روشتة

متى تختفي اعراض ادوية الاكتئاب ؟ وما هي اعراض الانسحاب بالتفصيل ؟

متى تختفي اعراض ادوية الاكتئاب

متى تختفي اعراض ادوية الاكتئاب، لمعرفة الاجابة على هذا السؤال اليكم المقال التالي من موقع الصيدلية.

تسبب ادوية الاكتئاب بشكل عام مجموعة من الاعراض المختلفة وقت تناول العقار وبعد تناول العقار او ما يعرف باسم اعراض الانسحاب، ولهذا لاينصح الاطباء بالتوقف المفاجيء عن تناول العقار المعالج للاكتئاب ولكن سحب الدواء المضاد للاكتئاب يكون تدريجي وليس دفعة واحدة.

ولكن هناك بعض اعراض الانسحاب قد تستمر الى بضعة أسابيع بعو توقف تناولها،كما ان بعض انواع مضادات الاكتئاب قد تسبب طول مدة اعراض الانسحاب اكثر من غيرها.

تعرف على علاج الوسواس القهري.

اعراض الانسحاب

  • تختلف اعراض الانسحاب ما بين المرضى وانواع الدواء وعادة ما تكون اعراض الانسحاب الشعور بالارق وصعوبات النوم والشعوربالتعب والعصبية الزائدة.
  • فضلا عن الشعور بالقلق والتوتر ونوبات من الصداع والقليل من عدم الاتزان، وفي العادة يعاني المتوقف عن تناول ادوية الاكتئاب من اعراض تشابه الى حد كبير اعراض الانفلونزا من آلام في العظام ورعشة وربما سيلا الانف واحتقان الجسم.
  • في كثير من الحالات المرضية يشعر المريض بما يشبه وخز الكهرباء في الجسم.
أقراء ايضاً  سعر ومواصفات حقن HALOPERIDOL RETARD هالوبردول ريتارد مضاد للذهان
متى تختفي اعراض ادوية الاكتئاب
متى تختفي اعراض ادوية الاكتئاب

هل تسبب أدوية الاكتئاب الادمان؟

  • التوقف عن تناول ادوية الاكتئاب لابد ان يكون تدريجي مثل التوقف والاقلاع عن الادمان ولكن الامر مختلف تماما لان الادمان يسبب تغيرات كيميائية ضارة تحدث في الدماغ ، وعلى المدى الطويل لايستطيع المدمن التوقف او عدم الاستجابة لتعاطي المواد المخدرة لان المواد المخدرة تبدأ في  التحكم في جسم الانسان ولكن مضادات الاكتئاب لا تسبب كل تلك المشاكل.

قد يهمك التعرف على علاج الاكتئاب بالاعشاب.

التقليل من أعراض الانسحاب

  • ولان اعراض الانسحاب تكون قوية لدرجة كبيرة، فان الطبيب المعالج يوصي اولا  بتقليل جرعة مضادات الاكتئاب تدريجيًا على مدار أسابيع، حتى لا يحدث للجسم صدمة من التوقف  عن تناول العقار.
  • وفي بعض الحالات المرضية المعنية قد يصف الطبيب مضاد اكتئاب آخر أو نوعًا آخر من الأدوية حيث يتناولها  المريض على المدى القصير للمساعدة في تخفيف الأعراض .
  • عادة في حالة وصف الطبيب نوع اخر من العقار ينصح الطبيب بالبدء في تناول الدواء الجديد قبل التوقف  عن تناول الدواء الأصلي.
أقراء ايضاً  مواصفات حبوب deanxit ديانكسيت لعلاج الاكتئاب والقلق والتوتر

اقرا ايضا علاج الوسواس نهائيا.

 علامات الشفاء من مرض الاكتئاب

  • يتخلص الانسان من الافكار السلبية والهدامة وخاصة الرغبة في الانتتحار ويرغب المريض في التواصل مع المحيط من حوله ويكره العزلة على نحو كبير ويحاول ان  يصبح اجتماعياً حيث يتواصل مع الناس ويصبح لديه الحماس للقيام بمهامه المختلفة.
  • كما تزيد رغبة المريض المتعافي من الاكتئاب في التواصل مع الناس ومشاركة الناس أحزانهم وأفراحهم، كما تتحسن شهية المريض على نحو كبير ويتنظم النوم وتزيد الرغبة الجنسية.

الأعراض الجانبية لمضادات الاكتئاب

تسبب ادوية الاكتئاب اعراض جانبيه مختلفة للمرضى ولكنها بشكل عام لا تخرج عن:

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي مع الشعور بالغثيان، لذا ينصح بتناول العقار مع الطعام تجنبا للاضطرابات الهضمية ، كما يمكن تناول وجبات أصغر على فترات أكثر ، مع تناول الكثير من السوائل مثل الماء البارد ومص الحلوى الصلبة.
  • زيادة الوزن، اما للتخلص من زيادة الوزن بسب فتح الشهية، يمكن ممارسة التمارين الرياضية، مع التقليل من الحلويات والمشروبات المحلاة بالسكّر، كما ينصج الاطباء في هذه الفترة بتناول أطعمة منخفضة السعرات الحرارية، وتجنب الدهون المشبعة.
  • ومن اشهر الاعراض الشعور بالتعب العام والارهاق والرغبة في النوم، وهنا ينصح بممارسة الرياضة مع محاولة النوم وقت الظهيرة وبالطبع تجنب القيادة في الات والمركبات.
  • اما االأَرَق فهو اشهر أعراض ادوية الاكتئاب، وللتغلب على هذه المشكلة يمكن تناول الدواء في فترة الصباح،ممارسة التمارين الرياضية، تجنب الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين.
  • الإمساك ايضاً من الاعراض الجانبية لادوئة الاكتئاب وغيرها من الادوية،وهنا ينصح بالاكثار من تناول المواد التي تحتوي على الياف مواضافة الشوفان وبذور الكتان للطعام وتناول المزيد من المياه.
  • جفاف الفم، من أحد الآثار الجانبية الشائعة ، للتغلب عليها يمكن الاكثار من تناول المياه او مضغ العلكة الخالية من السكر، مع مراعاة تجنب التدخين والكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
أقراء ايضاً  طريقة ايقاف دواء ديباكين Depakine لعلاج نوبات الصرع

قدمنا لكم اجابات واضحة حول “متى تختفي اعراض ادوية الاكتئاب” مع توضيح اهم الاعراض الجانبية  تناول العقار واهم الاعراض الانسحابية بعد التوقف عن تناول العقار.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق