أقراص

أفضل حبوب لألم أسفل الظهر وطرق الوقاية

أفضل حبوب لألم أسفل الظهر

كما يوحي الاسم ، فإن آلام أسفل الظهر هي حالة يعاني فيها الشخص من آلام أسفل الظهر تبدأ في أسفل الصدر وتُعرف أيضًا باسم منطقة أسفل الظهر. يمكن أن ينتشر الألم أيضًا إلى الأرداف والساقين.في أغلب الحالات ، يكون ألم الظهر نتيجة إجهاد العضلات أو العمود الفقري بسبب ضعف ميكانيكا الجسم. في مقال اليوم سنتعلم المزيد عن الأسباب الرئيسية للمرض وطرق العلاج .

ما هو الم اسفل الظهر؟

ما هو الم اسفل الظهر؟
ما هو الم اسفل الظهر؟

الجزء السفلي من الظهر هو هيكل منسوج بإحكام من العظام والمفاصل والأعصاب والأربطة والعضلات المتشابكة التي تعمل علي تشكيل المرونة لجسم الانسان وتوفير الدعم والقوة. لكن هذا الهيكل المعقد يجعل أسفل الظهر عرضة للإصابة والألم.

تحدث معظم آلام أسفل الظهر نتيجة اصابة معينة مثل التمزق أو التواء العضلات التي تنتج عن حركة مفاجئة، او رفع اشياء ثقيلة لا يتحملها الظهر.

يمكن أن تكون آلام أسفل الظهر أيضًا نتيجة لأمراض معينة ، مثل سرطان الحبل الشوكي ، أو القرص الغضروفي أو المنفتق ، أو عرق النسا ، أو التهاب المفاصل و العمود الفقري ، أو التهابات الكلى

تكون آلام أسفل الظهر أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا . ويرجع ذلك إلى التغيرات في الجسم التي تحدث مع تقدم العمر.

قد يهمك ايضا : أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر وتخفيف ألم القطنية

اسباب الم اسفل الظهر

التواء أو تمزق
يمكن سحب عضلات وأربطة الظهر مع النشاط المفرط. تشمل الأعراض آلام أسفل الظهر وتيبس وتشنجات عضلية.

إصابة القرص الخلفي (الديسك)
تكون الأقراص الموجودة في الظهر أكثر عرضة للإصابات التي تسبب الألم ، ويزداد هذا الخطر مع تقدم العمر لأن القرص يمكن أن يتمزق أو يتسبب في انزلاق غضروفي ، وعادة ما تحدث إصابة القرص بشكل مفاجئ بعد رفع أو لف القرص. استمرت لأكثر من 72 ساعة.

عرق النسا
يمكن أن يحدث عرق النسا مع إصابة القرص الخلفي عندما يضغط القرص على العصب الوركي. هو عصب يربط العمود الفقري بالساقين. نتيجة لذلك ، يمكن أن يسبب ألم اسفل الظهر

تضيق العمود الفقري
تضيق العمود الفقري هو تضيق في العمود الفقري ، مما يزيد الضغط على النخاع الشوكي والأعصاب الشوكية. وهو أحد أكثر أسباب آلام أسفل الظهر شيوعًا لأن الضغط على الأعصاب الشوكية يسبب أعراضًا مثل التنميل والتشنجات والضعف.

انحناء الظهر أو العمود الفقري
وهو مرض يتسبب في تجعد العمود الفقري بشكل غير طبيعي ، ويؤدي الانحناء إلى الضغط على العضلات والأوتار والأربطة والفقرات مما يسبب الألم.

طرق للوقاية من آلام الظهر

1. يتم دعم الجزء الخلفي بشكل أساسي من خلال دعامة عمودية.

2. تجنب الجلوس على الكراسي.

3. تقليل الضغط على العمود الفقري.
عندما تريد رفع شيء ما عن الأرض ، فأنت بحاجة إلى ثني ركبتيك أو تدويرهما إلى اليسار بدعم من إحدى الركبتين لتخفيف الضغط على العمود الفقري.

4. لا تحمل أشياء ثقيلة.

5. خذ استراحات قصيرة للعضلات.
نظرًا لأن السبب الرئيسي لألم الظهر والرقبة هو ضعف عضلات العمود الفقري ، فمن المنطقي القيام بتمارين الإطالة أثناء الجلوس على مكتبك.

علاج آلام أسفل الظهر طبيعيا

يتم علاج آلام أسفل الظهر بالطرق الطبيعية التالية:

  • العلاج بالتبريد للألم السطحي.
  • العلاج بالحرارة لإرخاء التشنجات العضلية.
  • تدليك المنطقة لتسريع تدفق الدم وشد الأنسجة.
  • العلاج اليدوي الذي يساعد على شد الأنسجة.
  • العلاجات التقليدية مثل الوخز بالإبر والارتجاع البيولوجي وعلم المنعكسات.
  • يجب على المريض استخدام مقاعد مريحة ومبطنة مصممة خصيصًا لمن يعانون من هذا الألم.
    الرجاء تجنب الإصابات والكدمات في هذه المنطقة.

علاج الم اسفل الظهر بالادوية

أفضل الحبوب لعلاج آلام الظهر هي:

  • مسكنات الألم غير الستيرويدية التي تعمل كمضادات للالتهابات ، مثل مجموعة الإيبوبروفين (Motrin IB و Advil وغيرها) والتابروكسات مثل “أليف” ، تخفف الآلام الحادة.
  • يمكن استخدام مرخيات العضلات عندما يكون هناك ألم خفيف إلى متوسط ​​وتكون مسكنات الألم غير فعالة وهي: “كلورزوكسازون(ريلاكسون) ، كاريزوبرودول ، ميثوكاربامول ، سيكلوبنزابرين ، أورفينادرين”.
  • للألم الشديد الذي يتطلب مسكن قوي ، يلجأ المريض إلى المواد الأفيونية مثل “أوكسيكودون ، هيدروكودون وغيرها” ، والتي يجب أن يصفها الطبيب قبل الاستخدام.
أفضل الحبوب لعلاج آلام الظهر
أفضل الحبوب لعلاج آلام الظهر

قد يهمك ايضا : أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر وأسبابه ومخاطر حدوثه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى