نصائح صحية

اضرار القهوة الخضراء وفوائدها للجسم

اضرار القهوة الخضراء

اضرار القهوة الخضراء سيكون محور حديثنا اليوم من خلال هذا المقال، فالقهوة الخضراء أو كما يسميه البعض بالبن الأخضر هي عبارة عن حبوب البن العادية التي لم يتم تحميصها بعد أي الحبوب النيئة، وهي تعتبر أحد أنواع المكملات الغذائية التي يستخدمها البعض لعدة أغراض فهي لها العديد من الفوائد، التي قد ينتج عنها أيضاً العديد من الأضرار، وإليكم أضرار القهوة الخضراء لمن يريد المعرفة.

فوائد القهوة
فوائد القهوة

شاهد الان:دواعى استخدام كونجستال congestal لعلاج البرد والزكام

اضرار القهوة الخضراء:

يمكن استعمال القهوة الخضراء دون التعرض لأي أضرار وذلك في حالة ما تم استخدامها باعتدال، حيث من المسموح تناولها بجرعة تصل إلى 480 ملل جرام خلال اليوم ولفترة لا تتجاوز ال12 أسبوع، ومن الآثار السلبية والأضرار التي قد تنتج عن الإفراط في تناول القهوة الخضراء ما يلي:

  • قد يؤدي تناول كميات كبيرة من القهوة الخضراء إلى زيادة معدل الهوموسيستين في البلازما مما قد يؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض القلب.
  • يمكن أن يعمل الكافيين الموجود في القهوة على زيادة القلق وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق.
  • قد يؤدي التناول المفرط للقهوة الخضراء إلى تفاقم حالات المرضى التي تعاني من اضطرابات النزيف.
  • قد يتسبب الكافيين الموجود في القهوة إلة حدوث اضطرابات في مستويات السكر في الجسم سواء بالارتفاع أو الانخفاض، لذلك يجب توخي الحذر عند استعمال القهوة الخضراء من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث أوضحت الدراسات أنها تغير الطريقة التي يتم من خلالها السيطرة على مستوى السكر في الدم.
  • يمكن أن تؤدي أيضاً إلى تفاقم حالة الأشخاص الذين يعانون من الإسهال، حيث تعمل على زيادة الأمر سوءاً وخاصةً عند تناولها بشكل مفرط.
مشروب القهوة الخضراء
مشروب القهوة الخضراء

شاهد الان:سعر ومواصفات دواء تيدلور Tidilor شراب وأقراص لعلاج الحساسية

  • الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الزرق، قد يتعرضوا لزيادة ضغط العين والذي يبدأ خلال نصف ساعة تقريباً ويستمر على الأقل لمدة تصل إلى 90 دقيقة.
  • يمكن أن تتسبب أيضاً في ارتفاع ضغط الدم في الجسم وخاصةً لدى مرضى ضغط الدم المرتفع، ولكن الأشخاص الذين يقومون بتناولها بشكل منتظم وغير مبالغ فيه تقل لديهم هذه الأعراض.
  • قد تتسبب القهوة الخضراء في زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبة الكوليسترول.
  • قد يؤدي تناولها أيضاً من قبل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي والإصابة بالإسهال، وذلك عند تناولها بكميات كبيرة.
  • قد يؤدى الكافيين الموجود بالقهوة إلى زيادة إفراز نسبة الكالسيوم التي يتم خروجها مع البول، مما يتسبب في الإصابة بضعف في العظام، لذلك يجب على مرضى هشاشة العظام الحد من تناولها بشكل مفرط، وإذا لزم الأمر يجب ألا تتعدى الجرعة اليومية 300 مللي جرام أي كوبين أو ثلاثة أكواب على الأكثر في اليوم.
  • يمكن أن تحدث بعض التداخلات الدوائية إذا ما تم تناول القهوة الخضراء بالتزامن مع بعض الأدوية مثل الأدينوسين، الأليندرونات، المضادات الحيوية التي تنتمي إلى مجموعة الكوينولون، السيبروفلوكساسين، الإينوكساسين، النورفلوكساسين، الكلوزابين، الديبيريدامول، الديسلفيرام، الإفدرين، الإستروجين، أدوية الربو، وغيرها من الأدوية الأخرى التي تعمل القهوة على التأثير على مفعولها أو التعرض لبعض الآثار الجانبية و المضاعفات.

شاهد الان:بديل حبوب ليريكا وسعر ومواصفات الدواء ودواعي استعماله

عناصر القهوة الخضراء
عناصر القهوة الخضراء

فوائد القهوة الخضراء:

على الرغم من الأضرار السابق ذكرها التي تنتج عن تناول القهوة الخضراء، إلا أننا لا يمكننا أن ننكر فوائدها المميزة التي أشارت إليها الدراسات والأبحاث، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • أشارت الأبحاث إلى أنها تعمل على التقليل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر وما يصاحبه من أعراض إدراكية، عصبية، وكذلك أيضاً نفسية، حيث أنها تساعد تعزيز عملية التمثيل الغذائي للطاقة الموجود في الدماغ.
  • تساعد أيضاً في خسارة الوزن، فهي تعمل على التقليل من الدهون الحشوية من خلال تثبيط امتصاص الدهون.
  • تعمل على توسيع الأوعية الدموية والتحسين من معدل فرط الدم التفاعلي.
  • تساعد أيضاً في التقليل من الأمراض التي تصيب دواعم الأسنان والتي تسببها الإصابة ببعض أنواع البكتيريا، حيث أشارت الأبحاث إلى أن القهوة تعمل كمضاد للميكروبات و البكتيريا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى