نصائح صحية

اضرار الشيبس على صحة الانسان والبدائل الصحية المنصوح بها

اضرار الشيبس على صحة الانسان

تحتوي الأطعمة غير الصحية الشائعة مثل الأطعمة السريعة على مكونات عالية المعالجة (التصنيع)، وهذه الأطعمة منخفضة أيضًا فـ العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ومرتفعة فـ السعرات الحرارية الفارغة، ويرجع ذلك إلى أنها تحتوي على كميات كبيرة من الدقيق المكرر والصوديوم والسكر، وتعد الرقائق المحلاة والبسكويت والكعك والحبوب من بين أفضل الأمثلة على هذه الأطعمة المصنعة.

تصنع البطاطس المقلية عن طريق تقشير البطاطس وتقطيعها ثم قليها وإضافة الملح، والبطاطس المقلية عنصر شائع فـ قوائم الأطفال فـ مطاعم الوجبات السريعة حول العالم، بـ الرغم من إشارة بعض التقارير إلى أن البطاطس المقلية تحتوي على مستويات عالية من المنتجات السامة والمسرطنة.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوائد الخوخ للحامل ودرجة أمان استهلاكه والكمية المسموح بتناولها منه

ما هي أضرار الشيبس ؟

  1. احتمالية احتوائه على مركب الأكريلاميد: لقد ثبت أن طهي البطاطس فوق 120 درجة مئوية يمكن أن يؤدي إلى تكوين مركب الأكريلاميد الموجود عادة فـ البلاستيك والعلكة والأصباغ والسجائر، والذي يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة الإنجابية.
  2. إمكانية زيادة الوزن: يمكن أن يساهم تناول رقائق البطاطس فـ زيادة الوزن، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، و وفقًا لـ دراسة أجريت عام 2011 والتي أجريت على 120.000 شخص، كانت رقائق البطاطس المصنعة من أكثر الأطعمة التي ساهمت فـ زيادة الوزن.
  3. خطر متزايد قد يؤدي لـ الوفاة بـ سبب المشاكل الصحية: الأطعمة المصنعة والأطعمة السريعة، بما فـ ذلك الكعك والبسكويت والسمن النباتي ورقائق البطاطس والبطاطس المقلية، تحتوي على الدهون المتحولة ؛ واستهلاكها يزيد من خطر الإصابة بـ الأمراض بـ نسبة 78٪ فـ فترة سبع سنوات.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: متى تشرب عشبة كف مريم للحمل وما هي فوائدها وقيمتها الغذائية

أضرار رقائق الشيبس
أضرار رقائق الشيبس

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اضرار عصير الكرفس ما هي وهل هو العصير الخارق بالفعل أم لا

أضرار الشيبس على الأطفال:

  • مع الضرر السابق ؛ يمكن أن يؤدي تناول رقائق البطاطس الساخنة إلى العديد من المشكلات الصحية على صحة الأطفال، حيث كشفت إدارة الغذاء والدواء عن الأمراض التي عانيت منها على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية من الأطفال والبالغين الذين يسعون إلى التدخلات الطبية لـ علاج آلام المعدة بعد تناول رقائق البطاطس الساخنة.
  • تتولد الرغبة الشديدة فـ تناول رقائق البطاطس والبطاطس المقلية والأطعمة غير الصحية الأخرى بـ استمرار، وتزداد احتمالية حدوث ذلك بـ مرور الوقت إذا كان الطفل يأكل كثيرًا، لـ ذلك .. يجب على الآباء جعل أطفالهم يعتادون على تناول الأطعمة الصحية بدلاً من الأطعمة غير الصحية.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اضرار اللبان ومتى يصبح مضغ العلكة عادة سيئة ومتى تكون مفيدة

علام يحتوي الشيبس ؟
علام يحتوي الشيبس ؟

ما هي بدائل الشيبس الصحية ؟

  1. رقائق البطاطا الحلوة: رقائق البطاطا الحلوة منزلية الصنع هي بديل رائع لـ البطاطس المشتراة من المتجر.
  2. البطاطس المقلية منزلية الصنع: يُنصح بـ استبدال البطاطس المقلية المشتراة بـ المقلية فـ المنزل، حيث يمكن تحضيرها عن طريق تقطيعها وإضافة زيت الزيتون وبعض التوابل والأعشاب مثل إكليل الجبل ثم وضعها فـ الفرن.
  3. رقائق التورتيلا المخبوزة: يمكنك صنع رقائق التورتيلا المخبوزة فـ المنزل بدلاً من شرائها من المتاجر، لـ أنها تعد خيار أفضل ولا تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
  4. رقائق الكرنب – الملفوف: هذه الرقائق مصدر منخفض السعرات الحرارية وعالي العناصر الغذائية، يمكن لـ الأطفال الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك عن طريق تناول كوب واحد أو حوالي 65 جرامًا من الملفوف.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوائد لحم الغنم ومواصفات لحوم الخروف والماعز الجيدة وطريقة طهيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى