أقراص

ادوية الكولسترول وطرق خفض الكوليسترول للحفاظ علي صحة القلب

ادوية الكولسترول

يستخدم المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول الضار عقاقير خفض الكوليسترول لمنع مضاعفات ارتفاع الكوليسترول مثل أمراض القلب والأوعية الدموية حيث يعملون على إزالة الكوليسترول المتراكم من الدم. ومن خلال مقالنا الاتي سنتعرف اكثر عن الكولسترول وكيفية تجنبه واهم ادوية الكولسترول.

ما هو الكولسترول؟

الكوليسترول عبارة عن مادة شبه دهنية توجد في المنتجات الحيوانية كالدجاج والديك الرومي والاسماك ، تؤدي مقاديرها إلى تراكم الدهون والفضلات . فضلاً عن تكون لويحات على جدران الشرايين تمد القلب والأعضاء الأخرى بالدم داخل الجسم. ومع ذلك ، فإن جسم الإنسان يحتاج إلى أنواع معينة من الكوليسترول. في الواقع ، يلعب الكوليسترول دورًا في الأداء الطبيعي للجسم . ولا سيما في تكوين جدران الخلايا وإنتاج الهرمونات والأحماض الصفراوية الضرورية لهضم الطعام.

ما هو الكولسترول؟
ما هو الكولسترول؟

قد يهمك ايضاً : أضرار حبوب الكولسترول وكيفية التعامل مع الكوليسترول الضار

ما الذي يسبب ارتفاع الكولسترول؟

 

تصنع أجسام بعض الناس الكثير من الكوليسترول بغض النظر عن ما يأكلونه. تتوارث هذه الأنواع من ارتفاع الكوليسترول في العائلات.

يمكن أن يحدث ارتفاع الكوليسترول أيضًا بسبب:

  • تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون والكوليسترول
  • وجود مرض السكري
  • الخمول أو قلة النشاط
  • شرب الكثير من الكحول
  • تناول بعض الادوية

ليس من الضروري أن تكون بدينًا لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

طرق خفض الكولسترول في الطعام​

تقليل الدهون: قلل الكمية الإجمالية للدهون إلى 25 إلى 35 بالمائة أو أقل من إجمالي السعرات الحرارية في النظام الغذائي . أي 6 بالمائة من إجمالي السعرات الحرارية ، أي 11 إلى 13 جرامًا أو أقل يوميًا. يوصى بتجنب الدهون المتحولة وقراءة الإرشادات الغذائية الموجودة على ملصق الطعام قبل الاختيار للتأكد من أنها لا تحتوي على دهون متحولة وأنك تستهلك أقل من 2-3 جرام من الدهون المشبعة لكل حصة.

مارس تمارين القلب والأوعية الدموية: 40 دقيقة على الأقل بوتيرة واحدة ، خمس مرات على الأقل في الأسبوع . مع العلم أن المشي السريع هو أحد التمارين التي تحفز القلب والأوعية الدموية. يجب على المريض الذي يعاني من ألم متكرر في الصدر دون سبب واضح . أو انخفاض معدل ضربات القلب ، أو ضيق في التنفس ، أو الدوار مراجعة الطبيب أو طبيب القلب الخاص به للتقييم.

زيادة كمية الألياف تدريجيًا: الكمية الموصى بتناولها من الألياف هي 25 جرامًا للمرأة و 38 جرامًا للرجل يوميًا . بشرط أن تأتي نصف هذه الكمية من الألياف القابلة للذوبان في الماء.لذلك يجب على الشخص اختيار الأطعمة المحضرة من الحبوب الكاملة والتركيز على الألياف القابلة للذوبان في الماء والموجودة في الفاكهة والبقوليات والفاصوليا المجففة والخضروات الجذرية والشوفان والشعير وبذور الكتان . حيث يساعد تناول الألياف على خفض مستويات الكوليسترول الضارة. أفضل مصادر الألياف القابلة للذوبان في الماء هي التوت الأزرق والنكتارين والتوت (التوت الأحمر) والتفاح والمشمش والتين والخوخ والكوسة والملفوف والفول والبازلاء والعدس. متوفر أيضًا في ملينات البراز.

الدواجن والأسماك :يجب إزالة جلد الدجاج والأسماك المشوية في الفرن أو على الفحم عند تناولها كمصدر للبروتين الحيواني . مع مراعاة أن إجمالي مصادر الغذاء الحيوانية لا يتجاوز 170 جرام في اليوم. لذلك حاول أن تأكل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون مثل اللحم البقري ولحم العجل والضأن مرة واحدة في الأسبوع .واختر قطع اللحم الخالية تمامًا من الدهون. بدلاً من أن يكون اللحم هو المكون الرئيسي للوجبة  يجب اتباع الطريقة لإضافة التنوع إلى الطبق .عن طريق ملء نصف الطبق بالخضروات الخالية من النشا وربع الطبق بالخضروات النشوية مثل البطاطس والبازلاء والذرة ، فاصوليا خضراء ، أرز بني ، أو نودلز ، يتبقى ربعها ، طبق واحد مخصص للبروتين الخالي من الدهون.

قد يهمك ايضاً : أفضل حبوب الكولسترول ونصائح يجب اتباعها عند تناولها

دواء أتور لعلاج الكولسترول

أقراص اتور : تنتمي أقراص أتور إلى عائلة الستاتين وتحتوي على العنصر النشط أتورفاستاتين الذي يخفض نسبة الكوليسترول الضار.

ادوية الكولسترول
ادوية الكولسترول

الأعراض الجانبية لدواء اتور

  • صداع يصبح لون البول الي اللون الداكن.
  • حدوث حرقة اثناء التبول.
  • الاصابة بمرض الصفراء.
  • حدوث اضطرابات في الكلي والكبد.
  • حدوث اضطراب في المعدة.
  • ألم في العضلات.

دواء كوليروز : يحتوي كوليروز علي المادة الفعالة روزوفاستاتين التي تعالج تصلب الشرايين ، وتمنع أمراض القلب ، وتخفض مستويات الدهون الثلاثية ، وتخفض مستويات الكوليسترول في الجسم.

الاثار الجانبية لدواء كوليروز

  • صداع
  • دوار ودوخة
  • غثيان
  • تقلص العضلات

قد يهمك ايضاً : حبوب الكولسترول 20 لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى