روشتة

اعراض التهاب الاذن الوسطى للاطفال و البالغين واسبابه و كيفية علاجه

اعراض التهاب الاذن الوسطى

الكثير منا قد يشعر بآلام قد تكون حاة في منطقة الاذن فيا ترى ماذا نعني بكلمة التهاب في الاذن ؟ ، فالتهاب الاذن و الذي يطلق عليه ايضا التهاب الاذن الوسطى هو في الحقيقة عبارة عن عدوى ، هذه العدوى تصيب الاذن الوسطى وهي عبارة عن الجزء المملوء بالهواء و الذي يقع خلف طبلة الاذن ، وهذا الجزء يحتوي على عظام الاذن الاهتزازية الصغيرة ، و تجدر الاشارة هنا الى ان الاطفال اكثر عرضة للاصابة بهذا النوع من الالتهابات عن البالغين ، اما فيما يتعلق بزوال هذا الالتهاب فهو في الغالب يزول دون الحاجة الى علاج ، وفي بعض الحالات قد ينصح الطبيب باستعمال المضادات الحيوية ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف سويا على اعراض التهاب الاذن الوسطى وما هي اسبابه وغيرها الكثير من المعلومات المهمة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اذن
تركيب الاذن من الداخل

 

اعراض التهاب الاذن الوسطى

 

يمكننا تقسيم اعراض التهاب الاذن الوسطى الى ثلاثة اقسام وهي اعراض شائعة و اعراض خاصة بالاطفال واخيرا اعراض نادرة الظهور ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

 

  • اعراض التهاب الاذن الوسطى الشائعة
  1. الشعور بآلام في الاذن وبصفة خاصة في اذن واحدة فقط.
  2. فقدان حاسة السمع حيث تشعر وكأن الاصوات من حولك جميعها خافتة.
  3. الشعور بالامتلاء داخل الاذن او وجود اشياء بها.
  4. الشعور بالتعب و الاجهاد العام في جميع اجزاء الجسم.
  5. الشعور بوجود سائل داخل تجويف الاذن ويمكن التعرف على وجود هذا السائل من خلال الفحص الذي يقوم به الطبيب.
  • اعراض التهاب الاذن الوسطى عند الاطفال
  1. الكحة.
  2. سيلان الانف.
  3. الشعور بألم في منطقة الاذن.
  4. يقوم الطفل بامساك اذنه باستمرار محاولا تحريكها.
  5. عدم قدرة الطفل على الاستجابة لجميع الاصوات من حوله.
  6. ارتفاع درجة حرارة الطفل.
  7. الشعور بالغثيان و التقيء.
  8. الاصابة بالاسهال في بعض الحالات.
  9. الشعور بالارتباك و كذلك عدم الشعور بالراحة.
  10. المعاناة من مشاكل خلال النوم.
  11. فقدان الرغبة في تناول الطعام.
  12. انخفاض نشاط الطفل و الشعور بالتعب بسرعة.
  • اعراض التهاب الاذن الوسطى النادرة
  1. حدوث تمزق في طبلة الاذن.
  2. نزول قيح من الاذن وهذا القيح قد يكون ذو لون اخضر او اصفر.
  3. الشعور بالطنين.
  4. الشعور بالدوار او الدوخة.

 

اقرأ ايضا : علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب الطبيعية المجربة

 

التهاب الاذن
اسباب التهاب الاذن الوسطى

 

اسباب التهاب الاذن الوسطى

 

في الغالب تحدث الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى بسبب التعرض لبكتيريا او فيروس يصيب الاذن الوسطى ، و قد تنتج ايضا هذه العدوى بسبب مرض آخر مثل الانفلونزا و الحساسية او نزلات البرد ، الامر الذي يؤدي الى حدوث احتقان او تورم في الممرات الانفية و كذلك الحلق بالاضافة الى القناة السمعية.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : علاج الاذن الوسطى عند الأطفال والبالغين وأسباب الالتهاب واعراضه بالتفصيل

 

مضاعفات التهاب الاذن الوسطى

 

معاناة الشخص من ضعف السمع ، ولكن تجدر الاشارة الى ان حاسة السمع تعود الى طبيعتها في كثير من الاحيان بعد شفاء الالتهاب ، كما يجب الحذر من التعرض لالتهاب الاذن الوسطى بصفة مستمرة فذلك قد يؤدي الى فقدان السمع اكثر شدة من المرة السابقة وقد يؤدي ذلك في النهاية الى فقدان السمع بصفة دائمة.

حدوث تأخر في النمو او الكلام ، فالتهاب الاذن الوسطى قد يؤدي الى ضعف السمع عند الطفال والرضع ايضا وبالتالي يحدث تأخر في الكلام و المهارات الاجتماعية و حتى المهارات النمائية.

في حالة اهمال التهاب الاذن الوسطى فقد تنتشر العدوى الى الانسجة المحيطة بالاذن الوسطى ، فقد تنتقل العدوى الى العظم البارز خلف الاذن وقد يتسبب الالتهاب في تلف هذه العظام.

حدوث تمزق لطبلة الاذن ، ولكن اغلب حالات تمزق طبلة الاذن يتم شفائها خلال 72 ساعة وفي بعض الحالات قد يتطلب الامر تدخل جراحي.

 

طبيب و طفلة
كيفية التخلص من التهاب الاذن الوسطى

 

علاج التهاب الاذن الوسطى

 

  1. في حالة كان الالتهاب بسيط او فيروسي فمن الافضل حينها توخي الحذر وعدم تناول اي ادوية و المتابعة بصفة دورية مع الطبيب وذلك بالنسبة للبالغين او الاطفال.
  2. في حالة كان الالتهاب متكرر ومع الوقت يزداد سوءا او كانت الاعراض واضحة و شديدة ففي هذه الحالة يجب على الشخص المصاب الذهاب الى الطبيب لوصف الدواء المناسب ، فقد يصف الطبيب في هذه الحالة مضادات حيوية في حالة كان سبب الالتهاب بكتيري وقد يكون المضاد الحيوي في شكل حقنة او اقراص من خلال الفم ، ولكن يجب التنويه الى انه حتى في حالة تحسنت الحالة فيجب اكمال الدواء حتى يأمر الطبيب بالتوقف عن استعماله تجنبا لحدوث انتكاسة.
  3. في حالة كان سبب الالتهاب هو الحساسية فيفضل حينها استعمال قطرات الاذن المضادة للاحتقان او المضادة للهيستامين في تخفيف الاعراض.
  4. في حالة كانت الحالة صعية و كان الالم حاد ففي هذه الحالة قد يقوم الطبيب بثقب طبلة الاذن وذلك للسماح للسائل الصديدي المتجمع في الخروج من الاذن.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : سعر ودواعي استخدام دواء Betaserc 16 بيتاسيرك لعلاج طنين الاذن والغثيان والدوار

 

 

بذلك نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا لهذا اليوم باقة من المعلومات المهمة عن التهاب الاذن الوسطى ، وتعرفنا من خلال موضوعنا اليوم على اهم الاعراض التي يدل ظهورها على الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى سواء للاطفال و البالغين ، كما تعرفنا كذلك على السبب الرئيسي للاصابة بهذا الالتهاب وهو العدوى الفيروسية وقد تكون ايضا العدوى بكتيرية وقد يكون الالتهاب ناتج عن الاصابة باي مرض آخر مثل نزلات البرد ، ايضا تعرفنا من خلال موضوعنا اليوم على كيفية علاج هذه المشكلة وذلك بحسب المسبب للالتهاب .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الالتهابات التي تصيب الجسم من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى