نصائح صحية

اضرار الماء والليمون عند الافراط في تناوله وفوائده للجسم

اضرار الماء والليمون

مع كثرة انتشار العدوي بيننا وبالأخص عدوي فيروس كورونا المستجد,زاد اقبال الناس علي تناول الوصفات الطبيعية والأدوية التي تعمل علي تعزيز جهاز المناعة,وهذا حتي يتمكن جسدهم من مقاومة أي من العدوي المنتشرة ,ومن أقدم هذه الوصفات الطبيعية التي لا يخلو بيت من تناولها ,هي وصفة الماء والليمون ,تنبع شهرة هذه الوصفة في تعزيز المناعة من الفوائد العديدة للماء والليمون,بالاضافة الي رخص سعره فهو في متناول الجميع,ولكن نحيطكم علما في هذا المقال أن لهذا المشروب أضرار كذلك نسردها لكم في هي المقال .

 الماء والليمون
الماء والليمون

فوائد الماء والليمون:

في البداية لابد أن نتعرف علي القيمة الغذائية للماء والليمون كل علي حدي,ففوائد الليمون تتلخص في الآتي:

  1. يحتوي الليمون علي العديد من الفيتامينات التي تقوي صحة القلب ,حيث أنها تقلل من الكوليسترول.
  2. كما يساعد الليمون علي التحكم في الوزن.
  3. يستخدم الليمون للوقاية من حصوات الكلي.
  4. كما يساعد علي الوقاية من الاصابة بفقر الدم.
  5. من فوائد الليمون كذلك أنه يقلل من خطر الاصابة بالسرطان.
  6. يعزز تناول الليمون من صحة الجهاز الهضمي.

أما فوائد شرب الماء فتتلخص في :

  1. يساعد الماء علي بقاء الجسم رطبا,وهذا من شأنه يؤدي الي التمتع بصحة جيدة.
  2. الماء شكل أكثر من 90% من وزن الجسم,فهو يدخل في تركيب العديد من افرازات الجسم مثل اللعاب والمخاط.
  3. الماء يعمل علي زيادة ميوعة الدم ,وهذا يسهل من سيلانه داخل الأوعية الدموية حاملا الأكسجين لكافة أنحاء الجسم.
  4. شرب الماء بالقدر المناسب يعزز من صحة الجلد وجماله.
  5. ينظم شرب الماء من درجة حرارة الجسم ,و هذا مايدفعنا الي شرب الماء في فصل الصيف للتقليل من درجة حرارة الجسم.
  6. بعد الانتهاء من عملية الهضم ,تتكتل الفضلات في هيئة كتلة واحدة ,وحتي يسهل افرازها خارج الجسم فانها تختلط بمادة مخاطية موجودة في الأمعائ الغليظة,وهذه المادة المخاطية يدخل في تكوينها الماء .
  7. لا شك في أن صحة الكلي تعتمد بكل أساسي علي شرب الماء بصفة مستمرة.
  8. كما يساعد شرب الماء علي الأداء الرياضي.

لأن الليمون بمفرده لا يتمتع بمذاق مستساغ لدي العوام,لذا فان اضافة الماء له يضيف له نكهة لذيذة ,ويتمتع هذا المشروب بقدرته علي ازالة السموم من الجسم,ويستخدم كجزء من نظام غذائي لانقاص الوزن,كما يحتوي هذا المشروب علي فيتامين ج وبوتاسيوم.

 الماء والليمون
الماء والليمون

أضرار شرب الماء والليمون بكثرة:

لا شك في أن مشروب الماء والليمون له العديد من الفوائد للجسم,لكن الاسراف في هذا المشروب يشكل خطرا علي بعض أجزاء الجسم,ومن أضرار هذا المشروب الآتي:
الضرر بالأسنان:
نظرا لأن مشروب الماء والليمون عالي الحمضية,لذا فهذا يؤثر بالسلب علي مينا الأسنان ويعمل علي تآمكلها,نظرا لأن مينا الأسنان(وهي الطبقة الخارجية من الأسنان) تحتوي في أكثر من 96%من مكوناتها علي الكالسيوم والفوسفور ,وهذه المواد هي في غاية الحساسية للبيئة الحمضية,لذا فعند تعرضها لوسط حمضي (مثل الماء والليمون) فهذا يعمل علي اذابة الكالسيوم منها ,مما يضعف من المينا ويؤدي الي تآكلها.
ولتجنب هذه المشكلة يمكن تناول الكثير من الماء وحده مع الليمون,أو من الممكن شرب الليمون بشفاطة لتقليل احتكاك الليمون(الوسط الحمضي) مع الأسنان.
كما من الممكن كذلك أن يتسبب الماء والليمون في الاصابة بقرح الفم المؤلمة أو تفاقمها,وهي شئ مؤلم ولكنه ينتهي بعد أسبوعين بحد أقصي.
مشاكل المعدة:
مشروب الماء والليمون من الممكن أن يؤدي الي تفاقم الأمراض الشائعة مثل,مرض الجزر المعدي المريئي ,والارتجاع المريئي,حيث أن الارتجاع المريئي ينتج عن الأطعمة الحمضية مثل الليمون.
كما يؤدي كثرة شرب الماء والليمون الي حدوث تقرحات في المعدة ,أو تفاقمها في حالة وجودها من قبل (وهو عرض غير محبب يسبب الكثير من الألم).
قشور الليمون :

تحمل الكثير من الجراثيم الضارة ,وهو ما يمكن نقله الي الشخص في حالة وضع قور الليمون في المشروب أثناء شربه,فقد اختبر الباحثون 76 عينة ليمون من 21 مطعما ,ووجدوا أن الليمون يحتوي علي كائنات دقيقة مسببة للأمراض.

الصداع النصفي :
وجدت بعض الدراسات وجود علاقة بين كثرة تناول الحمضيات وبين الاصابة بالصداع النصفي,وهذا نابع من أن الليمون يحتوي علي نسبة أعلي من التيرامين (وهو أحادي الأمين الطبيعي)ووهذا التيرامين غالبا ما يرتبط بالصداع النصفي ,ولكن هذا المعلومة غير مثبتة أو مؤكدة الي وقتنا الحالي.
في النهاية نحيطكم علما بأن الماء والليمون هو مشروب مغذي وصحي, بالأخص في ظل هذا الوباء لذي نعيش فيه ,حيث أنه يعمل علي تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم ,ولكن لا يجب الاسراف في تناوله فهو يؤدي كذلك الي الاصابة ببعض الأضرار.

 الماء والليمون
الماء والليمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى