روشتة

اخر اسبوع فى الشهر الثامن من الحمل واهم العناصر الغذائية الواجب الحصول عليها

اخر اسبوع فى الشهر الثامن من الحمل

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الاسبوع الاخير من الشهر الثامن من الحمل ، فالمعدل الطبيعي لفترة الحمل تتراوح ما بين ( 37 – 42 ) اسبوع ، وهذه الفترة مقسمة الى 3 مراحل ، وكل مرحلة من هذه المراحل تتميز بصفات و تغيرات محددة تطرأ على الحامل، فالمرحلة الاولى تبدأ من الاسبوع الاول و حتى الاسبوع الثالث عشر ، وبعدها تأتي المرحلة الثانية والتي تبدأ من الاسبع الرابع عشر وصولا الى الاسبوع السابع و العشرين ، تليها بعد ذلك المرحلة الثالثة والتي تبدأ من الاسبوع الثالث و العشرين وصولا الى مرحلة الولادة ، ويعتبر الشهر الثامن من المرحلة الاخيرة للحمل حيث يستعد الجنين للخروج الى الحياة ، اما بالنسبة لاسابيع الشهر الثامن فتتراوح ما بين الاسبوع الثاني و الثلاثين و حتى الاسبوع السادس و الثلاثين ، وجدير بالذكر ان المتابعة الطبية في هذا الشهر مهمة جدا وذلك للتأكد من ان كل الامور على ما يرام و لا يوجد اي مشاكل متعلقة بالحمل ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على الاعراض التي تظهر على الحامل في الشهر الثامن بالاضافة الى نوعية الغذاء الذي يجب الحصول عليه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الاسبوع الاخير من الشهر الثامن
الاسبوع الاخير من الشهر الثامن

 

اعراض الحمل في الشهر الثامن

 

  • عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية وذلك بسبب الضغط المتزايد على الرئتين نتيجة لاتساع حجم الرحم.
  • تسرب بضع قطرات من الحليب حيث يقوم الجسم بافراز الحليب تجهيزا لعملية الرضاعة الطبيعية.
  • الشعور بآلام في منطقة الظهر بسبب ازدياد حجم الجنين الامر الذي يؤدي الى زيادة الضغط على الظهر ويمكن تخفيف هذا الالم من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية.
  • في هذا الشهر قد تحدث تقلصات و انقباضات تحضيرا لعملية الولادة ، وجدير بالذكر ان الحامل قد تشعر بتقلصات وهمية تعرف باسم ( تقلصات براكستون هيكس ).
  • كثرة التبول بسبب ضغط الرحم على المثانة لدرجة ان البول قد يتسرب في حالة الضحك او العطس.
  • ظهور دوالي الاوردة و التي تكون مائلة الى اللون الازرق او الاحمر ، وقد يؤدي ذلك الى الشعور بآلام او الحكة وفي بعض الاحيان قد يحدث نزيف.
  • من الممكن ان تلاحظ الحامل علامات تمدد على الجلد ومن الممكن ان يصبح الشعر اكثر سمكا بسبب التغير المفاجئ الذي يحدث للهرمونات.

 

اقرأ ايضا : حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه ونصائح مهمة لكل أم

 

تطور نمو الجنين
تطور نمو الجنين

 

الاسبوع الاخير من الشهر الثامن

 

بحلول الاسبوع الاخير من الشهر الثامن ( الاسبوع 36 ) يصل وزن الجنين الى ما يقارب ( 2.4 ) كيلوجرام وهو ما يعادل وزن البطيخة ، بينما يصل طوله الى ما يقارب 46.2 سم ، وخلال الاسابيع القليلة المقبلة يكتسب الجنين حوالي 28 جرام بصورة يومية ، وخلال هذا الاسبوع يمكن للحامل ان تتعرف على حركات جنينها ويمكن ايضا ان تتنبئ بموقعه من خلال الاعتماد على التعرجات التي تظهر على البطن ، وفي هذا الاسبوع يصبح الرحم اضيق و يبدأ السائل الامينوسي في الانخفاض بصورة تدريجية استعدادا للولادة ، و تشعر المرأة خلال هذه المرحلة بالفواق الذي يصيب الجنين وذلك في صورة نبضات تصدر من البطن.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : شكل الجنين في الشهر الثامن و وزنه و معلومات هامة عن هذا الشهر المهم

 

اعراض الحمل في الشهر الثامن
اعراض الحمل في الشهر الثامن

 

غذاء الحامل في الشهر الثامن

 

 

هناك مجموعة من المواد الغذائية التي يجب ان تحصل عليها الحامل ، وهذه المواد تتمثل فيما يلي :

 

  • الكربوهيدرات حيث يجب ان تحصل الحامل على ما يتراوح ما بين ( 9 – 11 ) حصة من الكربوهيدرات بصورة يومية ، ومن العناصر الغذائة التي تحتوي على الكربوهيدرات ( الارز – المعكرونة – الحبوب – الخبز ).
  • الخضروات و الفواكه حيث يجب ان تتناول الحامل ما بين ( 3 – 4 ) حصص من الفواكه بصورة يومية وكذلك ما بين ( 4 – 5 ) حصص من الخضروات ، وذلك بسبب العناصر الغذائية المهمة التي تحتوي عليها.
  • مشتقات الحليب وذلك من اجل تزويد الجسم بالبروتين بالاضافة الى الكالسيوم و الفسفور ، وينصح الاطباء بتناول ثلاث حصص من الحليب و كذلك مشتقاته بصورة يومية.
  • يجب على الحامل ان تحرص على الحصول على كمية معتدلة من الدهون الصحية و ذلك لتوفير الطاقة للجنين ، كما انها مهمة في تعزيز نمو المخ بالنسبة للجنين.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : مراحل نمو الجنين بالتفصيل من الشهر الاول الى التاسع

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الحمل في الشهر الثامن ، فالشهر الثامن يعتبر من اهم الشهور ليس فقط في المرحلة الاخيرة من الحمل بل خلال فترة الحمل بالكامل ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على اهم الاعراض التي تظهر على الحامل في الشهر الثامن ومنها وجود صعوبة في التنفس بالاضافة الى تسرب الحليب و كذلك الشعور بآلام في منطقة الظهر وغيرها ، كما تعرفنا كذلك على اهم المواد الغذائية التي يجب ان تحصل عليها الحامل ومنها الكربوهيدرات و مشتقات الحليب بالاضافة الى الخضار و الفاكهة .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف شهور الحمل من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى