نصائح صحية

أضرار الأندومي للبنات ومحاذير تناوله وتأثيره علي اجهزة الجسم

أضرار الأندومي للبنات

أضرار الأندومي للبنات، الأندومي أو كما يطلق عليه البعض النودلز هي نوع من الشعرية أو المكرونة ظهرت في اندونيسيا، يستخدمها الشباب كوجبة سريعة التحضير حيث يتم تحضيرها في دقائق قليلة دون الحاجة لمهارة في الطبخ، في كثير من الدول وخاصتاً في الدول الأسيوية مثل الصين.

طريقة تصنيع الأندومي
طريقة تصنيع الأندومي

كما تعد من الاطعمة المفضلة لدي الكثيرين لأنها لذيذة الطعم كما أنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة وتشعر الشخص بالشبع، كما أنها غير مكلفة ويوجد منها نكهات عديدة ولكن يحذر المتخصصون من بعض أضرار الأندومي والمخاطر الصحية التي قد يسببها في بعض الحالات وعند الإفراط في تناوله.

شاهد الان:اضرار السكر الصناعي وبدائل السكر وفوائده لعلاج السمنة والسكري

طريقة تصنيع الأندومي

يتم تصنيع الأندومي في مصانع متخصصة، يتم خلط دقيق القمح والنشا والأملاح وعجنها وتمريرها على ماكينات لتحولها لخيوط رفيعة ثم طبخها على البخار وبعد ذلك يتم قليها في زيت النخيل ثم تجفيفها وتترك حتى تبرد، بعد ذلك تعبئتها في الاكياس المغلفة مع إضافة بعض النكهات والزيوت، وقد ينتج عن عملية التصنيع هذه بعض البكتيريا الضارة على صحة الانسان.

أضرار الأندومي

بالرغم من أن الأندومي يمد الجسم بالطاقة ويشعره بالشبع، إلا أنه يسبب بعض الأضرار الصحية والمضاعفات السلبية فهناك بعض الشكوك حول درجة أمانه وخاصتاً للبنات لأن أجسام البنات أكثر ضعف وحساسية تجاه التوابل والزيوت الموجودة في الأندومي:

  • قد يسبب الأندومي عند تناوله بكثرة الأورام السرطانية وذلك لاحتوائه على الملح الصيني الذي يعد أحد مسببات السرطان وبالأخص سرطان الدماغ.
  • عند تناول الأندومي بشكل يومي أو مستمر، قد يسبب اضطراب في وظائف الجسم المختلفة مثل تعطيل عملية الهضم واضطرابات في المعدة والأمعاء بالأخص في فترة الحيض.
  • يسبب تناول الأندومي السمنة والوزن الزائد نظراً لاحتوائه على الدهون المشبعة والسعرات الحرارية العالية وقد يتطور الأمر ويؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.
  • يؤثر تناول الأندومي على عملية النمو نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد الحافظة.
  • يسبب الإفراط في تناول الأندومي على المدي الطويل أضرار للجهاز العصبي لأنه يحتوي على النكهات الصناعية التي قد تؤدي إلى عدم القدرة على التركيز وضعف الإدراك والتلف التدريجي لخلايا المخ.
  • وهناك أضرار أخري للأندومي مثل الصداع والعصبية والتوتر.

شاهد الان:اضرار قهوة الشعير وفوائدها وطريقة تحضيرها

أضرار الأندومي على الجهاز الهضمي
أضرار الأندومي على الجهاز الهضمي

أضرار الأندومي على الجهاز الهضمي

يحتوي الأندومي على مادة جلوتومات الصوديوم والنشويات والدهون والنكهات والإفراط في تناولها يسبب بعض الأضرار الصحية للجهاز الهضمي مثل:

  • أثبتت الدراسات العلمية أن الأندومي يؤثر على الجهاز الهضمي ويصيبه ببعض الاضطرابات في الأمعاء والمعدة مثل القيء والإسهال إذا تم تناوله بشكل يومي أو بكثرة لأنه يحتوي على المواد المصنعة والحافظة ومكسبات الطعم والرائحة.
  • لذلك يجب الحذر عند تناول الأندومي وتناوله بكميات قليلة ويفضل عد استخدام النكهات والزيوت التي تأتي داخل أكياس صغيرة معه.

أضرار الأندومي على الكبد والكليتين

  • يؤدي تناول الأندومي بكثرة إلى زيادة الحمل على الكلى وتزيد من الإصابة بخطر تلف الكلي، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والأملاح والمواد الحافظة الضارة الأمر الذي يرهق مرشحات الكلي في تنقية الدم من كل هذه الشوائب والاملاح.
  • يسبب الإفراط تناول الأندومي إلى مشاكل الكبد وتزيد من الإصابة بخطر تلف الكلي، لأنها تحتوي على مادة البروبيلين غليكول وهي مادة كيميائية خطرة بالإضافة إلى الصوديوم والمواد الحافظة الأمر الذي يرهق الكبد في تنقية الجسم من كل هذه السموم.

أضرار الأندومي على ضغط الدم

يحتوي الأندومي على الدهون الهدرجة والمشبعة والصوديوم والأملاح والإفراط في تناولها يسبب بعض الأضرار الصحية على ضغط الدم مثل:

  • يؤدي تناول الأندومي بكثرة إلى ارتفاع ضغط الدم لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والأملاح.
أضرار الأندومي على القلب والشرايين
أضرار الأندومي على القلب والشرايين

أضرار الأندومي على القلب والشرايين

  • يؤدي الإفراط في تناول الأندومي إلى زيادة مشاكل القلب والشرايين وتزيد من الإصابة بأمراض القلب، لأنها تحتوي على كميات عالية من الدهون والزيوت والكوليسترول والمواد الحافظة الضارة الأمر الذي يؤدي إلى زيادة مستوي الكوليسترول الضار بالجسم وعندما يرتفع مستوي الكوليسترول أو الدهون الضارة في الدم ينتج عنه ترسبات داخل جدران الأوعية الدموية، ويسبب تصلب الشرايين وقد يحدث تفتت لهذه الترسبات على هيئة جلطات دموية وتصل للأوعية الدموية في القلب وتسدها مسببة ذبحة صدرية أو إلى أوعية المخ مسببة سكتة دماغية.

شاهد الان:اضرار البنجر على الكلى والقيمة الغذائية التي يحتويها البنجر

محاذير تناول الأندومي

  • يجب تجنب تناول الأندومي خلال فترة الدورة الشهرية حيث يكون الجسم في حالة إجهاد وضعف.
  • لا يجب إستخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات في الجهاز الهضمي في المعدة أو الأمعاء.
  • يمنع إستخدامه في حالات الحمل لأنها تفتقر للعناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية اللازمة لنمو الجنين.
  • الأشخاص الذين يعانون من حالات الحساسية تجاه مكونات الأندومي.
  • الأطفال وخصوصاً الذين يعانون من التحسس تجاه الأندومي لأنه يؤثر على عملية النمو.

تعليق واحد

  1. أبنتي كانت تبلغ من العمر 19 عام و تكثر من تناوله رغم تحذيراتنا…. شخصت بمتلازمة الأجسام الفوسفاتية و توفيت من مضاعفات جلطة في المخ بعد تشخيصها ب4 شهور…. عليها رحمة الله… لم تتناول في عامها الأخير طعام غير ضار غير الأندومي……..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى