نصائح صحية

اضرار شرب الماء الساخن على الريق

اضرار شرب الماء الساخن على الريق

اضرار شرب الماء الساخن على الريق، الماء سر من أسرار الحياة الكونية والسبب في بقاء أي كائن حي على وجه الأرض، وكلنا نعرف أيضاً أن المكون الأكبر لأجسامنا هو الماء، لذلك لا يمكن الاستغناء عنه، ولكن السؤال هنا، هل يمكن أن يتسبب شرب الماء في الإصابة ببعض الأضرار على الصحة خاصةً إذا تم استخدامه بشكل خاطئ، لذلك قررنا أن نقدم لحضراتكم اليوم هذا المقال الذي سنتحدث من خلاله عن بعض العادات الخاطئة في استخدام الماء والتي تتسبب في بعض الأضرار على الصحة، ألا وهي شرب الماء الساخن على الريق.

اسباب شرب الماء الساخن
اسباب شرب الماء الساخن

شاهد هنا:اضرار الاستحمام بالماء الساخن وآثاره السلبية على الجلد والبشرة

المخاطر والأضرار الناتجة عن شرب الماء الساخن على الريق؟

على الرغم من الفوائد المتعددة لشرب الماء على الصحة العامة للإنسان، إلا أنه قد يتسبب شرب الماء الساخن على الريق قد يتسبب في الإصابة بالعديد من الأضرار والمخاطر الصحية على الجسم، لذلك يحب أن نقوم بإلقاء الضوء على هذه الأضرار حرصاً على السلامة العامة:

  • حرق اللسان أو الحلق: يمكن أن ينتج عن تناول الساخن خاصةً إذا وصل إلى درجة الغليان أو درجة أقرب إلى ذلك، التسبب في الإصابة بحرق في اللسان أو الفم مما يؤدي بدوره إلى الشعور بالألم الشديد بالإضافة إلى الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام مما قد يتسبب في بعض المشكلات الأخرى.
  • بالإضافة إلى أن شرب الماء الساخن بكميات كبيرة وعلى دفعة واحدة، يزيد من احتمالية زيادة المخاطر والأضرار الناتجة عنه.
  • يؤدي شرب الماء الساخن أيضاً إلا إتلاف الأنسجة في المرئ: يمكن أن يؤدي تناول الماء الساخن وخاصةً إذا ما تم تناوله بشكل متكرر يومياً، إلى إتلاف أنسجة المرئ نظراً لقلة تحمل هذه الأنسجة السخونة الشديدة للماء مما قد يؤثر بالسلب على وظائف هذه الأنسجة مما ينتج عنه زيادة إحتمالية إصابة المرئ بالأمراض والمشكلات الصحية.
  • من بين الأضرار الناتحة عن شرب الماء الساخن أيضاً هي التأثير على براعم التذوق: نتيجة لما قد ينتج عن شرب الماء الساخن من الإصابة بحروق في اللسان والفم أو الحلق، فقد ينتج عن ذلك أيضاً مع مرور الوقت التأثير بالسلب على براعم التذوق.
فوائد الماء الدافئ على الريق
فوائد الماء الدافئ على الريق

شاهد هنا:اضرار شرب الماء على معدة فارغة وفوائد شرب الماء على الريق

  • قلة الرغبة في تناول الماء: من المعروف أن الجسم يحتاج على مدار اليوم كمية معينة من الماء للحفاظ على السلامة العامة، ولكن قد يؤدي تكرار عملية شرب الماء الساخن إلى قلة الرغبة في الشعور بالعطش وبناءً عليه تقل عدد المرات التي يتناول فيها الشخص للمياة على مدار اليوم، مما قد ينتج عنه الإصابة بجفاف الجسم وغيرها من المشكلات الأخرى.
  • زيادة حجم الدم في الدورة الدموية: قد ينتج عن تناول كميات كبيرة من الماء الساخن إلى زيادة فرصة الإصابة بإرتفاع ضغط الدم ومشكلات قلبية أخرى نتيجة إلى زيادة حجم الدم في الدورة الدموية المغلقة وتعرضها للضغط الزائد، لذلك يجب التنويه إلى التقليل من شرب كميات كبيرة من الماء الساخن على مدار اليوم.
  • أضرار على الكلى: إن شرب كميات كبيرة من الماء الساخن قد ينتج عنه حدوث تلف في الكلى مما قد يؤدي مع مرور الوقت إلى تدهور حالة الجهاز الهضمي.

شاهد هنا:فوائد الحمص المحمص للجسم وطريقة تحضيره

احتياطات شرب الماء الدافئ على الريق
احتياطات شرب الماء الدافئ على الريق

تحذيرات واحتياطات يجب اتباعها عند شرب الماء الساخن:

إن لم يكن هناك مفر من شرب الماء الساخن، فهناك عدد من الاحتياطات والتحذيرات الواجب اتباعها للتقليل من الأضرار والمخاطر المصاحبة مثل:

  • يمكن تناول الماء دافئ وليس ساخن ويفضل أن يتم تذوق القليل منه قبل البدء في تناوله للتأكد من درجة الحرارة المناسبة.
  • يجب تجنب تناول الماء الساخن أثناء القيام بممارسة الرياضة أو في مناخ حار لأن مثل هذه الظروف تحتاج إلى تناول كميات مناسبة من الماء وكما ذكرنا سابقاً أن شرب الماء الساخن يؤدي إلى قلة الرغبة في تناول الماء مما قد يصيب الجسم بالجفاف، ومع القيام بنشاط أو أثناء درجات الحرارة المرتفعة يقوم الجسم بفرز كميات أكبر من العرق، وكل هذه الأشياء غير مفيدة بل وضارة على الصحة.
  • يفضل تجنب شرب الماء قبل النوم مباشرةً: حيث يؤدي ذلك إلى إعاقة النوم بشكل جيد أثناء الليل نتيجة لكثرة التبول، مما يصيب الجسم بالتعب والإرهاق لعدم نيله القسط الكافي من الراحة والنوم خلال الليل، لذلك ينصح بعدم تناول المياة قبل الخلود للنوم.
  • التقليل من شرب الماء الساخن على مدار اليوم، حيث ينصح بتناول الماء الساخن مرة واحدة يومياً على الريق وعدم الإفراط في تناوله، بحيث يمكن تناول الماء العادي على مدار اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى