نصائح صحية

اضرار عشبة البشنة وحبوب الدخن وقيمتها الغذائية وأغراضها العلاجية

اضرار عشبة البشنة

ينتمي الدخن أو الجورس أو البشنة إلى عائلة الحشائش التي تنمو فـ المناطق القاحلة فـ آسيا وإفريقيا، وعلى الرغم من تعدد أنواع الدخن .. إلا أن صنف اللؤلؤ هو الأكثر شيوعًا.

يعتبر الدخن مصدرًا جيدًا لـ الكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية المفيدة لـ صحة الإنسان، يمكنك استخدام حبوب الدخن كـ مكملات غذائية وعلاجية تقليدية، ويمكن أيضًا استخدامها فـ العصيدة والسندويشات وأنواع مختلفة من الخبز.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوائد الخوخ للحامل ودرجة أمان استهلاكه والكمية المسموح بتناولها منه

القيمة الغذائية لـ عشبة البشنة:

تحتوي عشبة البشنة على:-

  1. الفيتامينات.
  2. البروتينات.
  3. المعادن مثل: المنغنيز والنحاس والزنك والمغنسيوم والبوتاسيوم.
  4. مضادات الأكسدة.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: متى تشرب عشبة كف مريم للحمل وما هي فوائدها وقيمتها الغذائية

استخدام حبوب الدخن لـ التسمين
استخدام حبوب الدخن لـ التسمين

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اضرار عصير الكرفس ما هي وهل هو العصير الخارق بالفعل أم لا

فوائد عشبة البشنة:

  1. يمكن أن يكون الدخن حبة تضيفها إلى نظامك الغذائي ، إذ أن الدخن غني بـ المغنيسيوم ، وهو أمر ضروري لـ خفض ضغط الدم وبـ التالي تقليل مخاطر الإصابة بـ السكتة الدماغية والنوبات القلبية.
  2. تحتوي على البوتاسيوم، والذي هو من أهم العناصر التي تساعد على خفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم، وبـ التالي الحفاظ على صحة القلب.
  3. المحتوى العالي من الألياف فـ الدخن يجعله خيارًا ممتازًا لـ أولئك الذين يحاولون خفض مستويات الكوليسترول لديهم.
  4. يحتوي الدخن على نسبة عالية من المغنيسيوم كما أسلفنا، مما يجعله غذاءً مثاليًا لـ مرضى السكر ، وخاصة المصابين بـ داء السكري من النوع 2.
  5. يساعد الدخن على التخلص من الإمساك والغازات الزائدة والانتفاخ والتقلصات أثناء عمل الجهاز الهضمي ، كما أنه يساعد فـ تهدئة قرحة المعدة، ويحسن صحة الكلى والكبد.
  6. يعتبر الدخن مصدرًا جيدًا لـ الفينول ومضادات الأكسدةـ وتجدر الإشارة إلى أن وجود العديد من مضادات الأكسدة الموجودة فـ الدخن يمكن أن تزيل السموم من الجسم، كما أن الكيرسيتين والكركمين وحمض الإيلاجيك الموجود فـ نبات الدخن يمكن أن يحفز جسمك على التخلص من النشاط السام والأنزيمي من تأثير أجهزة الجسم.
  7. أظهرت الدراسات الحديثة أن الدخن يحسن بـ شكل كبير نوعية الحياة لـ الأشخاص المصابين بـ الربو، وأظهرت بعض الدراسات أيضًا أن نوبات الصرع والربو كانت أقل ظهورًا بـ كثير عند الأطفال الذين تناولوا كميات كبيرة من الحبوب الكاملة مثل الدخن أو منتجات الدخن بـ وجه عام.
  8. يعتبر دقيق الخبز المصنوع من عشبة الدخن أو عشبة البشنة خيارًا ممتازًا لـ الأشخاص الذين يعانون من حساسية من القمح بـ سبب نقص بروتين الغلوتين.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اضرار اللبان ومتى يصبح مضغ العلكة عادة سيئة ومتى تكون مفيدة

استعمالات عشبة البشنة
استعمالات عشبة البشنة

أضرار عشبة البشنة:

على الرغم من الفوائد الصحية الكبيرة لـ الدخن، يجب أن يكون معدل الاستهلاك معتدلاً بـ سبب بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن الاستهلاك المفرط، ويشمل ذلك:

  1. الاستهلاك المفرط لـ حبوب الدخن يمكن أن يمنع امتصاص اليود بـ سبب امتصاص مادة تسمى (جليكوزيل فلافون)، حيث أن هذه المادة تقطع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، مما قد يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية.
  2. الحساسية المفرطة نتيجة لـ زيادة استهلاك حبوب الدخن تؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي وانخفاض ضغط الدم وأعراض تنفسية حادة.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوائد لحم الغنم ومواصفات لحوم الخروف والماعز الجيدة وطريقة طهيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى