روشتة

اسابيع الحمل بالتفصيل ومراحل تطور تكوين وحركة الجنين في الرحم

اسابيع الحمل بالتفصيل

تستمر فترة الحمل عادة ما بين 35 و 40 أسبوعًا، هذا هو الوقت الطبيعي قبل الولادة ويصور لمدة تسعة أشهر كما ذكر الله تعالى في كتابه الحبيب، ومع ذلك ، هناك أمهات أنجبن قبل ذلك بقليل ويختلف ذلك الوقت باختلاف جسم الأم والجنين بينما يمر الحمل بمراحل أكثر وكل أسبوع يمر بأبرز التغييرات التي تتشابه في معظم الأوقات فـ الأجنة ، ولكن في نتائجها تختلف ، وسنتابع في هذا المقال تطور الأجنة أسبوعًا بعد أسبوع وسنتابع مراحل تطورها.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- سعر ومواصفات علاج نيوروبيون Neurobion لعلاج نقص فيتامين ب

الشهور الثلاثة الأولى من الحمل:-

  • تشمل هذه المرحلة الأشهر الأول والثاني والثالث ، ويبدأ الأسبوع الأول من الحمل عندما يتم تخصيب البويضة بحيوان منوي استعدادًا للحمل وتغيرات في جسم المرأة ويستمر هذا حتى الأسبوع الثالث ، حيث تحدث سلسلة من الانقسامات العادلة والمتساوية ، حتى الأسبوع الرابع عند حدوثها ، وتنمو البويضة المخصبة على شكل كرة في طبقات صغيرة وتحمل العديد من الخلايا والسوائل ، وأهمها السائل الذي يحيط بالجنين على أساس حماية وراحة الجنين.
  • بحلول الأسبوع الخامس من الحمل ، تبدأ الطبقات الصغيرة بالتراكم لتشكل لاحقًا الأعضاء والأنسجة ، وتكون كل طبقة مسؤولة عن بناء عضو معين ، ويتكون القلب في الطبقة الوسطى ، وكذلك في الرئتين والمعدة ، و يصبح الجهاز البولي هو الطبقة الثالثة ، ويبدأ الشكل الأصلي للمشيمة والحبل السري في النمو.
  • في الأسبوع السادس يبدأ قلب الجنين في النبض ، وتبدأ الأعضاء الأساسية مثل الكلى والكبد في الظهور والنمو ، ويتكون الحبل السري ويبدأ في أداء وظيفته ، ويبدأ الشكل الخارجي للوجه تنمو ووضعية الخياشيم وتظهر شبكية العين ، وتبدأ براعم الأطراف في الانقسام والتشكل ، وفي الأسبوع السابع تبدأ براعم الجنين في الانقسام والتشكل ، ويكون حجم الرأس أكبر نسبيًا من حجم الجسم ويتشكل نموه. تستمر أجزاء من الوجه والعينين والأنف ، وتظهر فتحة صغيرة في مكان الأذن.

مراحل هامة:-

  • يعد الأسبوع الثامن من أهم أسابيع الحمل ، حيث يبدأ الجنين في النمو بسرعة وتنمو الأجزاء المتكونة في الأسابيع الأولى بشكل أسرع ويتغذى الجنين من خلال الحبل السري عبر مشيمة الأم.
  • قرابة الأسبوع التاسع يبدأ رحم الأم بالتوسع ويبدأ الجنين بالنمو بشكل أسرع ، حيث يصل إلى الأسبوع العاشر عندما تظهر الجفون ويزداد طول ذراعيها وتظهر أصابع اليدين والقدمين ، لكن في الأسبوع الحادي عشر تظهر تفاصيل أخرى عن الجنين ، مثل الأظافر ، ويبدأ نمو بعض الأعضاء مثل الكبد والكلى والدماغ والرئتين في أداء وظائفها. الأسبوع الثاني عشر ، الذي يصادف تقريبًا نهاية المرحلة الأولى من الحمل ، ويوشك نمو الأعضاء على الانتهاء ، أي عندما يتم تحديد الحمل وتقل احتمالية الإجهاض وتبدأ اليد والقدم.
  • قرابة الأسبوع الثالث عشر يكون وجه الجنين نظيفًا ويبدأ الكبد في إفراز العصارة الصفراء ، ولا يتحرك الجنين كثيرًا وتتكاثر الخلايا العصبية ، ولكن في الأسبوع الرابع عشر تكون التغييرات أكثر بالنسبة للأم ؛ سيبدأ ثديك في إنتاج الحليب الذي سيتغذى عليه الطفل بعد الولادة وسينمو بشكل أكبر للجنين. الأسبوع الخامس عشر ، عندما يكتمل نمو الجنين ، وخاصة رأسه ، وتتكون قشرة شبه شعرية تغطي جلد الجنين وعادة ما تختفي بعد الولادة ، ويبدأ الجنين بأداء حركات بسيطة ، وفي الأسبوع السادس عشر أ أسبوع ، يتم تحديد جنس الجنين من خلال فحوصات المتابعة مثل الموجات الصوتية ، ويمكن للأم أن تشعر بحركة الجنين هذه.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- سعر ومواصفات دواء vastarel 35 mg اقراص ڤاستاريل لعلاج الذبحة الصدرية

مراحل تطور الجنين
مراحل تطور الجنين

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- مواصفات دواء ibuprofen 200mg إيبوبروفين مسكن للألم

الشهور الثلاثة التالية من الحمل:-

  • يمتد من الأسبوع السابع عشر إلى الأسبوع الثاني والعشرين ، عندما يبدأ الجنين بالحركة في الرحم ، تبدأ الدورة الدموية والإحليل في العمل ويزداد نموه حتى الأسبوع الثامن عشر ، ويبدأ الحبل في التكون ويحيط بالحبل الشوكي.
  • وهنا يمكن سماع صوت دقات قلب الجنين بوضوح ويمكن سماع توسع الرحم بوضوح.
  • يصبح من الواضح بين الأسبوعين التاسع عشر والعشرين ؛ هذا هو المكان الذي تبدأ فيه الكلى في إنتاج البول ، وتبدأ الشعيرات على فروة الرأس في النمو ، وتبدأ الحواس في العمل ، وتنمو الخلايا العصبية وتعمل بشكل أكبر.
  • وبحلول الأسبوع 21 يستمر الجنين في النمو ويزداد الوزن وتظهر مادة دهنية بيضاء على بشرتها وذلك لحمايته أثناء بقائه في السائل الأمنيوسي وتسهيل عملية ولادته.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- سعر ومواصفات ترايكتين اقراص Triactin فاتح للشهية

مراحل تطور الجنين
مراحل تطور الجنين

الشهور الثلاثة الأخيرة:-

من بداية الأسبوع الثالث والعشرين حتى تاريخ الولادة ، وهنا يبدأ الجنين في التحرك على نفسه ، والعودة إلى وضعها الطبيعي ، وفتح عينيه وتغيير موضعه في الرحم والنزول إلى الحوض و الضغط على بطن الأم ينخفض ​​، ووزنه يتراوح ما بين ثلاثة إلى ثلاثة ونصف كيلوغرام يبدأ عنق الرحم في التوسع استعدادًا لولادة الجنين.

قد يهمك أيضًا أن تتطلع على:- أسباب حرقان المهبل وأعراضه ومضاعفاته وطرق العلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى