روشتة

احدث علاج للنقرس 2020 وأسباب الاصابة بهذا المرض

احدث علاج للنقرس 2020

يعتبر النقرس هو أحد الأمراض التي تصيب المفاصل وتتسبب في الشعور بالآلام الشديدة بها وهو مرض معروف بمهاجمته المفاجئة والتي تتسبب في حدوث تورم واحمرار، وتبلغ نسبة الإصابة بهذا المرض حوالي 4% من البالغين، غالباً ما يصيب هذا المرض في بدايته مفصل واحد قد يكون إصبع القدم الكبير في غالبية الأحيان، ثم تبدأ الهجمات المتكررة حتى تتسبب في حدوث تلف لا يمكن إصلاحه، والآن دعونا نتعرف على ماهية مرض النقرس وكيفية الإصابة به وطرق علاجه.

اسباب مرض النقرس
اسباب مرض النقرس

شاهد الآن:مواصفات دواء primalan بريمالان لعلاج الحساسية والأمراض الجلدية

ما هو مرض النقرس؟

  • يعتبر مرض النقرس هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب المفاصل، وعادة ما تبدأ إصابة المفاصل الصغيرة من الجسم والتي تتمثل في الغالب في إصبع القدم الكبير مما يؤدي إلى حدوث تورم وانتفاخ في المفصل أو المفاصل المصابة كما يجعل المفاصل أيضاً طرية، حمراء، وتبدو ساخنة مما يؤدي إلى الشعور بصعوبة في الحركة.
  • يميل الألم في الحلقة الأولى من المرض إلى الإختفاء في غضون أيام قليلة، ولكنه يبدأ في الظهور فجأة حتى يبلغ ذروته في غضون من أربع إلى 12 ساعة، وغالباً ما تستمر الهجمات التالية لمدة أطول وتقوم بالتأثير على المزيد من المفاصل.

أسباب الإصابة بمرض النقرس

  • مع الأشخاص العاديين يذوب حمض اليوريك في الدم ليعبر من خلال الكلى ثم يخرج مع البول، ولكن لا تحدث هذه العملية بهذه الصورة مع المرضى المصابون بالنقرس.
  • ويعتبر الأشخاص الذين ترتفع لديهم مستويات حمض اليوريك هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض على الرغم من عدم وضوح العلاقة بين حمض اليوريك والنقرص، فأحياناً لا يستطيع النقرس التأثير على كل شخص لديه نسب كبيرة من حمض اليوريك، وفي أحيان أخرى قد يصاب شخص بالنقرس بينما تكون مستويات حمض اليوريك منخفضة لديه.
  • قديماً كان يظن الكثير أن الإصابة بمرض النقرس يصيب فقط الرجل الغني نظراً لسهولة حصوله على الكميات الوفيرة من الطعام والكحول، ولكن في الحقيقة قد بينت الأبحاث والدراسات الحديثة أنه لا توجد علاقة بين هذا المرض والثراء، لأن هذا المرض يحدث عندما يقوم حمض اليوريك بالتبلور في المفصل، ويعتبر هذا الحمض هو عبارة عن منتج نفايات يتكون عندما تتحلل البيورين وهي المواد الحيوية التي تتواجد في البروتين إلى جانب الأطعمة الأخرى.

شاهد الآن:دواعي استعمال ليبراكس Librax لعلاج القولون ومشاكل المعدة

 العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية
العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية

كيفية علاج مرض النقرس ؟

هناك نوعان من الأدوية التي تستخدم في علاج مرض النقرس، فهناك الأدوية التي تستخدم لعلاج النوبة الحادة، وهناك أدوية أخرى تستخدم لمنع مضاعفات النقرس.

أولاً الأدوية التي تستخدم لعلاج نوبات النقرس والتي تعمل على التخفيف من الآلام والإلتهابات المصاحبة لهذا المرض، وتشمل هذه الأدوية ما يلي:

  • الأدوية المضادة للإلتهابات وهي مضادات الإلتهابات غير الستيروئيدية.
  • كولشيسين.
  • الستيرويدات القشرية.

ثانياً الأدوية التي تستخدم في منع تكرار الإصابة بهذا المرض أو التي تمنع إنتاج حمض البوليك أو تعمل على تحسين إزالته، وهذه الأدوية هي كالتالي:

  • ألوبيورينول.
  • فيبوكسوستات.
  • البيجلوتاز.
  • البروبينسيد.

يمكننا القول أن إستخدام الأدوية والعقاقير الطبية تساعد وبشكل كبير وفعال في منع النقرس ومعالجته، ولكن يجب أيضاً على المريض اتباع أنماط حياة جديدة تساعده في تقليل فرص الإصابة بهجمات هذا المرض المستقبلية والحد من مخاطرها.

دواء زورامبيك -zurampic لعلاج النقرس
دواء زورامبيك -zurampic لعلاج النقرس

شاهد الآن:سعر و مواصفات دواء celebrex 200 mg سليبريكس مسكن للالم و مضاد للالتهابات

الأدوية الجديدة لعلاج مرض النقرس

  • يعتبر العقار ليسينوراد هو أحد الأدوية الجديدة التي تستخدم مؤخراً في علاج هذا المرض، حيث وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام ليسينوراد مع العقار ألوبيورينول للمساعدة في علاج زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم والذي يعتبر على علاقة وثيقة بمرض النقرص.
  • يعتبر العقار ليسينوراد هو الأول من نوعه في فئة الأدوية التي تسمى بمثبطات امتصاص حمض اليوريك الانتقائي ( SURIs ) والذي تمت الموافقة عليه من قبل الولايات المتحدة.
  • صرح عدد من الأطباء بأن العقار ليسينوراد يمثل تقدم عظيم في علاج المرضى الذين لم تحقق معهم الأدوية الحالية أي نتيجة، ليأتي الدور الفعال لهذا العقار عن طريق تثبيط بروتين يسمى بناقل اليورات وهو البروتين المسئول عن امتصاص غالبية كميات حمض اليوريك عن طريق الكلى.
  • وباستخدام عقار ليسينوراد بالتزامن مع العقار ألوبيورينول تم التحكم وبشكل كبير في السيطرة على مستويات حمض اليوريك وذلك بالمقارنة مع استخدام العقار ألوبيورينول وحده، وما زالت الجهود متواصلة للتأكد من سلامة هذا الدواء على الكلى، القلب، والأوعية الدموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى