روشتة

اثار ادوية الصرع وانواعها ونصائح لتقليل نوبات الصرع

اثار ادوية الصرع

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الآثار الجانبية لادوية الصرع ، حيث ان التعرض لاي نوبة من انواع الصرع قد يؤدي الى فقدان الوعي بالاضافة الى حدوث انقباضات عنيفة بالنسبة للعضلات ، و السبب وراء حدوث هذه النوبات هو نشاط كهرائي غير طبيعي في جميع انحاء المخ وقد يؤدي هذا النوع من النوبات الى حدوث مشاكل صحية اخرى تتمثل في : ( انخفاض مستوى السكر في الدم – ارتفاع درجة حرارة الجسم – السكتة الدماغية ) ، و قد لا يحتاج الشخص الى استعمال ادوية الصرع مع حدوث اول نوبة ولكن في حالة تكررت هذه النوبات في هذه الحالة يجب التوجه الى الطبيب من اجل وصف العلاج المناسب ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على انواع الاعراض الجانبية لادوية الصرع بالاضافة الى الآثار الجانبية المترتبة على استعمال ادوية الصرع ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

ادوية الصرع
ادوية الصرع

 

الاعراض الجانبية لادوية الصرع

 

يمكننا تقسيم الاعراض الجانبية الناتجة عن استعمال ادوية الصرع الى قسمين رئيسيين ، وهما كما يلي :

 

  • اعراض جانبية اكثر شيوعا ، و تتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

 

 

  1. الشعور بالدوار و الصداع ايضا.
  2. الشعور بالتعب بالاضافة الى فقدان الطاقة.
  3. الشعور بالتهيج.
  4. حدوث ارتجاف في الجسم.
  5. حدوث تساقط للشعر ، وربما نموه في اماكن غير مرغوب فيها.
  6. اصابة اللثة بالتورم.
  7. ظهور طفح جلدي.

 

  • اعراض جانبية اقل شيوعا ، وتتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

 

  1. التفكير في الانتحار.
  2. الاصابة بالاكتئاب.
  3. الاصابة بالالتهاب و ربما الانتان في اي جزء من اجزاء الجسم مثل الكبد.
  4. حدوث طفح جلدي شديد ( رد فعل تحسسي للدواء ).

 

اقرأ ايضا : دواء ديباكين 500 لعلاج نوبات الصرع والصداع النصفي والهوس الاكتئابي

 

انواع الاعراض الجانبية لادوية الصرع

 

  • الاعراض التحسسية ، وعلى الرغم من انها تعتبر اعراض نادرة الا انها من الممكن ان تحدث بمجرد تناول الدواء ، ومن هذه الاعراض ( الحكة – طفح جلدي ).
  • الاعراض المرتبطة بالجرعة الزائدة ، وهذه الاعراض تظهر في حالة تم تناول جرعة اكبر من الموصوفة وفي اغلب الاحيان تختفي هذه الاعراض بمجرد تقليل الجرعة ، وهذا هو السبب الرئيسي لوصف الطبيب جرعة قليلة في بادء الامر ثم زيادة الجرعة بصورة تدريجية.
  • الاعراض الجانبية بعيدة المدى ، وتتمثل هذه الاعراض في الاعراض التي تظهر نتيجة استعمال الدواء لفترة زمنية طويلة ربما تكون سنوات.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : ماهو عقار ليرولين 150 مجم مهدئ للأعصاب وعلاج نوبات الصرع

 

اشهر ادوية الصرع
اشهر ادوية الصرع

 

 

نصائح و ارشادات لتقليل اعراض ادوية الصرع

 

  • عدم استعمال اي نوع من انواع ادوية الصرع الا بعد استشارة الطبيب.
  • يجب ان يكون الطبيب المعالج على علم بكافة انواع الادوية او المكملات الغذائية التي يستعملها المريض منعا لحدوث اي نوع من انواع التداخلات الدوائية.
  • عدم التوقف فجأة عن استعمال ادوية الصرع ، حيث لابد من اخبار الطبيب اولا قبل التوقف.
  • في حالة ظهور اي من الاعراض الجانبية الخطيرة مثل الافكار الانتحارية او في حالة حدوث اي تغيرات في السلوك غير طبيعية او الشعور بالاكتئاب الحاد ، ففي هذه الحالة يجب التوجه فورا الى الطبيب.
  • في حالة كان المريض يعاني من الصداع النصفي فيجب اخبار الطبيب لان هناك انواع معينة من ادوية الصرع تعمل ايضا على علاج الصداع النصفي.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : سعر ومواصفات أقراص Calmipam كالميبام لعلاج نوبات الصرع والاكتئاب والقلق والتوتر

 

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن ادوية الصرع ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على الاعراض الجانبية المترتبة على استعمال ادوية الصرع ويمكننا تقسيم هذه الاعراض الى اعراض اكثر شيوعا مثل الصداع و تورم اللثة والشعور بالتعب ، واعراض جانبية اقل شيوعا مثل الافكار الانتحارية و ظهور طفح جلدي شديد ، كما تعرنفا كذلك من خلال هذا الموضوع على انواع الاعراض الجانبية لادوية الصرع و المتمثلة في الاعراض التحسسية واعراض الجرعة الزائدة واعراض الاستعمال الطويل لهذه الادوية ، وتعرفنا ايضا على اهم النصائح التي يجب اتباعها من اجل التخفيف من هذه الاعراض الجانبية .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع المشاكل الصحية من خلال موقع صيدلية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى