روشتة

اسباب سرطان الرئة واعراض الاصابة به وكيفية علاجه

اسباب سرطان الرئة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن مرض سرطان الرئة ، فسرطان الرئة يعتبر احد انواع مرض السرطان الذي يبدأ في الرأتين ، والرئة عبارة عن عضو اسفنجي موجود داخل القفص الصدري وهذا العضو يقوم بسحب الاوكسجين عند الشهيق ويقوم باطلاق ثاني اكسيد الكربون عند عملية الزفير ، ويعتبر سرطان الرئة هو السبب الاساسي لحالات الوفاة بمرض السرطان حول العالم ، ويعتبر المدخنين هم الاكثر عرضة للاصابة بمرض سرطان الرئة ولكن ذلك لا يعني ان غير المدخنين قد لا يصابون بهذا المرض فهم ايضا عرضة للاصابة بسرطان الرئة ، ومع الاستمرار في التدخين تزداد نسبة الاصابة بسرطان الرئة ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على اعراض الاصابة بسرطان الرئة بالاضافة الى اسباب الاصابة به  وطرق الوقاية منه وعلاجه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اعراض سرطان الرئة
توضيح للعلامات التي تدل على تعرض الانسان للاصابة بسرطان الرئة

 

اعراض سرطان الرئة

 

في اغلب الاحيان لا تظهر اي علامات او اعراض تدل على الاصابة بسرطان الرئة في مراحله الاولى انما تظهر الاعراض مع التقدم في المرض ، و هذه الاعراض تتمثل فيما يلي :

 

  1. وجود سعال لا يزول ابدا ، وقد يكون هذا السعال مصحوب بدم وحتى لو كان بكمية قليلة.
  2. عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية.
  3. الشعور بآلام حادة في الصدر.
  4. وجود بحة في الصوت.
  5. خسارة الوزن بدون قصد.
  6. الشعور بآلام في العظام.
  7. الشعور بالصداع.

 

اقرأ ايضا : مراحل سرطان الرئة وأنواعه وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

 

 

اسباب سرطان الرئة

 

يعتبر التدخين هو السبب الرئيسي للاصابة بسرطان الرئة ، حيث ان التدخين يؤدي الى تلف الخلايا المبطنة للرئتين ، فعندما يقوم المدخن باستنشاق دخان السجائر المليء بالعديد من المواد المسرطنة تحدث تغيرات في الحال وهذه التغيرات تصيب انسجة الرئة وتؤثر بالسلب عليها ، وجدير بالذكر ان الشخص الذي يستنشق دخان السجائر معرض كذلك للاصابة بهذا المرض ولذلك من المهم جدا الابتعاد عن الاماكن التي يتواجد فيها المدخنين ، وفي البداية يكون الجسم قادر على معالجة هذه الاضرار ولكن مع تكرار التدخين تتلف الخلايا المبطنة للرئة ويتطور الامر ليتحول هذا التلف الى خلايا سرطانية تدمر الرئة وتؤدي الى الوفاة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : علاج سرطان الرئة بالأعشاب وعوامل وأسباب الاصابة بسرطان الرئة

 

الوقاية من سرطان الرئة
نصائح و ارشادات للوقاية من سرطان الرئة

 

نصائح للوقاية من سرطان الرئة

 

  1. الامتناع بصورة نهائية عن التدخين .
  2. تجنب قدر الامكان التعرض لدخان السجائر لان مجرد استنشاق السجائر يعرضك ايضا للاصابة بسرطان الرئة و لهذا السبب يطلق على استنشاق دخان السجائر ( التدخين السلبي ).
  3. التأكد من خلو المنزل من غاز الرادون حيث ان استنشاق هذا الغاز كثيرا قد يترتب عليه الاصابة بسرطان الرئة.
  4. اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه و الخضروات.
  5. الحرص على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة طوال ايام الاسبوع.

 

علاج سرطان الرئة
كيفية التخلص من سرطان الرئة بصورة نهائية

 

علاج سرطان الرئة

 

  1. العلاج الكيميائي ، حيث يتم استعمال بعض الادوية الكيميائية بغرض التخلص من الخلايا السرطانية ، ويمكن اخذ هذه الادوية اما من خلال الفم او الوريد.
  2. العلاج الاشعاعي ، حيث يتم تسليط حزم من الاشعة القوية مثل الاشعة السينية على مكان الورم السرطاني وذلك بغرض القضاء على الخلايا السرطانية.
  3. العلاج الجراحي ، حيث يقوم الطبيب بازالة الورم السرطاني من الرئة ويمكن ان يقوم الطبيب بازالة جزء من الرئة او ازالة الرئة باكملها ويعتمد ذلك على حجم الورم السرطاني وسرعة انتشاره.
  4. يمكن ان يلجأ الطبيب الى استعمال العلاج الجراحي ثم يتبعه بالعلاج الاشعاعي للتأكد من القضاء على اي بقايا محتملة للخلايا السرطانية.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اعراض سرطان الرئة الحميد وطرق تشخيص المرض وعلاجه

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن سرطان الرئة ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الاعراض التي قد تدل على الاصابة بمرض سرطان الرئة ومن اهم هذه الاعراض السعال الذي قد يكون دموي في بعض الاحيان بالاضافة الى الشعور بآلام في الصدر وغيرها من الاعراض ، كما تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على اسباب الاصابة بهذا المرض ويتمثل السبب الرئيسي في التدخين او استنشاق دخان السجائر ، واخيرا تعرفنا على كيفية الوقاية من هذا المرض بالاضافة الى كيفية علاجه .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الامراض وكيفية علاجها من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى