نصائح صحية

اضرار زيت بذر الكتان وفوائده وأغراضه العلاجية

اضرار زيت بذر الكتان

اضرار زيت بذر الكتان تحدث لأسباب مختلفة ومتعددة، ونتعرف عليها جميعًا اليوم بعد التعرف على ماهية بذر الكتان ومعلومات تتعلق بـ فوائده، استخداماته، أغراضه العلاجية، ومعلومات أخرى، تابع لـ النهاية واعرف كل ما يتعلق بـ فوائد و اضرار زيت بذر الكتان.

قد يهمك أيضًا: سعر و مواصفات دواء ranitidine رانتيدين لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي

القيمة الغذائية لـ زيت بذر الكتان
القيمة الغذائية لـ زيت بذر الكتان

زيت بذر الكتان:

  • يأتي زيت بذور الكتان من بذور الكتان ، وهي واحدة من أقدم المحاصيل التي تمت زراعتها منذ بداية الحضارة، أصبحت زراعة بذور الكتان ممارسة شائعة في مناطق الشرق الأوسط ، بالإضافة إلى البلدان المجاورة للبحر الأبيض المتوسط.
  • بذور الكتان مفيدة جدا وذلك لأن كل جزء من نبات الكتان له استخدامات مفيدة، يستخدم زيت بذور الكتان عادة لصنع وتحضير صلصة السمن والمرغرين ، بينما تستخدم بذوره للتغذية ، حيث تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميجا -3 الدهنية الأساسية من حمض ألفا لينولينيك ، وتتناول هذه المقالة الضرر والفائدة من زيت بذر الكتان.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات حبوب بريدنيزولون Prednisolone لعلاج الحساسية والالتهابات

القيمة الغذائية لـ زيت بذر الكتان:

  • بعد الحديث عن زيت بذور الكتان ، تحتاج إلى معرفة العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتوي عليها ، لأنه يحتوي على أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية.
  • هناك العديد من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي لا يستطيع الجسم صنعها ، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب أن يكون هناك توازن بين أوميغا 3 وأوميغا 6 ؛ نظرًا لأن أحماض أوميجا 3 الدهنية تساعد على تقليل الالتهاب في الجسم ، بينما تساعد زيادة أحماض أوميجا 6 الدهنية على زيادة الالتهاب في الجسم ، يجب أن يتكون النظام الغذائي الصحي من أحماض أوميجا -6 أقل من مرتين إلى أربع مرات تقريبًا من أوميجا 3 الأحماض الدهنية لأن زيت بذور الكتان يحتوي على أوميغا 6 إلى أوميغا 3 بنسبة 1: 0.3 وهذه النسبة تطابق كمية أي نوع من الدهون يحتاج إلى استهلاكها.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات دواء depakine ديباكين لعلاج نوبات الصرع وخلل الدماغ

أضرار زيت بذر الكتان:

من المحتمل أن يكون زيت بذور الكتان آمنًا لمعظم الناس عند استهلاكه بكميات معقولة ، حيث تصل الجرعات الكبيرة منه إلى معلقتين كبيرتين ، وهما 30 جرامًا وأكثر ، يمكن أن تتسبب في آثار جانبية محتملة.

  • وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية ، من الآمن استهلاك زيت بذور الكتان بكميات قياسية. تعتمد الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث على الكمية المستهلكة ورد فعل الشخص تجاه، وهذا يشمل الاضطرابات المسببة لـ حالات الإسهال والإحساس بالغازات والانتفاخ في البطن.
  • الحمل والرضاعة: هناك القليل من المعلومات حول إمكانية تناول زيت بذور الكتان بأمان أثناء الحمل أو الرضاعة لذا يجب استشارة طبيب مختص.
  • يحذر من استخدام زيت بذر الكتان لـ المرضى الذين يعانون من النزيف، حيث قد يؤدي إلى آثار سلبية تزيد من شدة وحدة النزيف، لذا لزم التنويه.
  • الجراحة: قد يزيد زيت بذور الكتان من خطر النزيف أثناء الجراحة وبعدها، لذلك يجب إيقافه قبل الإجراء بأسبوعين على الأقل قبل الخضوع للجراحة.
  • يحذر من استخدام زيوت بذر الكتان لـ الأشخاص الذين يتناولون أدوية تهدف إلى تخثر الدم.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات أقراص Loraday لوراداي لعلاج الحساسية والاحتقان

القيمة الغذائية لـ زيت بذر الكتان
القيمة الغذائية لـ زيت بذر الكتان

اترك لنا استفساراتك عن موضوع المقال في التعليقات وسوف نجيبك على الفور.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات دواء كومتركس Comtrex لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى