نصائح صحية

ارتفاع هرمون الحليب ( البرولاكتين ) الاعراض و الاسباب وكيفية علاج ارتفاع الهرمون

ماذا نعني بقولنا ان مستوى هرمون الحليب مرتفع ؟ ، نعني بذلك ان هرمون ( البرولاكتين ) الموجود في الدم مرتفع ، فهرمون البرولاكتين هو ذلك الهرمون الذي يتم انتاجه من خلال الغدة النخامية ، ويلعب هذا الهرمون دورا هاما في كبر حجم الثديين طوال فترة الحمل ، و يعتبر ارتفاع هرمون الحليب خلال فترتي الحمل و الرضاعة من الامور الطبيعية و لكن في بعض الاحيان قد يشير ارتفاع هذا الهرمون الى وجود مشكلة صحية تستدعي الذهاب الى الطبيب ، و تجدر الاشارة هنا الى ان الهرمون يتواجد ايضا في جسم الرجل و لكن بنسبة اقل ، كما ان الرجل معرض ايضا للمشاكل الصحية المرتبطة بهذا الهرمون ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على هرمون الحليب بالتفصيل من حيث اسباب ارتفاعه و الاعراض التي تدل على ذلك و كيفية علاجه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

مشاكل
اسباب ارتفاع هرمون الحليب

 

اسباب ارتفاع هرمون الحليب

 

  1. نشأة ورم حميد ( غير سرطاني ) في الغدة النخامية : حيث يطلق على هذا الورم اسم ( الورم البرولاكتيني ) ، ويتسبب هذا الورم في زيادة افراز البرولاكتين الامر الذي يترتب عليه زيادة كمية الحليب.
  2. التعرض للاصابة بامراض تؤثر على جزء من المخ : حيث ان هذه الامراض قد تؤثر على جزء من المخ يطلق عليه اسم ( الوطاء ) ويتسبب ذلك في ارتفاع البرولاكتين في الدم.
  3. الاصابة بقصور في الغدة الدرقية : يؤدي هذا القصور الى حدوث خلل في الهرمونات بالاضافة الى انخفاض في مستويات هرمون الغدة الدرقية وبالتالي ارتفاع هرمون الحليب.
  4. تناول ادوية معينة : مثل مضادات الاكتئاب وبعض الادوية التي تعمل على علاج حالات الذهان و كذلك ادوية ارتفاع ضغط الدم.
  5. تناول بعض الاعشاب : حيث ان استعمال اعشاب معينة بكميات كبيرة يؤدي الى ارتفاع نسبة هرمون الحليب مثل حبوب الشمر و الحلبة و غيرها.
  6. حدوث تهيج في منطقة الصدر بسبب عملية جراحية او استعمال حمالة صدر ضيقة.

 

اقرأ ايضا : نسبة هرمون الحمل في الاسبوع الاول والمعدلات الطبيعية للهرمون وطريقة قياسها

 

اعراض ارتفاع هرمون الحليب

 

  1. الاصابة بالعقم.
  2. تسرب قطرات من الحليب من الحلمات.
  3. حدوث خلل في الدورة الشهرية او انقطاعها تماما.
  4. النفور من العلاقة الزوجية.
  5. الشعور بآلام خلال عملية الجماع.
  6. الاصابة بالجفاف في المهبل.
  7. ظهور حب الشباب.
  8. نمو الشعر بصورة غير طبيعية سواء في الجسم او الوجه.

 

تحاليل
المستويات الطبيعية لهرمون البرولاكتين

 

القياس الطبيعي لمستويات هرمون الحليب

 

  1. بالنسبة للذكور يكون المعدل الطبيعي للهرمون ما بين ( 2 – 18 ) نانوجرام لكل مليلتر.
  2. بالنسبة للاناث الحوامل يتراوح المعدل الطبيعي ما بين ( 10 – 209 ) نانوجرام لكل مليلتر.
  3. الاناث الحوامل يتراوح معدل هرمون الحليب لهن ما بين ( 2 – 29 ) نانوجرام لكل مليلتر.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات دوستينيكس dostinex دواء لعلاج مشاكل الخصوبة وتقليل إفراز الحليب

 

كيفية قياس هرمون البرولاكتين

 

يمكننا قياس هرمون البرولاكتين بسهولة بواسطة اختبار الدم ، و لكن يجب التنويه الى ان هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على التحليل ، ولذلك من المهم جدا بالنسبة للنساء تجنب تحفيز الثدي بالاضافة الى تجنب الجماع في الليلة التي تسبق اجراء التحليل.

 

دواء
علاج ارتفاع هرمون الحليب

 

علاج ارتفاع هرمون الحليب

 

يعتمد علاج ارتفاع هرمون الحليب بصفة اساسية على المسبب الرئيسي الذي ادى لارتفاع هذا الهرمون ، و في بعض الحالات قد لا يتطلب الامر استعمال ادوية ولكن في نفس الوقت هناك حالات اخرى تستدعي استعمال الادوية ، و يمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

 

  1. علاج الورم البرولاكتيني : حيث يتم استعمال ادوية معينة تساهم في التقليل من انتاج هرمون البرولاكتين في الجسم وذلك في حالة الاصابة بالورم البرولاكتيني ، وهناك نسبة كبيرة من الاورام البرولاكتينية تستجيب لهذه الادوية ، و لكن في حالة عدم استجابة الورم للعلاج ففي هذه الحالة يتم اجراء جراحة لاستئصال الورم.
  2. علاج قصور الغدة الدرقية : يتم علاج قصور الغدة الدرقية من خلال هرمون الغدة الدرقية الصناعي ، حيث ان ذلك يساهم في اعادة مستويات هرمون البرولاكتين الى طبيعتها.
  3. علاج ارتفاع هرمون الحليب الذي يكون ناتج عن الادوية : ففي هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف بدائل اخرى لهذه الادوية.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : أسماء أدوية هرمون الإستروجين و معلومات مهمة عن الهرمون و فوائده للجسم

 

الوقاية من ارتفاع هرمون الحليب

 

  1. من المهم جدا في البداية تعديل النظام الغذائي.
  2. العمل على تقليل مستوى التوتر.
  3. الابتعاد عن الانشطة و التدريبات التي تؤدي الى زيادة الضغط على الصدر.

 

 

اقرأ ايضا : سعر ومواصفات أقراص climen كليمن لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية واضطراب الهرمونات

 

 

بذلك نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا لهذا اليوم معلومات عن هرمون الحليب ، حيث يجب ان نعلم ان هرمون البرولاكتين يتم افرازه على دفعات وذلك بمعدل مرة واحدة كل 95 دقيقة ، وتشير الدراسات الى ان الدفعات الكثيفة من هذا الهرمون يتم افرازها خلال النوم ، كما ان هرمون البرولاكتين في دم الحامل يكون مرتفع منذ بداية الحمل وقد يصل مستوى هذا الهرمون الى 10 اضعاف ما كان عليه قبل فترة الحمل ، بينما بعد الولادة ينخفض هذا الهرمون ، و يتم افراز هرمون البرولاكتين تحت تأثير مجموعة من العوامل اهمها هرمون الدوبامين ، وفي حالة ظهور اي من الاعراض التي تدل على ارتفاع هذا الهرمون فيجب عدم اهمال هذه الحالة و التوجه الى الطبيب لوصف العلاج المناسب .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الهرمونات في الجسم من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى