبد قد يصاب به الشخص في حالة قام جهازه المناعي بمهاجمة الكبد ، ففي هذه الحالة يصبح الكبد جسما ضارا بالنسبة للجهاز المناعي وهذه الحالة من الحالات الخطيرة التي قد يصف فيها الطبيب مثبطات الجهاز المناعي ، وفي جميع الاحوال يجب علينا اتباع النصائح المذكورة للحفاظ على صحة الكبد من اي عوامل خطر ، والحصول على التطعيمات اللازمة يعتبر من اهم الاشياء التي يجب القيام بها للمحافظة على الكبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى