روشتة

ادوية الضغط ومجموعاتها وعلاج اضطرابات ضغط الدم

ادوية الضغط ومجموعاتها

عملًا بـ مبدأ أن الوقاية خير من العلاج، دعنا نبدأ حديثنا بـ الآتي ..

الحفاظ على ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية

لا تتطلب جميع حالات ارتفاع ضغط الدم الأدوية، يمكن السيطرة على بعض الحالات ويمكن الحفاظ على ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي بدون دواء.

  • إذا كان المريض يعاني من ارتفاع طفيف في ضغط الدم أو كان معرضًا لخطر الإصابة به نتيجة لعوامل وراثية ، فعندئذٍ عن طريق تغيير الروتين اليومي ونمط الحياة ، يمكنك التحكم في الضغط، تتضمن التغييرات في نمط الحياة العديد من الجوانب ، لذلك يجب على المريض اتباع نظام غذائي صحي ومفيد ، والذي يتضمن تناول الكثير من الفاكهة والخضروات وتجنب الدهون الزائدة والملح.
  • للتمرين فوائد عديدة ، وفي حالة مرضى ارتفاع ضغط الدم ، فإن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على عدة أيام في الأسبوع تساعد في التحكم في قيم ضغط الدم.
  • إن التحكم في العادات الصحية السيئة وتجنبها مفيد جدًا في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، لذلك عليك الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات.
  • يلعب التخلص من الإجهاد والروتين وضغوط العمل والمشاكل أيضًا دورًا مهمًا لأن هذه العوامل تزيد من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو تزيده سوءًا.

يمكن لهذه التغييرات البسيطة والمهمة في نمط الحياة أن تمنع المريض من تناول أدوية ضغط الدم وتحافظ على ضغط الدم في المستويات الطبيعية.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات KERELLA LOTION كيريلا لعلاج الصدفية والأكزيما

أنواع أدوية الضغط:

  • في كثير من الأحيان ، لا تكون التغييرات في نمط الحياة  كافية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، ويحتاج المريض إلى علاج دوائي للسيطرة على الضغط.
  • اختيار الدواء والجرعة من اختصاص الطبيب ، فهو يحدد الدواء المناسب لكل مريض حسب حالته الصحية وقيم ضغط الدم.
علاج اضطرابات ضغط الدم
علاج اضطرابات ضغط الدم

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات لوشن Hair Plus Back هير بلس باك لعلاج تساقط الشعر

الفرق بين مدرات البول ومثبطات الإنزيم المحول لـ الأنجيوتنسين:

  • مدرات البول ، أو أقراص الماء كما يسميها مرضى ارتفاع ضغط الدم ، تخلص الجسم من الصوديوم والماء الزائد في الجسم، وبالتالي ، فإن كمية أقل من الدم الذي يتم نقله عبر الأوردة إلى القلب ويتدفق من القلب إلى الشرايين يقلل الضغط على الأوعية الدموية ويسبب ارتفاع ضغط الدم.
  • توجد ثلاث مجموعات من مدرات البول ، لكل منها آلية محددة لخفض ضغط الدم المرتفع ، ويمكن الجمع بين أكثر من واحدة من هاتين المجموعتين لتعزيز التأثير والحصول على أفضل النتائج.
  • على الرغم من فعاليته في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، إلا أنه في بعض الأحيان قد لا يكون كافياً للتحكم في ضغط الدم وسيصفه طبيبك مع دواء آخر من مجموعة أخرى كجزء من خطة العلاج الخاصة بك.
  • لمدرات البول العديد من الآثار الجانبية ، من أهمها انخفاض مستوى العديد من العناصر المهمة في الجسم نتيجة إفرازها في البول ، مثل الصوديوم والبوتاسيوم ، وما يرتبط بهما من مضاعفات.
  • أما عن مثبطات الإنزيم المحول لـ الأنجيوتنسين فـ هو من أشهر الأدوية المعروفة لارتفاع ضغط الدم ، والذي يقلل من إنتاج الأنجيوتنسين ، وهو مضيق للأوعية ، وبالتالي يساعد على استرخاء وتمدد الأوعية الدموية.
  • تتألف من عدة مجموعات أهمها كابتوبريل المعروف تجارياً باسم “كابوتين”، هناك أيضا lisonopril و ramipril و enalapril.
  • أحد الآثار الجانبية الهامة لمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين هو السعال الجاف الذي يسبب عدم الراحة وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواضفات لوشن POTASSIUM PERMANGANATE برمنغنات البوتاسيوم غسول مطهم

علاج اضطرابات ضغط الدم
علاج اضطرابات ضغط الدم

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات BRINGO LOTION برينجو لعلاج الحكة والتهابات الحفاضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى