أقراص

أدوية السكر الجديدة وأهم أعراض مرض السكري

أدوية السكر الجديدة

مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال.

لأن الأنسولين هو هرمون يتحكم في نسبة السكر في الدم ، كما أن ارتفاع السكر في الدم ، والمعروف أيضًا باسم ارتفاع السكر في الدم . هو أحد أكثر العواقب شيوعًا لفشل السيطرة على نسبة السكر في الدم ، وبمرور الوقت يتسبب في أضرار جسيمة للعديد من أجهزة الجسم . بالإضافة إلى أعصاب الجسم والأوعية الدموية في حالة عدم الاهتمام بعلاجها وانضباطها باتباع نظام غذائي صحي.

وفي هذه المقالة ، سوف نتعمق في كل ما يتعلق بمرض السكري ، مع إبراز الأسباب الرئيسية والأعراض واهم ادوية السكر.

ما هو مرض السكري ؟

مرض السكري هو أحد الاضطرابات الأيضية المزمنة التي تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي ، ووفقًا للدراسات الحديثة . فقد ارتفع معدل الإصابة بمرض السكري في جميع أنحاء العالم لدى البالغين فوق سن 18 عامًا من 4.7٪ في عام 1980 إلى 15٪ حاليا.والنسبة في ازدياد مستمر. اتضح أن انتشار مرض السكري قد ازداد بسرعة كبيرة في البلدان المتوسطة الدخل. ونسبة الرجال المصابين بالسكري أعلى من نسبة النساء ، حيث تبلغ حوالي 14.6٪ للرجال و 9.1٪ للنساء.

أنواع مرض السكري

مرض السكر النوع 1:
يتطور هذا المرض في أي عمر. ومع ذلك ، فهو أكثر شيوعًا عند الأطفال والمراهقين والأطفال البالغين ، وفي الواقع السبب الحقيقي لهذا النوع من مرض السكري غير معروف حتى الآن . ولكن في معظم الحالات يمكن للجهاز المناعي مهاجمة وتدمير خلايا البنكرياس السليمة . مما يضعف قدرتها على صنع الأنسولين وتجدر الإشارة إلى أن هذا يحدث على مدى فترة طويلة من الزمن لأن هذا النوع من مرض السكري يحدث عندما يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين لجعل الجسم يفرز المزيد من الأنسولين. على الرغم من عدم وجود سبب واضح للعدوى في هذا النوع ، فقد يكون ذلك بسبب تفاعل المناعة الذاتية الذي يمكن أن يتلف خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز هرمون الأنسولين.

داء السكري من النوع 2
يُعرف باسم سكري البالغين ، وينتج عن نقص في إفراز هرمون الأنسولين من قبل البنكرياس. يمكن إجراء تغييرات في نمط الحياة إذا كان الشخص مصابًا بمقدمات السكري . الأمر الذي من شأنه تأخير أو منع تطور مرض السكري من النوع الثاني ، كما يقال في كلتا الحالتين ؛ سواء أكان داء السكري من النوع 2 أو مقدمات السكري . فإنها تتميز بمقاومة خلايا الجسم لعمل الأنسولين ، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم.السبب الدقيق لمرض السكري من النوع 2 غير معروف حتى الآن . ولكن يشتبه بيئيًا – أو تحتوي على عوامل وراثية بالإضافة إلى ذلك ، عادة ما يكون هذا النوع من مرض السكري نتيجة زيادة الوزن أو السمنة أو الخمول. ومن ثم ، فإن بعضًا من أكثر الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري هم:

  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  • الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم الشيخوخة عوامل وراثية.
  • الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى يعانون من مرض السكري.

أعراض مرض السكري

اهم اعراض مرض السكري
اهم اعراض مرض السكري
  • كثرة التبول ، وهو أحد أكثر الأعراض شيوعًا والمبكرة المرتبطة بمرض السكري ، وهي حالة تزيد من الرغبة في التبول بكميات أكبر وبشكل متكرر أكثر من المعتاد .
  • يمكن أن يسبب جفاف الفم وشرب الماء المتكرر وجفاف الجلد الحكة.
  • اضطرابات العين أو عدم وضوح الرؤية التي يؤدي فيها ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تراكم السكر بالقرب من عدسة العين .
  • خسارة كبيرة في الوزن نتيجة فشل الخلايا في امتصاص الطاقة التي يحتاجها الطعام.
  • من أهم أعراض داء السكري العطش الشديد. بغض النظر عن نوعه ، يمكن أن يتسبب في إصابة المريض بالجفاف .
  • ظهور بقع بنية على سطح الجلد.
  • خدر وتنميل في الأطراف.
  • أنفاس كريهة.
  • تأخر التئام الجروح .

أسماء أدوية السكر الجديدة

  1. انفوكانا (Invokana) : ينتمي إلى فئة من الأدوية التي تعمل كمثبطات لنقل الجلوكوز الصوديوم . والتي تخفض نسبة السكر في الدم عن طريق إخبار الكلى بإزالة الجلوكوز الزائد من البول.
  2. جلوكوترول(Glucotrol) :يزيد هذا الدواءمن إفراز خلايا بيتا في البنكرياس للإنسولين
  3. اكتوس(Actos) : دواء مضاد لمرض السكر يحسن مستويات السكر في الدم عن طريق تحسين استجابة الخلايا للأنسولين دون زيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس.
أدوية السكر الجديدة
أدوية السكر الجديدة

قد يهمك ايضا : ادوية السكر وطريقة التعامل مع داء السكري بنوعيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى