نصائح صحية

اضرار عصير الجزر في حالة الافراط في شربه وفوائده للجسم

اضرار عصير الجزر

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية باقة من المعلومات المهمة عن عصير الجزر ، فالجزر يعتبر احد اشهر و اهم انواع الخضروات حول العالم ، و يمكن استعمال كلا من الاوراق او الجذور الخاصة بالجزر حيث يمكن اكل جذور الجزر نيئة و يمكن سلقها او قليها و يمكن ايضا طبخها ، و في كثير من الاحيان يعتبر من الافضل شرب الجزر في شكل عصير الى جانب بعض الاطعمة الشهية مثل الكيك او المربى ، اما بالنسبة للاوراق فيمكن تناولها نيئة او مطبوخة ، و يتميز الجزر بمذاقه اللذيذ و المقرمش فضلا عن العناصر الغذائية المهمة التي تتوفر في الجزر ، حيث يحتوي الجزر على فيتامين ك1 بالاضافة الى الالياف الغذائية و البوتاسيوم وغيرها من المعادن و العناصر المهمة لصحة الجسم ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على فوائد عصير الجزر بالاضافة الى اضراره المحتملة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اكواب عصير جزر
اضرار عصير الجزر

 

اضرار عصير الجزر

 

على الرغم من الفوائد العديدة لعصير لجزر الا ان الافراط في شربه يعتبر من الامور التي قد تضر بالصحة ، فعصير الجزر يحتوي على نسبة عالية من السكر اكثر من تلك الموجودة في الجزر نفسه و بالتالي فالاكثار من شرب عصير الجزر يعتبر خطرا على مريض السكري ، كما ان مادة ( البيتا كاروتين ) و التي تعطي الجزر اللون البرتقالي في حال تم استهلاكها بكثرة فانها قد تؤدي الى تغير لون الجلد الى اللون البرتقالي او الاصفر ، و من اضرار الافراط في شرب عصير الجزر كذلك الاصابة بتسوس الاسنان و ذلك بسبب السكر الموجود بكثرة في عصير الجزر.

و يجب التنويه الى ان الفئات المعرضة اكثر لاضرار عصير الجزر هم الاطفال و لذلك من المهم جدا استهلاك عصير الجزر بكميات معتدلة و بصفة خاصة هذه الفئة ، كما ان هناك انواع من عصير الجزر تكون خاضعة لعملية البسترة قد تمثل خطورة على من يعانون من ضعف في الجهاز المناعي مثل مرضى السرطان و الاطفال و كذلك الحوامل و كبار السن ،  فضلا عن احتمالية ظهور رد فعل تحسسي بالنسبة لمن يعانون من الحساسية تجاه الجزر او بعض النباتات الاخرى مثل البقدونس و الكرفس.

 

اقرأ ايضا : اضرار عصير القصب في حالة الافراط في شربه واهميته لصحة الجسم

 

عصير جزر و جزر سليم
فوائد عصير الجزر

 

فوائد عصير الجزر

 

  1. يعتبر عصير الجزر من المشروبات الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ و فيتامين ج ، بالاضافة الى الالياف الغذائية و مجموعة منوعة من المركبات الكيميائية النباتية.
  2. يعتبر عصير الجزر مصدرا جيدا للحديد و ذلك بفضل احتواءه على فيتامين ج الذي يساعد عل امتصاص الحديد النباتي الغير هيمي.
  3. يحتوي عصير الجزر على مادة تعرف باسم ( البيتا كاروتين ) و هذه المادة تعتبر احد انواع فيتامين أ بالاضافة الى انها تعتبر من مضادات الاكسدة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اضرار عصير الكرفس ما هي وهل هو العصير الخارق بالفعل أم لا

 

عصير جزر و شرائح جزر
القيمة الغذائية لعصير الجزر

 

العناصر الغذائية في عصير الجزر

 

الجدول التالي يوضح العناصر الغذائية المتوفرة في 100 جرام من عصير الجزر و القيمة الغذائية لكل عنصر كما يلي :

 

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
مياه 88.87 مليلتر
سعرات حرارية 40 سعرة حرارية
بروتين 0.95 جرام
دهون 0.15 جرام
كربوهيدرات 9.28 جرام
الياف غذائية 0.8 جرام
كالسيوم 24 ملجرام
حديد 0.46 ملجرام
مغنيسيوم 14 ملجرام
فسفور 42 ملجرام
بوتاسيوم 292 ملجرام
صوديوم 66 ملجرام
زنك 0.18 ملجرام
نحاس 0.046 ملجرام
سيلينيوم 0.6 ميكرو جرام
فيتامين ج 8.5 ملجرام
فيتامين أ 956 وحدة دولية
فيتامين ك 15.5 ميكرو جرام
فيتامين ب1 0.092 ملجرام
فيتامين ب2 0.055 ملجرام
فيتامين ب3 0.386 ملجرام
فيتامين ب6 0.217 ملجرام
فولات 4 ميكرو جرام

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار عصير الليمون على الكلى وفوائد الليمون وقيمته العلاجية

 

 

نكون بذلك قد وصلنا الى نهاية موضوعنا لهذا اليوم متمنين ان نكون قد قدمنا باقة من المعلومات الغذائية المفيدة عن عصير الجزر سواء من حيث فوائده العديدة على الصحة او الاضرار التي قد تنتج بسبب الافراط في استهلاكه ، بالاضافة الى باقة من اهم العناصر الغذائية المتوفرة في 100 جرام منه .. فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات القيمة و نتمنى ان تنال اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى