روشتة

اسباب سرطان الدم والأعراض التي تظهر علي المريض

اسباب سرطان الدم

سرطان الدم اصبح من الامراض المنتشرة مؤخرا، ومعروف ايضا باسم اللوكيميا وهو نوع من انواع السرطانات التي تؤثر في شكل خلايا الدم والجهاز اللمفاوي، وتقول العديد من الدراسات والاحصائيات التي قامت بحساب نسبة انتشار سرطان الدم بين المواطنين في الولايات المتحدة الأمريكية، وجدت انه يحتل المرتبة التاسعة من بين انواع السرطان الاكثر شيوعا بنسبة مئوية .3.7% من جميع حالات السرطان التي يتم تشخيصها، وينتشر سرطان الدم عادة بين الاشخاص فوق عمر 50 عام، ونادرا ما دون هذا العمر تجد لديهم هذا المرض ويصاب بسرطان الدم من الرجال ضعف ما يصاب به من النساء.

اسباب سرطان الدم
اسباب سرطان الدم

للمزيد من المعلومات عن: اعراض سرطان الدم وما هي اسبابه وكيفية علاجه

أسباب الاصابة بسرطان الدم :

• يحدث سرطان الدم نتيجة لخلايا الدم الغير ناضجة بسب حدوث تلف للحمض النووي، ويحدث هذا بخاصة في خلايا الدم البيضاء التي يتسبب عدم نضجها في نمو خلايا الدم وانقسامها، ويتسبب هذا الانقسام في زيادة عددها بشكل كبير وبما انها خلايا دم غير طبيعية فهي لا تموت كما تموت خلايا الدم الطبيعية حتى تستبدل بخلايا جديدة تنتج في النخاع العظمى، لكن يحدث في هذه الخلايا الغير طبيعية النمو والانقسام والتراكم المستمر ويؤدى هذا التراكم والانتشار من هذه الخلايا التالفة غير الطبيعية، وهى الخلايا السرطانية التي تتسبب في تقليل نمو خلايا الدم البيضاء وبالتالي عدم قدرة خلايا الدم البيضاء على اداء وظائفها للجسم بشكل طبيعي، بسب احتلال الخلايا السرطانية للجسم بشكل اكبر.

• التعرض لمرض السرطان من قبل، واخذ العلاج في السابق سواء كان هذا العلاج إشعاعي او كيميائي يزيد من خطر التعرض لمرض السرطان من جديد ولكن في صورة اللوكيميا.

للمزيد من المعلومات عن: اعراض سرطان القولون واسبابه وكيف يمكن الوقاية منه

• اضطراب الجين الوراثي بسبب وجود بعض الشذوذ في الجينات الوراثية، يعد سببا من الاسباب التي تزيد من احتمالية الاصابة بسرطان الدم، مثل ما يحدث لدى مرضى متلازمة داون.

• التعرض للمواد الكيميائية التي قد تضر بالإنسان كالبنزين.

• التدخين وما يسببه من توابع تعد من اهم مسببات سرطانات الدم وخاصة سرطان الدم الحاد .

• بعض العوامل الوراثية في التاريخ العائلي، كإصابة احد افراد الاسرة من قبل بمرض سرطان الدم يرفع نسبة احتمالات تكرر الاصابة لاحد افراد نفس العائلة .

اعراض سرطان الرحم واسبابه وكيفية علاجه

اسباب سرطان الدم
اسباب سرطان الدم

أعراض سرطان الدم

في المراحل المبكرة من مرض سرطان الدم من النادر جدا ان تجد المصاب يشعر بأي اعراض لكن فيما بعد تكون الاعراض واضحة وهى كالتالي :-

• الانيميا او فقر الدم حيث تتميز بوجود خلايا دم حمراء، ولكن عددها اقل من العدد الطبيعي المتعارف عليه في جسم الانسان، مما يتسبب في عملية ابطاء وصول الاكسجين إلى اعضاء الجسم المختلفة والعضلات، وهذا يتسبب في شحوب الوجه والبشرة والشعور بالخمول والارهاق حيث يتسبب في انخفاض طاقة الجسم .

• كثرة النزيف وسهولة حدوثه للمصاب، حيث ان مريض سرطان الدم تجد انه اكثر عرضة للنزيف من اقل الاسباب فتجد هناك نزيف في اللثة او الانف، واحيانا يكون هناك نزيف مصحاب لعملية التبول او التبرز .

علاج السرطان بالذهب للقضاء نهائياً علي المرض الخبيث

• كثرة الكدمات وسرعة انتشارها، حيث تجد مريض سرطان الدم لديه سرعة غير عادية في تطور الكدمات البسيطة، فمن الممكن ان تتحول الى بقع صغيرة غامقة اللون تتكون تحت الجلد .

• ازدياد القابلية للإصابة بالعدوى، حيث ان سرطان الدم يؤثر على اداء خلايا الجسم المضادة، التي من شأنها حماية الجسم وتقوية مناعته فتجد انها لدى مريض سرطان الدم لا تعمل بالشكل الصحيح لذا يكون عرضه لالتقاط أي نوع من الامراض المعدية بسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى